“المعهد المصرفي” كورونا لم يؤثر على برامجنا لدعم إفريقيا

يقوم المعهد المصرفي المصري حالياً، بتقديم برنامج تدريبي بعنوان العمليات المصرفية للمتخصصين بإدارات الموارد البشرية بالقطاع المصرفي لمشاركين بعدد من الدول الإفريقية الشقيقة، برعاية البنك المركزي المصري.

ويدعم البنك المركزي المصري، البرنامج بالكامل استمرارا لاستراتيجية البنك المركزي والتي تهدف إلى توطيد العلاقات المصرفية الإفريقية من تدريب وتعلم وتبادل خبرات وتوفير بيئة مناسبة للتبادل التجاري بين الدول الإفريقية.

وكان مقرر انعقاد البرنامج، خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس 2020 على مدار خمس أيام وكان يتم استضافة الوفد الإفريقي بمصر ولكن نظراً لتداعيات فيروس كورونا، تقرر تأجيل البرنامج حتى تستقر الأوضاع، وحتى لا يتم تعطيل خطة المعهد المصرفي المصري للبرامج الإفريقية يتم الآن تقديم البرنامج من خلال أساليب التعليم عن بعد باستخدام التقنيات الحديثة لوسائل الاتصال وذلك على مدار 15 ساعة تدريبية تتضمن عدد 6 محاضرات.

ويهدف هذا البرنامج إلى إمداد مدراء الموارد البشرية ونوابهم بالبنوك بنظرة عامة حول الوظائف الأساسية لمختلف القطاعات المصرفية ومنها التجزئة المصرفية، وإدارة الخزانة والعمليات الخارجية وعلاقة هذه الوظائف بإدارة الموارد البشرية.

كما يهدف البرنامج أيضاً إلى أن يساعد مدراء الموارد البشرية باتخاذ الخطوات الصحيحة في عمليات التنقلات الداخلية بين الإدارات المختلفة والترقيات وسياسات تخطيط المسار الوظيفي وذلك مبنياً على فهم لمتطلبات الوظيفة الفنية.

وأشار المعهد المصرفي، إلي أنه نظرا للإقبال الشديد على البرنامج فقد تم تنظيم عدد 3 دورات متزامنة خلال الفترة من 6/6 إلى 15/6/2020 لإتاحة الفرصة لحضور أكبر عدد ممكن من متخصصي إدارات الموارد البشرية بالبنوك الإفريقية، حيث يشارك حالياً عدد 44 متدرب من 8 دول إفريقية (كينيا، وليبيريا، ومالاوي، وموريتانيا، وموزمبيق، ورواندا، ونيجريا وتنزانيا).