بنك لبنان والمهجر يعلن عن بيع حصته في بلوم مصر لـ ABC بـ 6.7 مليار جنيه

أعلن بنك لبنان والمهجر و بنك المؤسّسة المصرفية العربية عن توقيع اتفاقية يقوم من خلالها بنك لبنان والمهجر ببيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ، على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني ، بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.

ويبلغ المبلغ المعروض من قبل بنك المؤسسة المصرفية العربية لقاء استحواذ 100% من بلوم مصر 6.7 مليار جنيه مصري ، بما يعادل 427 مليون دولار أميركي .

وسيقوم بنك لبنان والمهجر ببيع حصته إلى بنك المؤسسة المصرفية العربية من خلال طرح عرض الزامي يقدمه بنك المؤسسة المصرفية العربية إلى جميع حاملي الأسهم في بنك بلوم ، بعد الحصول على الموافقات الرسمية الإلزامية ، ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، و يتوقع اتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

وقال سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة و مدير عام بنك لبنان والمهجر : “تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به ، ستمكّن هذه الصفقة بنك لبنان والمهجر من الإمتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%”.
ووجه أزهري الشكر لفريق العمل في بنك بلوم مصر على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة ، والتي جعلت من البنك مؤسسة في بالغ النجاح ، كما وجه الشكر ايضا للفريق الاداري والتفاوضي في بنك المؤسسة المصرفية العربية على تعاونهم التام وفريقي CI Capital و Baker McKenzie للجهد والإلتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة حقبة التفاوض.

وفي تعليقه على عملية الاستحواذ، قال خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: ” يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة ، وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة ، لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة. وعلى إثر ذلك، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري. ونود أن نشكر إدارة بنك بلوم في لبنان ومصر ومستشاريهم على عملية التنفيذ التي أثمرت بتوقيع هذه الاتفاقية”.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الإستحواذ على بنك مصر العربي الإفريقي في عام 1999 ، لافتة إلى أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد.
وقالت إن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC ، ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومثلت شركة CI Capital المستشار المالي لبنك لبنان والمهجر ، كما مثلت شركة Baker McKenzie المستشار القانوني لهذه العملية.
ومثل بنك HSBC المستشار المالي لبنك المؤسسة المصرفية العربية كما مثل Freshfields Bruckhauls Deringer and Zulficar & Partners المستشار القانوني لهذه العملية.