6مايو إنطلاق ماراثون القاهرة التصميمي الأول

بهدف ايجاد حلول تصميمية ابداعية لحياة ما بعد وباء كوفيد١٩ وتنشيط مجتمع التصميم المصري، ينطلق في السادس من مايو مارثون القاهرة التصميمي الأول “كايرو ديزايناثون” بمجموعة من ورش العمل عبر منصات العمل الإلكتروني الحديثة على شبكة الانترنت، يشارك فيها مصصمون من مختلف مجالات التصميم ومن جميع الاعمار، للتوصل إلى حلول وتصميمات إبداعية تتناسب مع الواقع العالمي الجديد بعد انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، ولإتاحة الفرصة لشباب المصممين لاكتساب مزيد من الخبرات والمهارات،

ففي ظل التغيرات التي طرأت على عالم ما بعد وباء كوفيد١٩، تغيرت طريقة وأنماط حياتنا اليومية، وتفاعلاتنا الاجتماعية، وأعمالنا، ودراسة أطفالنا، ولكن مثل أي فترة صعبة في تاريخ البشرية، ستمر هذه الأيام، ليبدأ عالم جديد بمفهوم ومنظور مختلف في معظم جوانب حياتنا، فقد أصبحنا جميعًا نتطلع لعالم ما بعد كورونا.

‎ ومن هنا جاء “كايرو ديزايناثون” ليهتم بخمسة محاور رئيسية في الحياة المعاصرة: الحماية الصحية والوقائية، المنازل؛ مساحات العمل والتعليم؛ التخطيط العمراني والحدائق العامة؛ وأماكن التسوق والترفيه.

‎ ويعمل المؤسسون على تنظيم وتنسيق الفاعليات، وهم المعماريون والمصممون محمد رضوان مؤسس المسابقة وصاحب الفكرة، وعمرو عرنسة الشريك المؤسس، وهشام العيسوي الشريك المؤسس.

هذه الفاعليات ستدور بالكامل من خلال منصات إلكترونية حديثة، إلتزاماً بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعلنة من وزارة الصحة المصرية، حيث سيتم تقسيم المشاركين لعشر فرق عمل يشرف على كل منها أحد المصممين المحترفين وهم أمر حرب، وبسنت زكي، وهيثم أبو حديد، وسها عمر، وفؤاد ميرزا، ومها رجب، ومحمود الكيالي، ومحمد إسماعيل، ونهي عصام، ويسرا ياسين.

‎ليبدأ كل فريق في العمل على أحد المحاور المسابقة الخمسة على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 6 وحتى 8 مايو، مع تواجد ثلاث من المعماريين المتميزين، وهم وأحمد فياض وكريم العسال ونضال بدر يقومون بعملية التوجيه العام لفرق العمل.

‎ ومن المقرر أن تشمل الفعاليات عدد من المحاضرات الإلكترونية والتي يلقيها مجموعة من أشهر المعماريين والقائمين على مجال التصميم والصناعة، وهم أحمد حلمي، وإيهاب مختار، جورج مايكل، ورانده محمود، ومحمد بدر، وهاني سعد، وهشام مهدي.

و في نهاية المارثون يوم ٨ مايو، ستقوم لجنة تحكيم بمشاركة دولية، المكونة من المعماري عمرو عبد القوي أستاذ العمارة بالجامعة الأمريكية، المصمم الدولي شريف مرسي، الأستاذة سوسن مراد رئيس تحرير مجلة البيت، المهندس أحمد حلمي رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث والمعمارية الدولية ابتسام فريد، المعمارية الأمريكية ناديا فولتشانسكي، والمعماري الدنماركي نيكولاي دي جير، بعقد مناظرة إلكترونية يعرض فيها كل فريق عمل الحل التصميمي الذي توصل له و تختار لجنة التحكيم أفضل ثلاثة أعمال ليتم تصنيعهم وتنفيذهم من خلال غرفة صناعات منتجات الاخشاب والاثاث بالأضافة لحصول الفائزين علي دبلومات مجانية في تصميم المنتجات من اكاديمية هيدز للتصميم. وسيتم نشر كل التصميمات العشر في مجلة البيت، وعرضهم في معرض كايرو ديزاين أوردز في دورته القادمة.

آخر الأخبار