كيف ساهمت مؤسسات المجتمع المدني فى دعم العمالة غير المنتظمة؟

دشنت مؤسسات المجتمع المدني، حملات ومبادرات لدعم المتضررين من انتشار فيروس كورونا، منهم العمالة اليومية غير المنتظمة، استجابة للقرارات التى اتخذتها الحكومة مؤخراً فى دعم تلك الفئة نتيجة الآثار الاقتصادية التى لحقت بهم الناتجة عن الفيروس.

قال محسن سرحان الرئيس التنفيذ لبنك الطعام، إنه تم تدشين حملة “دعم العمالة اليومية مسئولية” لإمداد المستحقين في قاعدة بيانات البنك بالطعام.

وسيتم إدراج أعداد جديدة من فئة العمالة اليومية، لحين الخروج من هذه المحنة، ولابد من تكاتف جميع الجهود خلال الفترة المقبلة لمساعدة جميع الأسر المستحقة.

وأوضح أن المبادرة تستهدف توزيع 500 ألف كرتونة إطعام وشنطة غذائية كدعم غذائي نتيجة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا، والتي أثرت على كثيرين خصوصًا العمالة اليومية.

تابع سرحان: “تتمثل تلك الفئة فيمن يتحصلون على أقواتهم ودخلهم بشكل يومي مثل عمال البناء، وعمال الديلفري بالمطاعم والكافيهات، وعمال محطات الوقود، والباعة الجائلين، والعاملين بنظافة المنازل، وغيرهم”.
وقال مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء صناع الخير للتنمية، إنه تم إطلاق مبادرة حماية، ضمن استراتيجية المؤسسة لمواجهة الكوارث والأزمات الطارئة، وتخفيف العبء عن الشرائح الأكثر احتياجا

أضاف أن مخاطر أزمة كورونا، تتفاقم وتتضاعف آثارها الاقتصادية والصحية على الأسر الأكثر احتياجا، والعمالة غير المنتظمة وهو ما دفع صناع الخير لإطلاق تلك المبادرة.
وتستهدف مبادرة “حماية”، تقديم خدمات التوعية الصحية والوقاية والدعم الاقتصادى لعدد من الفئات، منها الأسر غير القادرة في القرى الأشد احتياجًا، نظرًا لتراجع الدخل في هذه الأيام، وعدم قدرة تلك الأسر على مواجهة مخاطر انتشار الفيروس.

وكذلك فئات العمالة غير المنتظمة وعمال النظافة وعمال اليومية وباعة الخضراوات والأغذية والفاكهة في الشوارع ممن تجبرهم ظروف عملهم على المكوث في الشارع.
ولفت إلى أنه سيتم تزويد الشرائح المستهدفة بأدوات الوقاية الضرورية والعمل على تطهير منازلهم والمرافق العامة ودور العبادة بقراهم وأماكن معيشتهم، وتقديم دعم مادى لها يمكنها من تلبية احتياجاتها المعيشية الأساسية وأيضا دعم القطاع الصحي.
وقال الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، إنه يجوز إخراج أموال الزكاة قبل حلول موعدها.
وتابع: “أجمع العلماء، على جواز إخراج الزكاة لعامين مقبلين، بخلاف العام الجاري، لأن ثواب الإنفاق في الأزمة أو العسرة أعلى بكثير من كل الأوقات حتى شهر رمضان”.

وأطلقت “مصر الخير”، حملة “زكاتك وقت الأزمة”، لدعم مستشفيات العزل والحجر الصحي والحميات، لمساعدتها في أداء دورها، ولحماية الأطباء والتمريض في مواجهة فيروس الكورونا المستجد من خلال توفير المستلزمات التي بدونها لن تمر هذه الأزمة.
وتستهدف الحملة توزيع شنطة الحماية الطبية والتي تشمل كافة أدوات التعقيم والمواد المعقمة لحماية الأسر بالإضافة لكرتونة مواد غذأئية متكاملة، لنحو 100 ألف أسرة، ودعم المستشفيات بأجهزة تنفس صناعي.
وقال محمد سعفان وزير القوي العاملة، إنه جزء من العمالة غير المنتظمة له قاعدة بيانات عندنا من خلال الشركات التي تشغل هؤلاء وبالفعل تم تفعيل منحة استثنائية 500 جنيه لكل عامل”.
وأضاف: “بالنسبة لغير المسجلين تم إطلاق رقم الأسبوع الماضي على الواتس آب، للتسجيل من خلال كتابة الاسم والرقم القومي والتليفون ووظيفته التى يعملها لإعداد قاعدة بيانات لهم”.
وتابع: “تم إطلاق استمارة العمالة غير المنتظمة، والتسجيل على موقع الوزارة .. وبالفعل تم تسجيل 29 ألف استمارة خلال أول 48 ساعة فقط من تدشينها”.
وقال إن لمنظمات المجتمع المدني دوراً كبيراً، إذ أبدى بعضها استعداده لصرف إعانات شهرية لآلاف الأفراد، كما استجاب القطاع الخاص لمطالب خفض أعداد تواجد العمالة في أماكن العمل.
من جانبها أعلنت وزارة التضامن في بيان لها عن تخصيص رقم 01212201303 للرد على استفسارات العاملين باليومية أي العمالة “غير المنتظمة” التي تعمل في نشاط الأعمال الحرة.
ويسجل العامل بياناته الشخصية عبر الهاتف المحمول، بوزارة التضامن، بالتزامن مع اتخاذ الدولة كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا للحد من انتشار الفيروس بين المواطنين والحرص على سلامتهم.