%45 زيادة بمبيعات الملابس الجاهزة خلال الأسبوعين الماضيين

ارتفعت مبيعات الملابس الجاهزة تدريجيًا من نحو 20% إلى 45% خلال الأسبوعين الماضيين، بالتزامن مع عيدى الفطر وشم النسيم، وقرارات الحكومة لدعم القطاع الصناعى.

قال محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن حجم المبيعات يعد منخفضاً، مقارنة بنفس الفترة من كل عام.

وأضاف خلال الندوة الإلكترونية التى نظمتها الغرفة أمس، أن انخفاض المبيعات خلال أشهر مارس وأبريل ومايو، التى تعد هى الموسم الرئيسى لمبيعات القطاع، أثر بشكل كبير على المصانع.

وأوضح أن معظم التجار استلموا نحو 50% فقط من إنتاج المصانع، والتى قامت بدورها فى تخزين بقية الإنتاج الذى لا يوجد مجال لتصريفه فى ظل الركود الشديد الذى كانت يضرب القطاع حتى منتصف الشهر الماضى.

وتابع: “نأمل في تنشيط مبيعات المحال التجارية خلال الأسبوعين المتبقيين حتى نهاية شهر رمضان، إذ أن موافقة الحكومة على تشغيل المحال التجارية يومى الجمعة والسبت سوف يرفع المبيعات فى المرحلة المقبلة”.

وأشار إلى أنه إذا لم يكن هناك عائق لدى الحكومة في مد فترة فتح المحال التجارية حتى 10 مساءًا، ستكون خطوة جيدة لزيادة المبيعات لأن الفترة من 10 صباحًا إلى 5 مساءً غير كافية لتنشيط السوق.

وأشار إلى أنه كان لدى القطاع بعض التفاؤل بهذا العام قبل انتشار جائحة كورونا، حيث كان المنتج المحلى يأخذ مكانته الطبيعية بالسوق، نتيجة بعض القرارات التى ساهمت فى تقليل الواردات.

وذكر عبدالسلام، أن انتشار فيروس كورونا أدى إلى تأثر حركة التطوير فى المصانع في ظل انخفاض القوى الشرائية للمستهلكين المرحلة الماضية.

ولفت إلى أن المصانع استطاعت الالتزام بدفع مرتبات العمالة خلال الشهرين الماضيين، إلا أنه حال استمرار انخفاض المبيعات، ستواجه المصانع مشكلة فى الاستمرار في دفع الأجور.

وأشار إلى أن لا يوجد تخوف من المنافسة مع المنتجات المستوردة لأن حركة السوق بطيئة ويوجد حالة من الركود، إذ أن انتشار فيروس كورونا لم يمنع من استيراد الملابس الجاهزة لأنها دخلت السوق المحلى بداية العام الجارى.

وأوضح أنه حال وجود طلب من المستهلكين على منتجات القطاع، كان سيساهم في تنشيط مبيعات الملابس المحلية والمستوردة على السواء.

وقال عبدالسلام، إن حجم السوق المصرى من الملابس الجاهزة يتراوح بين 200 و250 مليار جنيه سنويًا، حيث أن معظم المصانع العاملة فى القطاع تعد صغيرة ومتوسطة.