الإحصاء: 10% من الأسر المصرية تحصل على دعم «تكافل وكرامة»

يهدف المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 والذي قام بة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى توفير معلومات عن الإنجاب وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الحالة الصحية للأطفال في مصر، كما أن المسح يوفر معلومات عن الأمراض المختلفة مثل مرض فقر الدم الأنيميا، أمراض سوء التغذية والتقزم، النحافة/ البدانة، بالإضافة إلى ذلك يوفر المسح العديد من مؤشرات التنمية المستدامة.

وقد أجرى المسح أكثر من 30000 أسرة معيشية، وبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة المعيشية 4.04 فردًا مقابل 4.1 فردًا في عام 2014 . وقد وجد أن حوالي 17 % من الأسر ترأسها سيدة بزيادة أربعة نقاط عن مسح 2014 . وقد وجد أن حوالي 40 % من أفراد الأسر المعيشية أقل من 20 عاماً.

أوضح تقرير المسح أن  حوالي 88% من الأسر لديها بطاقة تموين، و6 % تحصل على معاش الضمان، وحوالي 2.4 % من الأسر المعيشية قد حصلت على معاش العمالة المؤقتة أثناء جائحة فيروس كورونا.

وأشار المسح إلى أن حوالي 10 % من الأسر المعيشية التي تمت مقابلتها تحصل على دعم حكومي من برنامج كرامة وتكافل. وتشير نتائج المسح  أن نسبة الأسر التي تحصل على دعم من برنامج كرامة وتكافل تصل إلى أقل ما يمكن في المحافظات الحضرية ومحافظات الحدود )  فقد سجلت نسبتهم 5.4 %

وفي ذات السياق كشف تقرير مسح صحة الاسره المصرية عام 2021 أن أغلب الحاصلين علي الدعم الحكومي (برنامج تكافل وكرامة) يتركز في  الوجه القبلي  بنسبة 16 %، وخاصة في ريف الوجه القبلي 19%.

أوضحت نتائج المسح تحسن الحالة التعليمية للسيدات في مصر، حيث نجد أن 58 % من السيدات حصلن على تعليم ثانوي أو أعلى، بالإضافة إلى 20 % أتممن المرحلة الابتدائية حتى بعض من التعليم الثانوي، مع وجود 16 % لم يسبق لهن الالتحاق بالتعليم مقابل 24 % في مسح 2014 .

وتؤكد النتائج تدني مستوى مشاركة النساء في سوق العمل، حيث وجد أن 17 % فقط من السيدات ذكرن أنهن يعملن مقابل عائد نقدي مقارنة ب 14 % في مسح 2014 .

قد يعجبك ايضا