المغرب تستهدف رفع القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية إلى 100 ألف سنويًا

وكالات

يستهدف المغرب مضاعفة القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية في البلاد بنسبة 100% على الأقل خلال العامين إلى الأعوام الثلاثة المقبلة، كما تعتزم إطلاق برنامجاً لزيادة محطات الشحن الكهربائي في المملكة.

وقال رياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي، إن القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية في بلاده ستبلغ 100 ألف سيارة سنوياً في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

والهدف يمكن تحقيقه بالإمكانيات الصناعية الحالية، دون الأخذ بعين الاعتبار الاستثمارات الأجنبية التي يمكن جذبها في المستقبل، وفقا للمزور.

يعتبر قطاع صناعة السيارات ثاني أكبر القطاعات المصدرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاته في نهاية يوليو 2022 حوالي 5.6 مليار دولار، وتصل القدرة الإنتاجية لمصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” حوالي 700 ألف سيارة سنوياً، منها 50 ألف سيارة كهربائية حالياً، وفقًل لبلومبرج.

تُوجه النسبة الأكبر من إنتاج السيارات بالمغرب للتصدير نحو الخارج، خصوصاً الاتحاد الأوروبي الذي قرر عدم قبول السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي ابتداءً من 2035، وهو ما يسعى المغرب لمواكبته بإحداث تحول في منظومته الصناعية.

يستهدف المغرب بلوغ قدرة إنتاجية سنوية من السيارات بحوالي مليون سيارة في السنوات المقبلة، لكن يبقى الرهان الأكبر على الزيادة التدريجية لإنتاج السيارات الكهربائية، وزيادة نسبة المكون المحلي في السيارات التي تنتجها إلى 80% من 65% حالياً، وفقا للخطة المستهدفة.

قد يعجبك ايضا