تراجع مبيعات السيارات في الصين بنحو 7% في يونيو

انخفضت مبيعات السيارات في الصين في يونيو بنسبة 6.9% عن العام السابق، لتواصل الانخفاضات للشهر الثالث على التوالي، مع فشل الحوافز الحكومية في تحفيز الطلب الاستهلاكي في ظل التعافي الاقتصادي المتعثر.

وأظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية يوم الاثنين، أن إجمالي مبيعات سيارات الركاب بلغ 1.78 مليون في يونيو، مع ارتفاع وتيرة الانخفاض من انخفاض بنسبة 2.2٪ في مايو وانخفاض بنسبة 5.8٪ في أبريل، وفق «سي ان بي سي».

وساعدت حرب الأسعار العنيفة منذ عام 2023 على رفع مبيعات السيارات في الصين في وقت سابق من العام، لكن تأثيرها أصبح أقل في الأشهر الأخيرة على الرغم من الدعم الحكومي الجديد لتجارة السيارات، والذي تم الإعلان عنه في أبريل.

وفي النصف الأول بشكل عام، ارتفعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 2.9% لتصل إلى 9.93 مليون سيارة.

وشكلت مبيعات ما يسمى بمركبات الطاقة الجديدة في شهر يونيو، بما في ذلك السيارات الكهربائية النقية والسيارات الهجينة، رقماً قياسياً بلغ 48.1% من مبيعات السيارات المحلية.

تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية

وتباطأ النمو الإجمالي في مبيعات السيارات الكهربائية إلى 9.9% من 27.4% في مايو، بينما قفزت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 67.2%، مقارنة بزيادة قدرها 61.1% في الشهر السابق.

وارتفعت صادرات السيارات في يونيو بنسبة 28% على أساس سنوي، مقابل زيادة بنسبة 23% في مايو، وفقًا لبيانات منفصلة من الجمعية.

ومع ذلك، فإن اتجاه الصادرات قد يضعف، بعد أن أكدت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي تعريفات استيراد مؤقتة تصل إلى 37.6% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وصدرت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية 11746 سيارة صينية الصنع في يونيو، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2022.

آخر الأخبار