بعد شريط الأخبار

وزير النقل يبحث مع وزير التكنولوجيا المجري توطين صناعة السكك الحديدية بمصر

استقبل الفريق كامل الوزير، وزير النقل،  Laszlo Palkovics  وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر وذلك لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

في بداية اللقاء أعرب وزير النقل المصري عن تقديره الشديد للتعاون القائم بين الجانبين في مجالات النقل مؤكداً التطلع لمزيد من التعاون المشترك خاصه مع العلاقة القوية بين الشعبين والقياددة السياسية في البلدين الصديقين.

ثم تباحث الجانبان في مجال تعزيز التعاون المشترك في مجال الوحدات المتحركة للسكك الحديدية وتطوير التعاون القائم لإقامة مصنع مشترك في مصر لتوطين هذه الصناعة الهامة ولتكون قاعدة للانطلاق والتصدير إلى الدول الإفريقية، مشيراً إلي أن توجيهات القيادة السياسية ترتكز علي توطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المصري والدولي في كافة مشروعات وزارة النقل.

وأشار وزير التكنولوجيا والصناعة بدولة المجر إلى اهتمام الجانب المجري باستكمال توريد عربات السكك الحديدية المتعاقد عليها، وأكد الفريق كامل الوزير أهمية استمرار التعاون مع الجانب المجري خاصة في مجال توطين هذه الصناعة بمصر.

وتباحث الجانبان في مجال التعاون في النقل النهري حيث تم التأكيد علي أهمية التنسيق القائم بين شركة Swimbus المجرية وشركة كاسطور مصر للصناعة والتجارة والهيئة العامة للنقل النهري لتشكيل شركة لتصنيع وتشغيل الأوتوبيس البرمائي بمصر.

ثم تطرقت المباحثات إلى التعاون في مجال الأوتوبيسات الكهربائية حيث أعرب الوزير المجري عن اهتمام الشركات المجرية بالتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال.

وأكد وزير النقل أن مصر لديها خطة لإحلال الأوتوبيسات الحالية بأوتوبيسات تعمل بالكهرباء، مضيفاً أن هناك عدد من الشركات المصرية المتخصصة في مجال تصنيع الأوتوبيسات تتعاون حالياً مع عدد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الأوتوبيسات الكهربائية.

وأوضح أن مناخ الإستثمار في مصر مناخ واعد وأن مجال التعاون المشترك لتصنيع الأوتوبيسات الكهربائية من الممكن أن يشكل مستقبلاً نموذجاً ناجحاً للتعاون المشترك في مجال تصنيع هذه النوعية من الأوتوبيسات الصديقة للبيئة وخاصة مع الإهتمام الكبير للدولة المصرية بمنظومة النقل الحضري ، مشيراً إلي تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 103 كم وتنفيذ مشروعي المونوريل ( العاصمة الإدارية الجديدة – السادس من أكتوبر ) بطول 98.5 كم

وفي ختام الاجتماع أكد الوزيران تشكيل مجموعات عمل مشتركة من الجانبين لتحديد النموذج الأمثل للتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة وخاصة في مجال السكك الحديدية.

 

قد يعجبك ايضا