أشرف القاضي: استثمار 10% في الطاقة النظيفة يعادل 100 مليار دولار عوائد اقتصادية واجتماعية

قال أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، إن كل 10% استثمارات في مجال الطاقة النظيفة تعادل نحو 100 مليار دولار عوائد اقتصادية واجتماعية وتنموية معًا.

وأضاف أن محاور إستراتيجية المصرف المتحد 2023 التوسع في نطاق التمويل الأخضر المستدام، وذلك من خلال طرح مجموعة من المنتجات البنكية والحلول المصرفية الجديدة والمبتكرة التي تتواكب مع احتياجات رجال الصناعة والمستثمرين والمواطن وتتوافق مع المعايير البيئية العالمية للحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل الاثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأوضح القاضي، أن تحدي التمويل المستدام يتطلب تكاتف الدولة باجهزتها المختلفة مع البنوك والمؤسسات التمويلية ومؤسسات المجتمع المدني لمنح تمويلات تنافسية وحوافز ومميزات لرجال الصناعة والمستثمرين خاصة ان هذه المشروعات تتميز بتحقيق ابعاد اقتصادية واجتماعية وتنموية. فضلا تاثيراتها في الحد من الانبعاثات السلبية للمناخ مما يعود بالنفع على المجتمع والمواطن سويًا.

واستكمل أن من ضمن المنتجات البنكية والحلول المصرفية التي يقوم المصرف المتحد بدراسه طرحها بالسوق 2023 مشروعات الطاقة المتجددة. فالاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة من مد شبكات وتخزين للطاقة سيؤدي الي زيادة العائد المستثمر في هذا المجال على المستوي الاقتصادي والاجتماعي معا فضلا عن تنمية سلاسل القيمة التي تغذي مشروعات الطاقة النظيفة وتسرع من وتيرة تعميق استخداماتها. الأمر الذي سيساهم في تغيير ثقافة المواطن الاستهلاكية وتوجيهها ناحية الطاقة المتجددة والنظيفة. مما له من اثار ايجابية كبيرة على المواطن والمجتمع ككل.

وقال القاضي إن المصرف المتحد يدرس التوسع في تمويل مشروعات النقل الاخضر سواء عملية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتي كان قد طرحه سابقا في 2021، وكذلك تمويل أساطيل النقل الجماعي وتحويلها لنقل أخضر.

وأعرب أن المصرف المتحد يعد أحد القوى المحركة لنمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارة أحد أهم القطاعات الواعدة لنمو الاقصاد القومي وفقا لرؤية مصر 2030، مما له من تاثير مباشر علي تحسين مستوي معيشة المواطن المصري اقتصاديا، كذلك تأثيره اجتماعيًا في والقضاء على البطالة والتمكين الاقتصادي للمرأة والشباب، فضلًا عن تاثيرة غير المباشر في تطوير البنية التحتية الأساسية للمجتمع والتصدي للهجرة غير الشرعية وتطوير العشوائيات.

وأشار القاضي إلى أن المصرف المتحد يقدم حزمة من الحلول التي تعمل على تعظيم دور قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال 5 آليات بنكية وفنية هم: الحلول التمويلية المبتكرة والمختلفة التي تناسب احيتاجات رجال الصناعة والمستثمرين وفق لشروط وقواعد البنك المركزي المصري.

وقال إن حزمة الخدمات الرقمية مثل: الخدمات الرقمية للشركات والتي تمنح مميزات كبيرة للشركات منها: اجراء كافة التحويلات الداخلية – إصدار خطابات الضمان – سداد كامل للمدفوعات الحكومية من التزامات ضرائب وتامينات وجمارك، وفتح الاعتمادات المستندية وادارة السيولة Cash Management بأحدث الاساليب الاستثمارية والتي تضمن تعظيم أرباح الشركات والمؤسسات، فضلًا عن الإطلاع على كافة حسابات الشركات.

آخر الأخبار