الصين: طائرة C919 يمكن أن تُعتمد قريبًا

وكالات

أفادت وسائل الإعلام المحلية أنّ طائرة الركاب الصينية ذات الممر الواحد، “C919″، والتي تطمح إلى منافسة الطائرات التي تصنعها شركتا «إيرباص» و«بوينج»، يمكن أن تحصل على اعتماد المنظمين الصينيين في 19 سبتمبر، وذلك في تلميح إلى طراز الطائرة الذي يحمل نفس الرقم، حسبما اوردته بلومبرج.

وفي هذا الصدد، أشارت التقارير إلى أنّ منح شهادة صلاحية الطيران التي طال انتظارها للطائرة التي صنعتها شركة “كوميرشال إيركرافت كورب أوف تشاينا” (Commercial Aircraft Corp. of China) والمعروفة اختصاراً باسم “كوماك” (Comac) متوقع قريباً، وذلك بعد أن أظهرت بيانات من “فلايت رادار24” (FlightRadar24) هبوط طائرتين من طراز “C919” في بكين يوم الثلاثاء في أول زيارة إلى مطار المدينة الرئيسي. ورافقت الطائرتين طائرة نفاثة ثالثة من طراز “ARJ-21” وهي نوع من الطائرات الموجودة في الخدمة بالفعل.

يُشار إلى أنّ الشهادات الممنوحة من قبل مسؤولي الطيران في الصين ستُمهّد الطريق أخيراً أمام طائرة “C919” التي تصنعها “كوماك” لبدء الرحلات التجارية، وذلك بعد حوالي 14 عاماً من بدء تطويرها، حيث أُجريت رحلة تجريبية أولية في عام 2017، إلا أنّ جهود الاعتماد الطويلة تعني أن “كوماك” فاتها الموعد النهائي لتسليم الطائرة الأولى بحلول نهاية عام 2021.

ومن المتوقع أن تكون شركة “تشاينا إيسترن إيرلاينز” (China Eastern Airlines Corp) هي أول شركة طيران تُشغِّل الطائرة الصينية الصنع. ومع ذلك، أظهرت أحدث خطط الأسطول المتاحة حتى يونيو 2022 لشركة الطيران التي يقع مقرها في شنغهاي، أنها تسلمت طائرة واحدة من طراز C919، بدلاً من ثلاث طائرات هذا العام.

لدى طائرة C919 عدة مئات من طلبات الشراء- سواء كانت أوامر ثابتة أو خيارات للاستلام في وقت ما- من عدة شركات طيران صينية ومؤجرين، على الرغم من أنه من غير الواضح عدد الطلبات التي سيتم تحقيقها بالفعل.

وقد هبطت الطائرتان من طراز C919 في بكين في وقت متأخر من صباح يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، حيث يُروجّ بأن هذه الطائرة ستنافس في نهاية المطاف الطائرات أحادية الممر التي صنعتها “إيرباص” و”بوينج”.

آخر الأخبار