ام كلثوم

بقلم ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية الأسبق

بعد ايام تحل ذكرى وفاة الغائبة الحاضرة كوكب الشرق السيدة ام كلثوم رحمة الله عليها .

انا عاشق لام كلثوم مثلى مثل ملايين المصريين والعرب . وام كلثوم التى اعشقها ليست مجرد شخص او صوت شجى ، وانما هى حالة ومنظومة كاملة يستحيل -من وجهة نظرى – ان تتكرر مرة اخرى او ان يجود الزمان بمثلها .

منظومة ام كلثوم كانت تشمل قاءمة من عمالقة الشعراء وكاتبى الكلمات مثل حافظ ابراهيم ، بيرم التونسى ،احمد رامى ، عبد الوهاب محمد، عبد الفتاح مصطفى، ابراهيم  ناجى، مرسى جميل عزيز وغيرهم . اما قاءمة الملحنين فكانت تضم زكريا  احمد ، محمد القصبجي ، رياض السنباطى ، محمد عبد الوهاب ، بليغ حمدى واخرين ،  ولا اعتقد اننا سمعنا او سنسمع الحانا بروعة ما قدمه هؤولاء ومعهم قاءمة اخرى وجدت فى نفس الزمن ولم تلتقى للاسف فى اى عمل مع ام كلثوم واشهرهم العملاق فريد الاطرش رحمه الله .

 . منظومة ام كلثوم كانت تضم جمهور مستمعين على درجة مرتفعة من الرقى والتحضر . جمهور لا يستمتع فقط بجمال اللحن والصوت ، وانما يفهم ويتفاعل مع عمق الاحاسيس التى تحملها كلمات اغانى ام كلثوم لان عمق الاحاسيس ورقى المشاعر  كانت هى سمة هذة الحقبة من الزمن وطبيعة وصفات من عاشوها . الحب والعطاء والمشاعر فى زمن ام كلثوم كان لهم مذاق مختلف واستطاعت هى بعبقرية الكلمة وجمال اللحن  وروعة الاداء ان تحاكى تلك الاحاسيس لدى مستمعيها . جمهور ام كلثوم كان ينتظرها بشغف اول خميس من كل شهر ليستمتع بحفلة تقدم فيها راءعة جديدة من روائعها تشدو بها مع اغنيتين اخرين مع الحاح من الجمهور لاعادة كل كوبليه فى كل اغنية اكثر من مرة . كل اغنية من اغانى ام كلثوم كانت وجبة فنية دسمة حلوة المذاق تستمر لساعة او اكثر والجمهور يستمع ويستمتع ، وكل ليلة من ليالىها كانت بحق ليلة من ليالى العمر وكما قالت هى فى رائعتها الف ليلة وليلة (وهو العمر ايه غير ليلة زى الليلة ) .

منظومة ام كلثوم ولدت وعاشت فى زمن ايقاعه مختلف وطبيعته مختلفة .  زمن لم تكن المادة قد طغت فيه مثلما فعلت الان وكانت البساطة هى السمة المميزة وبالتالى كان الحب والعطاء وصدق المشاعر هم الصفات السائدة والتى تصورها وتعكسها اشعار وكلمات اغانى ذلك العصر .  زمن كان الانسان فيه هو السيد قبل ان يصبح عبدا للتكنولوجيا ويقضى معظم وقته مع العوالم الافتراضية التى اخترعها وما زال يبدع فى تطويرها ليضع قيودا اكثر على حريته وابداعه . زمن ام كلثوم كان زمن الخيال المبدع وثقافة الكتاب والفن الراقى فاطلقنا عليه صدقا لقب (الزمن الجميل ).

غنت ام كلثوم للحب والعشق والهجران كما غنت للوطن فاسعدت وما زالت تسعد شعوبا واجيال .

رحم الله ام كلثوم وفريق عمل ام كلثوم وزمن ام كلثوم .

آخر الأخبار