بلتون تتوقع تثبيت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماعه القادم

في ورقة بحثية، توقع بنك الاستثمار ”بلتون” تثبيت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة عند المستويات الحالية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس القادم  18 أغسطس.

وقالت وحدة بحوث بلتون، إن التضخم العام لمصر ارتفع في يوليو إلى 13.6% مقارنة بـ 13.2% في يونيو، ولكن أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى وصوله إلى 15%.

وأضافت أن الارتفاع السنوي للتضخم جاء نتيجة ارتفاع معدل التضخم الشهري بواقع 1.3% مقابل تراجعه بواقع 0.1% في يونيو، وأقل من التوقعات التى تشير بارتفاعه بواقع 2.5%.

وأكدت بلتون أن هذه الزيادة الشهرية تأثرت بالارتفاع الطفيف لأسعار الأغذية بواقع 0.5%، حيث ساعد تراجع أسعار الخضروات بواقع 10% على أساس شهري في تخفيف معدل تضخم أسعار السلع الغذائية، وذلك على الرغم من ارتفاع معدل التضخم بقطاع النقل على أساس شهري بواقع 10.1% نتيجة زيادة متوسط أسعار البنزين بواقع 6.6% (0.5-1 جنيه/ اللتر)، والتي شملت زيادة أسعار السولار للمرة الأولى منذ أكتوبر 2019.

وأكدت بلتون على احتواء الضغوط التضخمية إلى الآن، حيث انعكس التغيير في أسعار الخضروات والفاكهة ايجابيا علي مستويات التضخم العام، بالاضافة الى الجهود الحكومية لتوسيع وتعميق شبكة المنافذ الحكومية الرسمية لتوزيع السلع الغذائية الأساسية.

آخر الأخبار