خبير مصرفي:  سيناريو رفع الفائدة هو الأقرب للجنة السياسة النقدية باجتماع اليوم

قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أنه في ظل حالة ارتفاع التوترات الاقتصادية ما زال سيناريو رفع الفائدة هو الأقرب للجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها، اليوم، شأنها شأن اغلب البنوك المركزية والتي استخدمت أداة سعر الفائدة والتي تعد  الاكثر تطبيقا للحد من مخاطر ارتفاع التضخم حيث قامت لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة بنسبة 3% منذ بداية الأزمة الحالية لتصل الي 11.25% للإيداع و 12.25% للإقراض والتي تعد من الإجراءات الاستباقية في ظل الظروف المعقدة وارتفاع وتيرة الاحداث للازمة الروسية الأوكرانية ما بين لحظة واخرى.

وتابع شوقي في تصريحات خاصة ل”الاقتصادي نيوز”، هذا فضلا عن الاستمرار في الحفاظ على الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية والتي خرج أغلبها منذ اجتماع الفيدرالي الماضي، بالاضافة الي السعي الدائم الي الحفاظ على توازن الأسعار في السوق للحد من زيادة التضخم .

وكذلك الحفاظ على معدلات السيولة الحالية والحد من الانفاق الاستهلاكي حيث تمثل نسبة التمويلات للقطاع العائلي حوالي  32% من اجمالي محفظة التمويلات بالقطاع المصرفي المصري .

وقد تسعي لجنة السياسة النقدية الي إرجاء زيادة أسعار الفائدة للاجتماعات المقبلة بداية من اجتماع أغسطس حتى نهاية العام في ضوء المتغيرات الاقتصادية الخارجية والداخلية والإبقاء علي أسعار الفائدة للحفاظ على تكلفة التمويل للقطاع الزراعي والصناعي والذي عدا من أهم القطاعات التي تسعى الدولة لدعمهما خلال الأعوام القليلة الماضية والتي تدعم توجه الدولة المصرية لتحقيق معدل نمو يتجاوز 5.5%  خلال العام الحالي.

بالإضافة التي الحفاظ على عدم زيادة أعباء تكلفة خدمة الدين والتي تصل إلي 50 مليار جنية مصري مقابل كل زيادة بنسبة 1% في أسعار الفائدة .

بالإضافة إلي استمرارية السياسات المالية والسياسة النقدية المصرية في تقديم الدعم لكافة القطاعات الاقتصادية والتي كان لها دورا في  احتواء الضغوط التضخمية العالمية   والحفاظ على عدم زيادة الأسعار للمنتجات والسلع الأساسية  بنسب كبيرة مقارنة بالأسعار العالمية للمنتجات كالزيت والقمح والبترول وزيت الطعام وتحقيق معدل تضخم منخفض عن التوقعات ليصل الي 13.5% في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم الآن.

آخر الأخبار