20 مليار دولار استثمارات «أبوظبي الأول» في مشروعات التنمية المستدامة بالشرق الأوسط

قال شارجيل بشير الرئيس التنفيذي للاستدامة بمجموعة بنك أبو ظبي الأول FAB، إن البنك قام بتمويل مشروعات بقيمة ٣٠ مليار دولار تم تمويلها لمشروعات تخدم  التنمية المستدامة بمنطقة الشرق الأوسط منها دول الإمارات والسعودية ومصر خلال الفترة الماضية في مجالات الطاقة الشمسية والطيران والنقل والغاز والكهرباء.

وأشار إلي أن السندات الخضراء التي طرحها البنك بقيمة ٣ مليارات دولار بالتعاون مع وزارة المالية المصرية ضمن برنامج مرابحة.

وقال علي هامش مؤتمر البيئة والتنمية ٢٠٢٢.. الطريق إلي شرم الشيخ COP27 الذي عقد اليوم، إن إستراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة تستهدف الوصول لمبلغ ٧٥ مليارًا بحلول ٢٠٣٠ في مشروعات تخدم خطة التنمية المستدامة.

وأشار إلي أن الهدف للبنك أن يصلوا إلي زيرو انبعاثات كربونية ضارة وحاليا نشترط علي العميل أن تكون المشروعات التي يتم تمويلها صديقة للبيئة وبحلول عام ٢٠٥٠ لن يتم تمويل مشروع غير صديق للبيئة وفقا لاتفاقية الامم المتحدة ونسعي مع مصر لتمويل مشروعات صديقة للبيئة.

وقال إن أهم ١٠٠ شركة في مصر والدول العربية يطلبون حاليًا تمويل مشروعات مستدامة، وأضاف أن مصر مهمة لتوسيع استثمارات مجموعة بنك أبو ظبي الأول، مؤكدا  دعم البنك لمؤتمر المناخ العالمي بمصر cop27 وندعم مبادرات البنك المركزي وكذلك وزارة المالية المصرية واشاد بالعلاقات المصرية الاماراتية واهتمام الامارات بالتوسع في الاستثمارات في مصر.

وشدد على دعم مبادرات البنك المركزي في تطبيق معايير الاستدامة، ووجود خطة للتحول إلي الطاقة المتجددة و تخصيص مبالغ لها ونحن في مرحلة دراسة كل دولة واحتياجاتها.

ولفت إلي أن هناك فجوة وعدم مساواة بين الجنسين  ووضعنا خطة للوصول إلي ٣٠% و٤٠ % بعد ذلك في المناصب العليا بالمجموعة.

قد يعجبك ايضا