2020 عاماً استثنائياً.. القابضة للمطارات والملاحة الجوية تواجه كورونا

سيظل عام 2020 عاما استثنائيا للعالم أجمع لعدة سنوات قادمة، نظرا للحدث الأبرز (فيروس كورونا المستجد) الذي سيطر على أجندة اهتمامات البشر في كافة تفاصيل حياتهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية.
وعلى صعيد مجال الطيران والمطارات لا شك انه كان لجائحة كورونا الاثر الملحوظ، نظرا لتوقف حركة السفر والسياحة بين الدول لعدة شهور، ثم قرار بعض الدول باستئنافها مرة اخرى وفق محاذير واشتراطات صحية ووقائية صارمة حماية للمسافرين والعاملين بصناعة النقل الجوي. وحتى كتابة هذه السطور لا زالات حركة النقل الجوي لم تعد لمعدلاتها الطبيعية لفترة ما قبل الأزمة، بل ومع تصاعد وتيرة الموجة الثانية من فيروس كورونا تتجه بعض الدول لاغلاق مطاراتها مرة أخرى كاجراء احترازي.
وعلى صعيد الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة وخلال عام كامل من الأحداث، حرصت الشركة على اتخاذ حزمة إجراءات للتعامل مع الأزمة في ضوء توجيهات مجلس الوزراء ووزارة الطيران المدني وبالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية تمثلت اهم تلك الإجراءات في:
عمليات تعقيم شاملة بالمنشآت والمطارات المصرية منذ بداية الجائحة
فمنذ الإعلان عن ظهور أول حالات إصابة بفيروس كورونا في مصر – أصدر المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تعليماته لادارات السلامة والصحة المهنية لمتابعة الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بجميع صالات المطارات المصرية كما اصدر تعليماته لادارات التدريب بعقد ندوات توعوية للعاملين بالمطارات المصرية للوقاية من الفيروس، وأهابت الشركة القابضة بجميع العاملين في المطارات المصرية بضرورة اتباع التعليمات التالية للوقاية والتعامل مع حالات الإشتباه في فيروس كورونا وتمثلت هذه التعليمات في:
• غسل اليدين بشكل متكرر خاصة بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المسافرين .
• تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي أثناء العطس او السعال وغسيل اليدين مباشرة بعد ذلك.
• اتباع السلوكيات الصحية السليمة من طعام مناسب و تمارين منتظمة وراحة كافية.
• تهوية المكان بشكل مناسب سواء في المنزل او المكتب وفتح النوافذ من وقت لاخر
• استعمال المناشف التي تستعمل لمرة واحدة .
• الالتزام بتعليمات الحجر الصحي في المطارات المصرية والتعاون معهم في كل ما يخص الوقاية من الفيروس.
• متابعة بيانات وزارة الصحة بخصوص التطورات الخاصة بالمرض.
كما قامت إدارات السلامة والصحة المهنية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة باستغلال فترة اجازات اعياد الربيع وتوقف الحركة الجوية في تعقيم وتطهير عدد من المطارات المصرية وهي طابا / شرم الشيخ / الغردقة / برج العرب/ اسيوط/ الاقصر / بورسعيد
كما وجه رئيس الشركة القابضة للمطارات توفير بعض مستلزمات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والقفازات وتوزيعها على العاملين والتشديد علي أهمية ارتدائها طول فترة تواجدهم بمقر العمل وداخل سيارات نقل العاملين أثناء الذهاب والإياب لأماكن العمل.

تركيب كاميرات حرارية

وفي ظل اجراءات المطارات المصرية للتصدي لجائحة كورونا تم تركيب 46 كاميرا حرارية لكشف ارتفاع درجات الحرارة لدي المسافرين بمطار القاهرة وتركيب ما يقرب 70 كاميرا حرارية بمطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب واسيوط وسوهاج والاقصر وأسوان باجمالي 116 كاميرا بكل المطارات المصرية.
جولات ميدانية بالمطارات مع بداية الأزمة

رئيس الوزراء يتفقد مطار القاهرة للاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية
في مايو 2020 قام الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني بمرافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي تفقد صالات السفر والوصول بمطار القاهرة الدولي، واكد مدبولي على أن تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل حزم لضمان سلامة وصحة المواطنين مع فتح الخدمات الحكومية التي يحتاجونها.
ووزيرة الصحة من مطار القاهرة
كما قام المحاسب مجدى أسحاق رئيس مجلس ادرة شركة ميناء القاهرة الجوى في مارس 2020 بمرافقة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للوقوف على أخر استعدادات الحجر الصحى بمطار القاهرة لمواجهة فيروس كورونا
محروس في شرم الشيخ
وفي ظل فترة التوقف والاستعداد لاستئناف الحركة الجوية بداية من يوليو – تفقد المهندس محمد سعيد محروس مكتب الحجر الصحي بمطار شرم الشيخ واطلع على آجراءات الفحص الطبى التى تتم علي السائحين القادمين علي متن الرحلات الجوية خاصة من الدول التي إنتشر بها الفيروس واطمأن على التدابير الصحية وطرق التدقيق الإحترازية المتبعة لمواجهة الفيروس المستجد عن طريق تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان ودرجات الوقاية بالمطار وذلك وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.
كما قام ورئيس الشركة المصرية للمطارات وعدد من مسئولي الشركة القابضة ووزارة الطيران المدني بجولات بعدد من المطارات منها الغردقة والاقصر واسوان وبرج العرب وغيرها للوقوف على آخر الاستعدادات لاستئناف الحركة الجوية والتاكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية.
المطارات المصرية والعائدين من الخارج مع بداية جائحة كورونا
وفي إطار خطة وزارة الطيران المدنى لتنظيم رحلات اعادة المواطنين المصريين العالقين بالخارج والتى حددتها رئاسة مجلس الوزراء – استقبل فندق ميريديان المطار التابع للشركة القابضة للمطارات – المصريين العائدين من الخارج لقضاء فترة الحجر الصحى التي كانت وزارة الصحة قد حددتها مع بداية ازمة كورونا.
كما تم إصدار تعليمات بشأن الإستعدادات الكاملة فى كل المطارات والتعاون مع الحجر الصحى المتواجد بالمطارات لتطبيق الإجراءات الإحترازية لضمان سلامة الركاب المسافرين ،الوافدين وسلامة العاملين بالمطار باتخاذ كافة التدابير الاحترازية وذلك بوضع علامات ارضيه للتباعد ،تركيب استاندات تعليمات وتحذيرات الوقاية وفقا لتعليمات وزارة الصحة ،وضع التعليمات على جميع شاشات المطار و وضع لافتات تشير للتباعد والمسافات الأمنة لجميع الركاب و تم إستغلال فترة التوقف لإستكمال أعمال الصيانة الخاصة بالمطارات، كما قام السادة مديروا المطارات باصدار تعليمات بتعقيم المطار بالكامل بشكل دوري والتنبيه والتشديد على العاملين بارتداء القفازات والكمامات الطبية والاطمئنان يوميا على جميع العاملين بالمطار من خلال الكشف عليهم بجهاز قياس الحرارة لتعلن بذلك المطارات المصرية جاهزيتها لإستقبال السائحين .

افتتاحات وتوسعات جديدة بالمطارات المصرية

الإفتتاح الرسمى لمطاري العاصمة وسفنكس الدوليين
في يونيو 2020 وأمام فخامة الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي – قدم وزير الطيران المدني عرضا توضيحيا لمطاري العاصمة الادارية وسفنكس الدوليين حيث يقع مطار العاصمة الدولي فى الكيلو61 طريق القاهرة / السويس جهة الشرق من مطار القاهرة الدولى، ومرتبط بأربعة طرق رئيسية (طريق السويس – الطريق الدائري الأوسط – طريق العين السخنة – الطريق الإقليمي). و يقع مطار سفنكس فى الكيلو 45 طريق القاهرة / الأسكندرية الصحراوي لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي وتقليل الكثافة المرورية عن قلب القاهرة وخدمة المنطقة السياحية بمنطقة الجيزة ( المتحف الكبير و الأهرامات ).
وأوضح وزير الطيران ان كل مطار من المطارين يتضمن مبنى ركاب بمساحة (4000 م2) يحتوى على عدد (2) صالة (صالة سفر – صالة وصول) بسعة 300 راكب / ساعة و قاعة سفر / وصول (VIP) و عدد (6) كاونتر للوصول و عدد (4) كاونتر للسفر بالاضافة الى عدد (2) سير حقائب هذا بجانب مسجد يسع 550 مصلى وساحة إنتظار السيارات وتسع عدد (400 سيارة – 20 أتوبيس) و بوابات المطار بعدد (12) بوابة رسوم سيارات (6 دخول + 6 خروج) والطرق الإدارية (بطول 20 كم تقريباً) و اسوار تامين (بطول 26 كم تقريباً) ومساحات خضراء (بمساحة 21 ألف متر2) .
هذا بجانب توفير عدد (6) كاونتر لشركات الطيران و عدد (1) كاونتر إستعلامات و مكاتب شركات الطيران بالاضافة الى توفير عدد من مناطق الخدمات وهى مكاتب شركات السياحة و منطقة بنوك و مكاتب الحجر الصحى والبيطرى والزراعى و محلات تجارية و منفذ مصر للطيران للأسواق الحرة و مكتب الحقائب المفقودة و عدد (2) كاونتر جمارك و كافيتريات اما منطقة الخدمات الادارية تتكون من عدد (42) مبني إدارى وخدمى.
وانظمة التامين فى المطارى تم تزويدها طبقاً للمعايير الدولية ومعايير الأمان تم تزويد المطارين بأحدث كاميرات المراقبة وأنظمة كشف (X-Ray) فضلاً عن التفتيش اليدوى كما تم تركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات و خدمة الكشف عن الحقائب من خلال (K9) وتحتوى اجهزة التامين على عدد عدد ( 7 ) جهاز (X-RAY) لتفتيش الحقائب و عدد (88) كاميرا أمنية داخل الصالات بالاضافة الى عدد ( 7 ) بوابة معدنية لتفتيش الركاب.
وتم إنشاء ممر جديد بطول 3650 م وعرض 60 م وبقوة تحمل (PCN 87) و عدد (3) (TWY) بعرض 24م وطول 400م و ترمك بمساحة (650م × 210م) يسع عدد (8) طائرات طراز عريض وتم تم تزويد المطار بنظام هبوط آلي (ILS/DME) و مبنى برج المراقبة مجهز بأحدث الأجهزة الخاصة لإدارة الحركة الجوية.
ويحتوى المطارين على العديد من الانظمة الاخرى مثل شاشات عرض بيانات (FIDS) و شاشات تليفزيونية و إذاعة داخلية ساعات مركزية و خدمة الإنترنت (WIFI) .
وفى ختام العرض وعبر الفيديو كونفرانس قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعطاء إشارة البدء لإفتتاح مطارى العاصمة وسفنكس رسمياً ودخولهم الخدمة .
استلام مطاري برنيس والبردويل الدوليين لينضما لمنطومة المطارات المصرية
شهد عام 2020 انضمام مطاري البردويل وبرنيس الدوليين لمنظومة المطارات المصرية بعد تطويرهما وتمهيدا لافتتاحهما بشكل رسمي.
السماح بعمل تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم ببعض المطارات
حيث وجهت سلطة الطيران المدني المصري اعتباراً من ١ سبتمبر ٢٠٢٠ وإلي حين إصدار تعليمات أخري. عناية جميع شركات الطيران العاملة في مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وطابا الدوليين بانه سيتم السماح للركاب القادمين إلى تلك المطارات بعمل تحليل ال PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم الي تلك المطارات وذلك فى حالة عدم تقديمهم شهادة تفيد بإجراء تحليل ال PCR (بنتيجة سلبية قبل ٧٢ساعه علي الأكثر من الموعد المحدد للرحلة ) ، وذلك مقابل سدادالرسوم المقررة والتي تبلغ 30 دولار أمريكى .
ومطار الغردقة الدولى يستقبل أساطير القارة السمراء لحضور حفل الأفضل بأفريقيا ٢٠
ومع نهاية شهر ديسمبر 2019 استقبل مطار الغردقة الدولي ساديو مانى نجم منتخب السنغال ونادي ليفربول الإنجليزي إلى مدينة الغردقة على متن طائرة خاصة استعدادا لحضور حفل الأفضل في إفريقيا لعام 2019. كما وصل جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA واحمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدمCAF وعدد من المشاركين في الحفل .وحرص فريق العلاقات العامة بمطار الغردقة الدولى على حسن استقبالهم.
عرض الفيلم الدعائي “رحلة سائح في مصر” علي شاشات المطارات المصرية
وذلك في إطار التعاون بين وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني ويهدف الفيلم للترويج للمقاصد السياحية المصرية المختلفة وفي نفس الوقت يلقي الضوء على الإجراءات الإحترازية المطبقة في المطارات و المنشآت الفندقية و المواقع والمتاحف الأثرية للحفاظ علي سلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع السياحي.
المطارات المصرية تنزين لاستقبال العام الجديد
بمناسبة قدوم العام الجديد – قال المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن المطارات المصرية دائما ما تحرص على الاحتفال بالمناسبات المختلفة، ومنها رأس السنة الميلادية، خاصة بمطارات المدن ذات الجذب السياحى، والتى تعتبر وجهة مفضلة للسائحين لقضاء عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية فى مثل هذا التوقيت من كل عام.
واضاف محروس، أن احتفالات هذا العام تأتى بعد أن شهد العالم فترة توقف طويلة لحركة السياحة والطيران، والتي استغرقت عدة شهور بسبب جائحة كورونا، قبل أن تستأنف مرة أخرى وفق إجراءات احترازية ووقائية استثنائية، لضمان سلامة المسافرين والعاملين بالمطارات، وبما يفتح الطريق لإستعادة النشاط من جديد لتعويض جزء من العوائد المالية للمطارات والملاحة الجوية والتي لاشك انها تأثرت كثيرا نتيجة فترة التوقف.
من جانبه، أكد المحاسب مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، أن استعدادا لاحتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة، تم توجيه جميع القطاعات العاملة بمطار القاهرة الدولي، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وبالتنسيق مع جميع الأجهزة العاملة بالمطار، دون الإخلال براحة الركاب وخاصة المرضى وكبار السن، بما يعكس حسن المعاملة وكرم الضيافة.
وقال الطيار عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات، أنه مع قرب الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية الجديدة، ازدانت مطارات شرم الشيخ والغردقة والاقصر وأسوان وبرج العرب وسوهاج وأسيوط، بمظاهر احتفالية مبهجة، حيث تم وضع مجسمات لشجرة الكريسماس وبابا نويل بصالات السفر والوصول، مع استعداد فرق العلاقات العامة بالمطارات من أجل مشاركة المسافرين والزوار هذه الاحتفالات بتوزيع الورود والحلوى وتقديم الدعم اللازم.

انجازات وانشطة حيوية بمطار القاهرة الدولي في 2020

مطار القاهرة الأول أفريقيا في مجال الشحن الجوي
استعاد مطار القاهرة الدولي مركزه الأول على مستوى قارة إفريقيا لعام 2019 في صناعة الشحن الجوي، وهو المركز الذي حافظ عليه لثلاث سنوات متتالية 2014-2015-2016، كما حصل على المركز الثاني عامي 2017 و2018 بعد مطار جوهانسبرج بدولة جنوب إفريقيا.
وارتفعت حركة البضائع لمطار القاهرة لعام 2019 بنسبة 11.6%، محققة 361.262 طن مقارنة بعام 2018 مع انخفاض كبير للمنافس التقليدي جنوب إفريقيا، ليصل للمركز الثالث، ووصول كينيا للمركز الثاني بنسبة 4.6% وحصول أديس أبابا في إثيوبيا للمركز الرابع ومطار لاجوس بنيجيريا للمركز الخامس.
وانخفضت حركة البضائع العالمية بنسبة 2.2% محققة 120 مليون طن من البضائع المحمولة جوًا لعام 2019 مقارنة بعام 2018، وانخفضت حركة البضائع العالمية بجميع المناطق بنسب مختلفة، خاصة الأسواق الكبيرة لصناعة الشحن الجوي (آسيا- أوروبا- أمريكا الشمالية)، والتي تمثل أكثر من 85% من الحركة العالمية، بينما قارة إفريقيا حققت ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.2%، محققة 2.5 مليون طن، مع العلم بأنها تمثل 2.1% فقط من الحركة العالمية.
وتقدم المهندس محمد سعيد محروس، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، بالتهنئة للمحاسب مجدي إسحاق، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي على هذا الإنجاز الكبير، والذي جاء نتيجة للتعاون الدائم بين الشركة المصرية للمطارات والملاحة الجوية ومطار القاهرة الدولي والمجلس الدولي للمطارات (فرع إفريقيا)، بالإضافة إلى تطوير الأداء الإحصائي بشركة ميناء القاهرة الجوي ومتابعة أعمال الشحن الجوي بشكل مستمر.
ومطار القاهرة يستقبل أول شحنة من لقاح كورونا الصيني قادمة من الإمارات
وكان في استقبال الطائرة القادمة من الإمارات بالمطار الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والسفير الصيني بالقاهرة، والقائمة بالأعمال في سفارة الإمارات بالقاهرة، وعقدت الدكتورة هالة زايد مؤتمرا صحفيا بحضور وسائل إعلام مصرية ودولية بالصالة الحكومية بمطار القاهرة الدولي
بتكلفة 170 مليون جنيه وزير الطيران يتابع تنفيذ اعمال المشاية الكهربائية بمطار القاهرة الدولي
تفقد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، مشروع المشاية الكهربائية التي تربط بين مبنى الركاب رقم ٢ الجديد، والجراج المتعدد الطوابق بمطار القاهرة الدولي. ويهدف المشروع إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة بمبنى الركاب 2، وتحسين مستوى خدمة انتظار السيارات لرواد المبنى، وتنظيم وتسهيل حركة المترددين على مبنى الركاب، فضلا عن الاستغلال الأمثل للجراج المتعدد الطوابق.
واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي عن مراحل إنشاء وتنفيذ المشروع، وأعمال تنسيق الموقع العام والطرق المحيطة، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع حوالي 35% حتى الآن، وسيتم الانتهاء منه في أواخر شهر يونيو 2021، وبتكلفة حوالي 170 مليون جنيه.
يشمل المشروع مشاية كهربائية مغطاة بطول ٣١٠ أمتار، وكوبري بطول ٦٠ مترا وعرض ٧،٥٠ متر من خلال منطقتين تجميع (الأولى عند الجراج متعدد الطوابق، والثانية عند مبنى الركاب 2)، بالإضافة إلى عدد 5 أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية، ومنطقة انتظار (HUB) بمساحة ١٢٠٠ متر مربع، تشمل مساحات تجارية ودورات مياه.
كما تم إعادة تنسيق المنطقة بين صالتي السفر والوصول بمبنى الركاب 2 لتشمل أماكن انتظار للأتوبيسات السياحية وكافتريات، وغرف إدارية للشرطة والمراقبة.
وزير الطيران المدنى يتفقد مشروع أسوار التأمين المحيطة بمطار القاهرة الدولى
وفى إطار الجولات التفقدية التى يقوم بها الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى لمتابعة ما تم تنفيذه من المشروعات الإنشائية التى تقوم بها وزارة الطيران المدنى والشركات التابعة ،، قام سيادته بجولة تفقدية لمشروع أسوار التأمين الجديدة المحيطة بمطار القاهرة الدولى للوقوف على ما تم تنفيذه من أعمال الإنشاء والبناء، حيث تفقد سيادته سور مطار القاهرة علي طريق السويس، حيث تابع الوزير أخر المستجدات الخاصة بإنشاء الأسوار وكاميرات المراقبة وأعمدة الإنارة .
حجز خدمة (اهلاً) إلكترونياً عبر تطبيق مطار القاهرة على الانترنت
أطلقت شركة ميناء القاهرة الجوي امكانية حجز خدمة اهلا عبر تطبيق مطار القاهرة المتوفر علي جوجل بلاي و ابل ستور لتسهيل إجراءات السفر و الوصول ،حيث يمكن الآن للمسافرين حجز الخدمة و الدفع إلكترونيا و تحديد عدد مستخدمي الخدمة أيضا و موعد استخدامها و يتيح التطبيق أيضاً للركاب معرفة مواعيد سفر ووصول الرحلات و الابلاغ عن الأمتعة المفقودة و التعرف علي الخدمات الموجودة في مطار القاهرة من بنوك أو مطاعم أو شركات سياحية أو حجز السيارات و الفنادق ، كما يقدم التطبيق المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية معلومات مميزة للمصريين والاجانب عن نقاط الجذب السياحي و الآثار المصرية.

مطار القاهرة يجهز لاستقبال حضاري لمنتخبات ومشجعي كأس العالم لليد مطلع 2021
فى ضوء استعدادات مصر لإستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد والمقرر إقامتها فى الفترة من 13 إلى 31 يناير من العام المقبل 2021 وبمشاركة 32 منتخبًا – وفى ضوء توجيهات الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني- صرح المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية – بأنه يجري وضع تجهيزات خاصة بمطار القاهرة لاستقبال المنتخبات المشاركة بالبطولة ومشجعى تلك المنتخبات بالشكل الحضارى الذى يليق بمكانة مصر السياحية والتاريخية واستحقاقها لتنظيم البطولة، خاصة أن إقامة البطولة تأتى فى ظل ظروف عالمية، خاصة بسبب جائحة كورونا وهو ما يتطلب مجهودات أكبر من أجل الحفاظ على سلامة ضيوف مصر فى هذه البطولة.
وأكد محروس أن التجهيزات تهدف إلى سرعة إنهاء إجراءات الوصول والمغادرة مع الالتزام بالإجراءات الصحية المتبعة، خاصة أن مطار القاهرة كان قد تم تجهيزه فى وقت سابق بـ46 كاميرا حرارية لقياس درجة حرارة الركاب والكشف عن أى حالات إصابة مشتبه بها، مما يساعد فى تسهيل مهمة أطباء الحجر الصحى بالمطار.
وأضاف محروس أنه تم إخطار قطاع العمليات بمطار القاهرة لأجل الاستعداد لاستقبال الرحلات الجوية ذات الصلة بالبطولة وبما يضمن انسيابية الحركة الجوية بمطار القاهرة وبما لا يؤثر على جداول التشغيل الأخرى لباقى الرحلات. كما أنه جارى تشكيل فرق من العلاقات العامة لاستقبال وتوديع ضيوف البطولة ولتقديم أى تسهيلات أو استفسارات، مع وضع لافتات بشعار البطولة بأنحاء متفرقة بالمطار، وبما يرسخ الإنطباعات الحضارية عن مصر من خلال مطار القاهرة الذى يعد البوابة الأولى أمام الضيوف من مختلف أنحاء العالم.
وجدير بالذكر أن تلك هى المرة الثانية التى تنظم فيها مصر بطولة كأس العالم لكرة اليد وهى المرة الأولى منذ ٢٠١٥ التى يتم فيها تنظيم البطولة خارج أوروبا، ولأول مرة بمشاركة 32 منتخبا بدلًا من 24 منتخبًا فى آخر نسخة من البطولة، كما أنها أول بطولة دولية تقام منذ تفشى جائحة كورونا.
مطار القاهرة يستقبل البطل المصري الشهير بـ” بيج رامي ” قادما من نيويورك
شهد مطار القاهرة الدولى، وصول البطل العالمى المصرى ممدوح السبيعي الشهير بـ بيج رامي Big Ramy العائد، إلى أرض الوطن عقب حصوله علي المركز الأول عالميا فى بطولة مستر أولمبيا 2020 لكمال الأجسام، والتى تعد أكبر وأهم بطولات العالم للاعبين المحترفين في كمال الأجسام.
وحرصت شركة ميناء القاهرة الجوى، على تزيين مبنى الركاب رقم 3 بالمطار، والذي شهد احتفالية خاصة لاستقبال مستر أوليمبياد “بيج رامي”، فور وصوله علي متن رحلة مصر للطيران القادمة من نيويورك وسط أجواء احتفالية، وذلك بتعليق بانرات وبوسترات خاصة للبطل العالمي أثناء مشاركته البطولة، كما عرضت شركة الميناء لقطات لبيج رامي عبر الشاشات المنتشرة في المطار.

اعتماد شهادات الأيزو للشركات والمطارات المصرية
وشهدت المطارات المصرية ومقار الشركات اعتمادات الأيزو ومنها:
شهادة تجديد الأيزو ISO ٩٠٠١ / ٢٠١٥لمطار الغردقة الدولي
تسلم الطيار محمد منار وزير الطيران المدني تجديد اعتماد شهادة الايزو الدولية (ISO 9001-2015) لمطار الغردقة الدولي المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS المتخصصة في هذا المجال بحضور المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات و الملاحة الجوية واللواء طارق نصير مساعد وزير الطيران لشئون أمن الطيران
مراسم تجديد شهادة الأيزو ISO ٩٠٠١ / ٢٠١٥لمطار شرم الشيخ الدولي
شهد الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران مراسم الاحتفال بتجديد اعتماد شهادة الايزو الدولية (2015_ISO 9001 ) لمطار شرم الشيخ الدولي المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS المتخصصة في هذا المجال بحضور الطيار عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات والطيار خالد عبد السلام مدير المطار ولفيف من قيادات الشركة المصرية للمطارات.
حصول مطار برج العرب على شهادة الأيزو
حصل مطار برج العرب الدولى على شهادة الأيزو الدولية ( ISO 9001_ 2015 ) المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS المتخصصة في مجال تطبيق معايير أنظمة الجودة الشاملة والذى يعد مقياسًا للتقييم الفعلى للأداء وتطبيق أسس ومبادئ الجودة الشاملة وفقًا لأهداف وخطط تطوير منظومة المطارات المصرية.

تجديد اعتماد الأيزو بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية
حصلت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية – على تجديد إعتماد شهادة الأيزو لمدة ثلاث سنوات. وهو الإعتماد الخاص بمطابقة معايير واجراءات جودة النظام الإداري بالشركة، ويتضمن جودة خدمات المعلومات الملاحية والخدمات الخاصة بضبط الحركة الجوية وتسهيلات هندسة الملاحة الجوية.
تجديد الأيزو ISO ٩٠٠١ / ٢٠١٥لمقر الشركة المصرية للمطارات.
تسلم الطيار عادل محجوب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات تجديد اعتماد شهادة الايزو الدولية (ISO 9001-2015) لمقر الشركة المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS.

تجارب الطواريء بالمطارات المصرية في 2020

وعلى صعيد الاستعداد لسيناريوهات الطواريء شهدت المطارات المصرية عدد من تجارب الطواريء منها:
مطار القاهرة الدولي ينفذ تجربة طوارئ تطبيقا لإجراءات السلامة الصحية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا.
حيث في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بالاستعداد التام للتعامل الجيد مع أى اشتباه بحالات اصابة بفيروس كورونا على متن الطائرات واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة انتشار الفيروس المستجد، شهد مطار القاهرة الدولى في أواخر شهر سبتمبر إجراء تجربة طوارئ لحالة اشتباه باصابة أحد الركاب بفيروس كورونا على متن طائرة قادمة إلى مصر . يأتى ذلك فى ضوء التأكد والإطمئنان من تطبيق كافة المعايير الوقائية والإحترازية وسرعة اتخاذ القرار والتعامل الايجابى مع تلك الحالات من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمطار، وكذا تحديد الأدوار والمسئوليات اللازمة لفرق العمل منذ اكتشاف الحالة وحتى وصولها إلى المستشفى .
تجربة طوارئ متسعة النطاق فى مطار الغردقة الدولى
فى إطار التزام الشركة المصرية للمطارات بتنفيذ تشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى( الايكاو) وسلطة الطيران المدنى وحرصها على تنفيذ تعليمات الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني ونائبه الطيار منتصر مناع وتوجيهات المهندس سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ،قام مطار الغردقة الدولى بتجربة طوارئ متسعة النطاق فى إطار سيناريو عن تلاحظ وجود إنذار حريق بالطائرة وعند إخلاء الطائرة من الركاب تطور حجم الحريق حتى وصوله إلى الجزء الخلفى من الطائرة ( مقصورة الركاب).
كما تم القيام بتجربة طواريء لانحراف طائرة بمطار ابو سمبل الدولي

أنشطة بالملاحة الجوية
26 متدربا في دورة الوطنية للخدمات الجوية بعنوان “الملاحة بالأقمار الصناعية”
استضافت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، في الفترة من 17 و حتي 24 ديسمبر الجاري 26 متدربا، للتدريب علي احدث تقنيات الملاحة بالأقمار الصناعية في دورة تدريبية حول الملاحة القائمة علي الأداء، وذلك في إطار التعاون بين كافة قطاعات الدولة لرفع كفاءة العنصر البشري للنهوض بصناعه الطيران.
تأتي هذه الدورة تحت رعاية المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات و الملاحة، وبالتنسيق بين وزارة الطيران المدني وسلطة الطيران المدني المصري و الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، وهي من أوائل الدورات التدريبيه في إطار بدء تشغيل المركز القومي لإدارة المجال الجوي بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية.
وقال المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن تلك الدورة هي الأولي في إطار خطة التعاون بين وزارة الطيران ووزارة الدفاع لخلق مجال جوي أكثر ديناميكية وفق اهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
ومن جانبه، أكد الكابتن إيهاب محي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية ،أن مجال الملاحة الجوية من المجالات التي تتطلب من العاملين فيها التطوير المستمر لقدراتهم لارتباطها بنظم الملاحة العالمية والتطوير السريع لتطبيقات الاقمار الصناعية، وأن الوطنية للملاحة الجوية باعتبارها المسئول عن كافة خدمات الملاحه الجويه بجمهوريه مصر العربيه لا تتواني عن تقديم العون لكافه جهات الدوله الراغبة في الاستفادة من خبراتها والكوادر المميزة سواء علي المستوي المصري أو العربي أو الافريقي .
بمناسبة اليوم العالمي للمهندسين الجويبن الملاحة الجوية تكرم رئيس القابضة للمطارات
بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمهندسين الجويين قام الملاح أهاب محي الدين عزمي رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وعدد من ممثلي المهندسين الجويين، باهداء المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات درع الملاحة الجوية.
اجتماعيات القابضة للمطارات

مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الامراض المزمنة بالقابضة للمطارات
في إطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية ١٠٠ مليون صحة وتحت رعاية الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني و تعليمات المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية استضافت الشركة القابضة للمطارات بالتعاون مع وزارة الصحة مبادرة فحص وعلاج الامراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي.
وتضمنت الخدمات المقدمة فى المبادرة التوعية الصحية للمواطن والكشف المبكر عن مرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة بالإضافة إلى الكشف المبكرعن الاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة مع اجراء الفحوص الطبية اللازمة وصرف العلاج بشكل دوري.

٧٠ متدربا في ختام دورة اعمال الإطفاء و مكافحة الحرائق بالقابضة للمطارات
اختتمت الدورة التدريبية (اعمال الإطفاء و مكافحة الحرائق) التي أقامتها الإدارة العامة للتدريب بالشركة القابضة للمطارات و الملاحة الجوية بالتعاون مع إدارة التدريب و إدارة الحماية المدنية بشركة ميناء القاهرة الجوي و استمرت لمدة شهر كامل حيث تم تديب 70 متدربا من الادارات المختلفة.
فريق القابضة للمطارات يتأهل لدوري الجمهورية الممتاز للكرة الخماسية
حقق فريق الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية للكرة الخماسية انجازا رياضيا كبيرا بالتأهل لدوري الجمهورية الممتاز للكرة الخماسية للشركات لاول مرة في تاريخه.
فريق كرة القدم بالشركة المصرية للمطارات يحصل على المركز الثانى ببطولة الجمهورية لخماسي الشركات
حصل فريق كره القدم الخماسية فوق” ٤٠ سنة”بالشركة المصرية للمطارات على المركز الثانى بدورى الشركات فى بطولة الجمهورية، هذا وقد حرصت اداره الشركه برئاسة الطيار عادل محجوب رئيس مجلس إدارة الشركة ودكتور أحمد رشاد رئيس لجنة النشاط الرياضى على تكريم اعضاء الفريق من ( جهاز فنى واداريين ولاعبين) وقام الفريق بإهداء الكاس إلى “محجوب” الذى بدوره قام بشكرهم على الجهد المبذول وتهنئتهم بالفوز بالمركز الثانى فى مسابقة الجمهورية.

فعاليات وأنشطة متنوعة بنادي إيرو سبورت
فريق ايرو سبورت لكرة القدم يصعد لدوري الدرجة الثالثة
حقق فريق نادي إيرو سبورت لكرة القدم – التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية – بقيادة الكابتن هشام يكن نجم منتخب مصر ونادي الزمالك السابق والمدير الفني للفريق انجازا رياضيا كبيرا بالصعود لدوري الدرجة الثالثة لأول مرة في تاريخ النادي بعد الفوز على نادي إسكو بهدفين مقابل هدف.
ومن ناحيته هنأ المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية الملاح علي هاني رئيس مجلس إدارة نادي إيرو سبورت والجهاز الفني والإداري للفريق واللاعبين وجميع العاملين بالشركة القابضة والشركات التابعة وقطاع الطيران المدني على هذا الإنجاز الرياضي الكبير الذي حققه فريق نادي ايرو سبورت. وأكد، على الدعم المستمر للنادي من جانب وزارة الطيران بقيادة الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني، حيث يخدم النادي جميع العاملين بالوزارة والشركات والهيئات التابعة، إضافة لأعضاء النادي من خارج منظومة الطيران المدني، وهو ما يشجع العاملين وأسرهم على ممارسة الرياضة وتقوية الروابط الأسرية والإجتماعية، متمنيا لفريق النادي مزيدا من النجاحات والبطولات وتحقيق حلم الصعود للدوري المصري الممتاز.
تكريم المتفوقين من أبناء الأعضاء بنادي إيرو سبورت
في ضوء توجيهات المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بتحسين الخدمات المقدمة لرواد وأعضاء نادي إيرو سبورت التابع للشركة القابضة وضرورة رعاية الموهوبين رياضيا ودراسيا من أبناء الأعضاء – قامت إدارة النادي مع بداية العام الدراسي الجديد بتنظيم حفل تكريم لأبناء الأعضاء المتفوقين دراسيا في مختلف المراحل التعليمية في العام الدراسي المنتهي 2020، وذلك في إطار الأنشطة الإجتماعية والترفيهية التي يقوم بها النادي تجاه الأعضاء وأبنائهم تشجيعا لهم على مزيد من التفوق والنجاح.
وسباحي إيرو سبورت يحرزون ٢٨ ميدالية في بطولة القوات المسلحة للسباحة
ومنتخب (توجو) في ايروسبورت
حيث استضافت ملاعب نادي ايروسبورت التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية علي مدار يومين منتخب توجو قبل مواجهة منتخب مصر في المباراة التي أقيمت باستاد القاهرة الدولي وانتهت بفوز منتخبنا القومي بهدف نظيف، في إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية القادمة بالكاميرون
والزمالك يستعد لنهائي افريقيا من ملاعب ايرو سبورت وفريق الجونة يستعد للدوري العام
وايرو سبورت يستضيف بطولة الجمهورية للبلياردو للمرة الثانية
وشباب ايرو سبورت يحققون المركز الثاني في بطولة الجمهورية للكيك بوكسينج

آخر الأخبار