3 مليار جنيه..تكلفة مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن تكلفة تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس تصل لنحو 3 مليارات جنيه.

وتابع أنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول نهاية يونيو أو مطلع يونيو 2023، منوها بأنه تم البدء في تنفيذه في يونيو 2021.

وأكد ربيع أن تنفيذ المشروع يسير وفقا للمخطط ويتم تنفيذه من خلال امكانيات وقدرات الهيئة،  منوها أن الفترة المقبلة ستشهد انضمام عدة كراكات للعمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي ليصل إلى 8 كراكات حيث سينضم كراكتين بحلول مارس المقبل تابعة لشركة التحدي، بما يمكن معه ضغط الجدول الزمني للانتهاء من تنفيذ المشروع خلال المدة المقررة وهى 24 شهرا.

وأوضح أن مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى، بطول 10 كم من الكيلو 122 حتى الكيلو 132 ترقيم القناة، بحيث يصل طول قناة السويس الجديدة إلى 82 كم بدلاً من 72 كم.

وأضاف ربيع أن مشروع توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس، يشمل 30 كم من الكيلو 132 إلى الكيلو 162 ترقيم قناة، وعرض 40 متر شرقاً وعمق 72 قدماً بدلاً من 66، فضلاً عن زيادة في الأمان الملاحي بنسبة 28%، إلى جانب زيادة الطاقة الاستيعابية في تلك المنطقة بعدد 6 سفن إضافية.

وعن أهمية مشروعات الازدواج والتوسعة والتعميق، قال الفريق أسامه ربيع أنها تسهم في تحسين حركة الملاحة وتقليل زمن عبور السفن بها، وزيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية، وتسهيل حركة عبور السفن، وزيادة مسطح القطاع المائي، إلى جانب تقليل التيارات الملاحية بالقناة.

ولفت ربيع إلى أنه تم تنفيذ قناة السويس الجديدة في عام نظرا للاستعانة بنحو 75% من عدد الكراكات المتواجدة في العالم، بينما سيتم تطوير القطاع الجنوبي في عامين نظرا لاقتصاره على استخدام كراكات الهيئة.

وبلغت نسبة التنفيذ 43.6 % لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وما يقرب من 35.5% هى نسبة إنجاز أعمال التكريك بمشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى، كما تعرف على نسب تقدم الأعمال الهندسية والمدنية التي تتم بمحيط مشروع التوسعة، حيث تم الانتهاء مما يقرب من 69% من أعمال إنشاء التكسيات الجديدة بالجانب الشرقي لأعمال التوسعة، كما بلغت نسبة تنفيذ شمعات الرباط 50%، كما قاربت أعمال تجهيز أحواض الترسيب على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت 92.5%.

حيث تم إزالة 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، حيث تم إزالة 22 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكم 122 إلى الكم 132 ترقيم قناة، كما تم إزالة 8 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكم 132 ترقيم قناة إلى الكم 162 ترقيم قناة.

ويعمل في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه حاليا 5 كراكات في مشروع التوسعة والتعميق، وهي الكراكة “مهاب مميش”، والكراكة “حسين طنطاوي”، والكراكة “مشهور”، والكراكة “الصديق”، والكراكة “طارق بن زياد”، فيما تشارك الكراكات “الحمرا” و”المرفأ” و”الصدر” و”كاسيوبيا” في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

 

قد يعجبك ايضا