«أبو المكارم»: نستهدف 20% نموًا في صادرات قطاع الكيماويات

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن تبني المجلس لخطه واستراتيجية جديدة  خلال العام القادم، مشيرا إلي أساليب جديدة للتسويق مبتكرة غير متوقعة بخلاف المعارض والبعثات الترويجية والتسويقية.

وقال في تصريحات صحفيه، خلال افتتاحه للدورة الأولى لمعرض «انترناشيونال جلاس شو»، الذي يقام تحت رعاية استراتيجية للمجلس اليوم بحضور الملحق التجارى السعودي وحازم بشر عضو المجلس إن قطاع الصناعات الكيماوية خلال 2024، لن يترك بابا إلا وسيطرقه حتي يتم زيادة الصادرات متوقعا ان لا تقل نسبة الزيادة المستهدفة في الصادرات خلال العام القادم عن 20%.

توقع أبو المكارم زيادة حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات الكيماوية بصفة عامة والمنتجات الزجاجية بصفه خاصة مشيرا  إلى تنامي الوعي لدي المصنعين والمصدرين بضرورة توجيه حصيلة الصادرات للاستثمار وزيادة القدرات الإنتاجية وتطويرها وتوجيه الفائض في الانتاج للتصدير لزيادة الحصيلة من العملة الأجنبية بما يسد جزءا من الفجوة في الميزان التجارى .

وأوضح أبو المكارم أن حجم صادرات قطاع الزجاج خلال العشرة الأشهر الأولي من العام الحالي نحو 200 مليون دولار والولايات المتحدة الأمريكية جاءت في مقدمة المستقبلة لصادرات الزجاج بقيمه 32 مليون دولار تليها تركيا بقيمة 25 مليون دولار ثم المغرب بقيمه 24 مليون دولار، ومن المستهدف نمو صادرات القطاع خلال العام القادم بنسبه لا تقل عن 15%.

ولفت إلي أن هذا القطاع من القطاعات التي ستشهد زيادة كبيرة في استثماراتها خلال الفترة القادمة وخاصة أنها تعتمد علي مواد خام محليه ومن ثم فإن ضخ استثمارات جديدة من شأنه تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة لخامه منتجه محليا وتصديرها في شكل منتج نهائي بدلا من تصديرها في صورة خام وهو الأمر الذي يزيد من القدرة التنافسية للمنتج المحلي في الأسواق الخارجية.

من جانبه قال حازم بشر عضو مجلس الإدارة للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن قطاع زجاج المائدة سوف يشهد معدل نمو في الإنتاج والاستثمارات بنسبة 25% خلال العام المقبل.

وأوضح في تصريحات صحفيه على هامش المعرض أنه من المتوقع أن تشهد نهاية 2024 او مطلع 2025 تشغيل 3 أفران لصناعة زجاج المائدة بطاقة إنتاجية تصل لنحو 60 ألف طن سنويا.

قد يعجبك ايضا