الأردن يوقع 9 اتفاقيات تركز على الهيدروجين الأخضر والأمونيا على هامش COP28

وكالات

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك على هامش مؤتمر المناخ كوب 28 المنعقد في دبي.

وذكر التلفزيون الأردني، اليوم الأربعاء، نقلا عن بيان صحافي صادر عن الوزارة، أنه تم التوقيع على 5 مذكرات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع عدة شركات، واتفاقية لتطوير مشروع طاقة رياح مشترك مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، إنه تم الاتفاق مع مصدر لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 غيغاوات، مع نظام تخزين طاقة البطارية (بي.إي.إس.إس) في الأردن، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع الشركة الإماراتية لإعداد دراسة جدوى إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر، وإنشاء مصنع بالقرب من ميناء العقبة لإنتاج ما يصل إلى 50 ألف طن سنويا من الهيدروجين، باستخدام مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة.

وأوضح الخرابشة أن تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، وتتيح المذكرة للشركة إعداد دراسات جدوى أولية للمشروع الذي يهدف إلى إنتاج 100 إلى 150 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء.

كما جرى الاتفاق مع ائتلاف الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيه.إي.بي.سي.أو) وشركة (إكسنيل) الدولية لإعداد دراسات جدوى أولية لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويا في الأردن.

وفيما يتعلق بإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء، تم الاتفاق، وفقا للخرابشة، مع شركة أوسيور للطاقة الهندية-الإمارات، على إعداد دراسات جدوى أولية لإنتاج 100 ألف طن سنويا كمرحلة أولى، تزداد إلى مليون طن بحلول عام 2030.

ووقع الوزير الأردني مذكرة تفاهم مع شركة كاتلست لإدارة الاستثمار لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وستتمكن الشركة بموجب المذكرة من إعداد دراسات جدوى أولية لمشروعها الهادف إلى إنتاج 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا.

وعلى هامش مؤتمر المناخ، وقع الخرابشة مذكرة تعاون مع وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية تتعلق بتشجيع الطاقة المتجددة، ورسالة نوايا مع الصندوق الكندي للاستثمارات الدولية ومذكرة تفاهم مع مؤسسة (جايد هاوس إنترناشيونال -ألمانيا) بشأن ترشيد الطاقة.

قد يعجبك ايضا