القيمة السوقية لـ «أبل» تتراجع دون 3 تريليونات دولار بعد تحذير «باركليز»

وكالات

تراجعت أسهم شركة “أبل” دون مستوى 3 تريليونات دولار للمرة الأولى منذ أواخر شهر نوفمبر الماضي، خلال تعاملات، أمس الاثنين، وتجدد الهبوط اليوم في تعاملات ما قبل التداول، حيث دفعت توقعات الطلب الضعيف على أحدث أجهزة آيفون الخاصة بها المحللين في شركة “باركليز” إلى خفض تصنيف السهم.

قام محللو باركليز بقيادة تيم لونغ بخفض تصنيفهم لشركة أبل إلى خفض الوزن والسعر المستهدف إلى 160 دولاراً من 161 دولاراً، مما يعني انخفاضاً بنسبة 17% خلال الـ 12 شهراً المقبلة. انخفض السهم بما يصل إلى 1.4% في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء.

وكتب المحللون في مذكرة يوم الثلاثاء: “نتوقع ارتداداً بعد عام ضاعت فيه معظم الأرباع وتفوق أداء السهم. تظل فحوصاتنا سلبية على الكميات والمزيج لجهاز آيفون 15، ولا نرى أي ميزات أو ترقيات من المحتمل أن تجعل آيفون 16 أكثر جاذبية.

وارتفعت أسهم شركة أبل بنحو 50% إلى مستوى قياسي في العام الماضي وشهدت قيمتها السوقية وصولاً إلى 3 تريليون دولار حيث يراهن المستثمرون على أن جهازها الرئيسي سيصمد أمام الاقتصاد البطيء.

ومع ذلك، ظهرت شكوك حول ما إذا كان السهم سيكون قادراً على تكرار هذه المكاسب الضخمة نظراً للمنافسة المتزايدة من “هواوي الصينية”، وحملة الحكومة الصينية على الأجهزة الأجنبية الصنع.

قد يعجبك ايضا