انخفاض أسعار النفط يدفع الخام الروسي إلى ما دون سقف سعر مجموعة السبع

وكالات

أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع سعر خام الأورال الروسي الرئيسي إلى ما دون السقف الذي فرضته مجموعة السبع البالغ 60 دولاراً للبرميل في ذلك الوقت منذ يوليو.

وانخفض سعر خام الأورال من ميناء بريمورسك على بحر البلطيق إلى 56.15 دولار، في حين انخفض نفس النوع من نوفوروسيسك في البحر الأسود إلى 56.55 دولار، وفقاً لبيانات من شركة “Argus Media Ltd”، التي توجه بياناتها سياسة مجموعة السبع بشأن الحد الأقصى للسعر.

وانخفضت أسعار النفط الرئيسية في الأيام الأخيرة على الرغم من تعهد دول أوبك +، التي تضم روسيا، بخفض الإنتاج في الربع الأول من العام المقبل. وقد أدى ذلك إلى انخفاض سعر خام الأورال، التي يتم تداولها بسعر مخفض، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

كما كثف الغرب تطبيق العقوبات الروسية في الأسابيع الأخيرة، حيث فرض عقوبات على ما مجموعه 8 ناقلات بالإضافة إلى فرع دبي لتاجر النفط في إطار سعيه لقمع الانتهاكات واسعة النطاق للحد الأقصى.

منذ شهر يوليو، تم تداول جميع البراميل الروسية الرئيسية بأكثر من 60 دولاراً، مما أحدث فجوة في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة ومجموعة السبع وحلفائهم للحد من عائدات البلاد من النفط.

وتظهر بيانات “أرغوس” أن الفارق بين سعر التصدير والاستيراد اتسع، مما يعني أن شريحة أكبر من التجارة تذهب إلى أيدي الوسطاء وشركات الشحن التي غالباً ما تكون مجهولة المصدر.

قد يعجبك ايضا