ترامب يقترح إنشاء احتياطي استراتيجي من العملات المشفرة ويتوعّد بطرد رئيس SEC

وكالات

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إنه إذا عاد إلى البيت الأبيض، فسوف يضمن عدم بيع الحكومة الفيدرالية لممتلكاتها من بيتكوين. لكنه تراجع عن اقتراح إنشاء احتياطي فيدرالي رسمي من العملة الرقمية.

وخلال خطابه الرئيسي في مؤتمر بيتكوين هذا العام في ناشفيل، وهو أكبر مؤتمر للبيتكوين في العام قال ترامب: “لقد انتهكت حكومتنا لفترة طويلة القاعدة الأساسية التي يعرفها كل من يستخدم بيتكوين عن ظهر قلب: لا تبيعوا عملاتكم المشفرة أبداً”.

جاءت تصريحات الرئيس السابق في الوقت الذي يحتل فيه السباق للحصول على الأصوات وأموال الحملة الانتخابية لمتبني التكنولوجيا المالية في الخطوط الأمامية في أميركا مركز الصدارة في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وقال ترامب: “بعد ظهر اليوم، أعرض خطتي لضمان أن تكون الولايات المتحدة عاصمة العملات المشفرة على هذا الكوكب والقوة العظمى للبيتكوين في العالم وسنحقق ذلك”.

ولكن تعهد ترامب بالحفاظ ببساطة على حيازات الحكومة الأميركية الحالية من بيتكوين كان أقل تطرفاً لجمهور العملات المشفرة مقارنة بالمقترحات الأخرى في المؤتمر.

على سبيل المثال، وعد المرشح المستقل روبرت كينيدي جونيور، خلال خطابه في مؤتمر بيتكوين يوم الجمعة، بإطلاق احتياطي من 4 ملايين بيتكوين، بدءاً بحيازات بيتكوين التي قامت الحكومة الأميركية بالفعل بتخزينها من مصادرات جنائية. وقال كينيدي إنه سيلزم الحكومة بشراء 550 بيتكوين يومياً حتى يصل الاحتياطي إلى 4 ملايين.

وبعد وقت قصير من خطاب ترامب، قرأت السناتور سينثيا لوميس، جمهورية من وايومنغ، اقتراحها التشريعي الخاص بتجميع احتياطي فيدرالي أميركي رسمي من مليون بيتكوين على مدى 5 سنوات.

وقالت لوميس: “سيتم الاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 20 عاماً ويمكن استخدامها لغرض واحد: تقليص ديوننا”.

وخلال تصريحاته، عمل الرئيس السابق على رسم التناقضات بين تبني الحزب الجمهوري المتزايد للعملات المشفرة مقابل النهج التنظيمي المتشدد الذي ميز إدارة بايدن.

وقال ترامب: “إن قمع إدارة بايدن-هاريس للعملات المشفرة وبيتكوين أمر خاطئ وهو أمر سيئ للغاية بالنسبة لبلدنا”. “اسمحوا لي أن أخبركم أنه إذا فازوا في هذه الانتخابات، فسوف يرحل كل واحد منكم. سيكونون أشراراً. سيكونون قساة. سيفعلون أشياء لن تصدقوها”.

واصل ترامب سرد سلسلة من الوعود الصديقة للعملات المشفرة، كما وعد بتفكيك ما أسماه “الحملة المناهضة للعملات المشفرة” للرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال ترامب: “في اليوم الأول، سأطرد جاري جينسلر”، في إشارة إلى رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة المعين من قبل بايدن والذي اتخذ نهجاً عدوانياً لتنظيم العملات المشفرة.

لا يملك الرئيس سلطة طرد المفوضين المعينين. حتى لو عيّن ترامب رئيساً جديداً للجنة الأوراق المالية والبورصات، سيظل جينسلر مفوضاً في الوكالة المستقلة.

كما تعهد الرئيس السابق بإنشاء “مجلس استشاري رئاسي للبيتكوين والعملات المشفرة”.

وقال ترامب: “سيتم كتابة القواعد من قبل أشخاص يحبون صناعتكم، وليس كارهين لها”.

كما عقد المرشح الرئاسي الجمهوري حملة لجمع التبرعات في ناشفيل، حيث بلغت قيمة التذاكر 844600 دولار. في يونيو، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة BTC Inc. ديفيد بيلي، الذي نظم المؤتمر، بجمع 100 مليون دولار وإخراج أكثر من 5000000 ناخب لجهود إعادة انتخاب ترامب، حيث يتجه قطاع بيتكوين بشكل متزايد إلى معسكر ترامب للحصول على الدعم.

يعد صعود ترامب إلى المنصة الرئيسية لمخاطبة مجتمع بيتكوين بشكل مباشر هو الأحدث في حملة استمرت شهوراً لجذب مجتمع التشفير، بما في ذلك قبول التبرعات في شكل رموز افتراضية، والتعهد بإنهاء “حرب الرئيس جو بايدن على التشفير”، والدعوة إلى أن يتم تعدين جميع عملات بيتكوين المستقبلية في أميركا. وهذا أيضاً يمثل تحولاً كبيراً في موقف المرشح الجمهوري للرئاسة.

كان ترامب قد رفض بيتكوين علناً عندما كان في البيت الأبيض. في يوليو 2019، قال إنه “ليس من محبي” بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. وقال إن الرموز ليست أموالاً، وأن قيمتها “مبنية على الهواء”، وحذر من أن الأصول المشفرة غير المنظمة يمكن أن تساعد في تسهيل تجارة المخدرات، من بين “أنشطة غير قانونية أخرى”.

وقال لشبكة فوكس في مقابلة هاتفية في عام 2021: “أريد أن يكون الدولار عملة العالم، هذا ما قلته دائماً”.

لكن بعد 5 سنوات، وانتخابات رئاسية خاسرة، وملايين الدولارات من جماعات الضغط المشفرة، أشاد المرشح الرئاسي الجمهوري بالعملة الرقمية في أكبر مؤتمر للبيتكوين في العام في ناشفيل، والذي انطلق يوم الخميس الماضي.

وقال ترامب خلال خطابه الرئيسي: “تمثل بيتكوين الحرية والسيادة والاستقلال عن إكراه الحكومة وسيطرتها”.

يأتي تحول ترامب بشأن بيتكوين في الوقت الذي تعهد فيه الحزب الجمهوري برفع البيروقراطية في إدارة بايدن-هاريس، والعمل على تحويل تنظيم التشفير إلى قضية تصويت في نوفمبر، خاصة وأن التضخم يحتل باستمرار مرتبة عالية كأولوية للناخبين في استطلاعات الرأي.

مع تزايد حضور جماعات الضغط والمؤيدين للعملات المشفرة في واشنطن، فإن هذا يثير تساؤلات حول ما إذا كان الحزب الديمقراطي سيتعمق في النهج التنظيمي المتشدد للسنوات العديدة الماضية أو يخفف من موقفه.

وقال النائب الديمقراطي ويلي نيكل من ولاية كارولينا الشمالية لشبكة “CNBC” في مقابلة: “يحتاج كل مرشح رئاسي إلى فهم أن الناخبين المؤيدين للأصول الرقمية والمبتكرين هنا للبقاء”، مضيفاً أن تنظيم التشفير لا ينبغي أن يصبح “كرة قدم سياسية حزبية”.

تحول بوصلة ترامب 180 درجة بشأن بيتكوين

تزامن ذوبان الجليد الأخير في مشاعر ترامب تجاه مساحة الأصول الرقمية مع تدفق مفاجئ للاهتمام والنقد من أفضل المواهب التكنولوجية في البلاد.

لقد جمع أكثر من 4 ملايين دولار في مزيج من العملات المشفرة، بما في ذلك بيتكوين والإيثريوم والعملة المستقرة المرتبطة بالدولار الأميركي USDC والعديد من عملات memecoins، مع مساهمين من 12 ولاية، بما في ذلك عدد قليل من ساحات المعارك.

قاد التوأمان مليارديرات العملات المشفرة والمستثمران المغامران تايلر وكاميرون وينكليفوس الحملة، حيث ساهم كل منهما بمبلغ 15.57 بيتكوين، أو ما يزيد قليلاً عن مليون دولار في وقت تبرعهما، وفقاً لإيداع لدى لجنة الانتخابات الفيدرالية – على الرغم من أنهما تلقيا استرداداً جزئياً، لأن المساهمات تجاوزت حد 844600 دولار.

هناك عدد من المستثمرين المغامرين الآخرين المؤيدين للعملات المشفرة، وقد تعهدوا بملايين الدولارات لحملة ترامب أيضاً.

أخبر المستثمران المغامران مارك أندريسن وبن هورويتز موظفي أندريسن هورويتز (a16z) أنهما يخططان لتقديم تبرعات كبيرة للجان العمل السياسي التي تدعم حملة ترامب. كما يدعم شركاء “سكويا كابيتال” ترامب، وكذلك المستثمر المغامر ديفيد ساكس، الذي ساعد الرئيس السابق في جمع 12 مليون دولار في حفل لجمع التبرعات استضافه في منزله في سان فرانسيسكو. وكان المسؤولون القانونيون الرئيسيون لبورصة العملات المشفرة المركزية Coinbase وعملاق بلوكتشين Ripple هناك.

ويساهم هؤلاء الأعضاء من النخبة التكنولوجية أيضاً بشكل كبير في لجان العمل السياسي المؤيدة للعملات المشفرة مثل Fairshake، التي جمعت أكثر من 200 مليون دولار لانتخاب مرشحين مؤيدين للعملات المشفرة من أعلى إلى أسفل، ومن كلا الجانبين.

لكن تقارير من إن بي سي نيوز وجدت أن فريق نائب الرئيس يتطلع إلى كسب دعم بعض المانحين غير الحاسمين لشركات التكنولوجيا الكبرى، والذين ظل العديد منهم على الهامش بينما ظل الرئيس جو بايدن في السباق. قد يتغير لحنهم الآن بعد أن أصبحت نائبة الرئيس المرشح الفعلي للحزب.

لقد كانت تجمع الأموال في مجتمع التكنولوجيا لسنوات، بما في ذلك من أولئك الذين يعملون في أمازون وألفابت ومايكروسوفت وأبل.

آخر الأخبار