حصاد 2023…«التجارة»: الانتهاء من صرف 14.2 مليار جنيه لـ 1756 شركة ضمن مبادرة السداد الفوري

استعرض أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إنجازات الوزارة ومختلف قطاعاتها وجهاتها التابعة الهادفة لتنمية وتطوير الصناعة المصرية وزيادة الصادرات لمختلف الأسواق العالمية خلال عام 2023.

وقال الوزير إن التجارة الخارجية تعد إحدى ركائز الاقتصاد المصري التي تسهم في توفير العملات الأجنبية وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير احتياجات السوق المحلي، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تحقيق مستهدفات الدولة الرامية إلى زيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية لتصل إلى 100 مليار دولار سنويًا من خلال تطوير المنتج المصري وزيادة قيمتة التنافسية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه المساندة للمصدرين.

 صندوق تنمية الصادرات

  • موافقة مجلس إدارة الصندوق على مد العمل بنسب المساندة للعام المالي 2022-2023 للحفاظ على استدامة نمو الصادرات غير البترولية.
  • في إطار مبادرة السداد الفوري الانتهاء من صرف 14.2 مليار جنيه لعدد 1756 شركة عن الملفات المستوفاة حتى 31-5-2023.
  • صرف مبلغ 2.2 مليار جنيه من موازنة الصندوق موزعة كالتالي:

– استكمال برنامج المقاصة مع مستحقات المصدرين لدى الصندوق وسداد مديونياتهم للجهات المختلفة (وزارة المالية- وزارة البترول – وزارة الكهرباء والطاقة) بإجمالي مبلغ مليار جنيه.

– سداد مقابل الأراضي الصناعية للمصدرين بإجمالي 156.6 مليون جنيه.

– سداد مساندة المعارض بإجمالي 193 مليون جنيه

– سداد المساندة المقررة لشركة مصر للطيران للشحن الجوي بإجمالي مبلغ 383.8 مليون جنيه.

– تحويل كافة مستحقات وزارة المالية عن المبادرات بإجمالي 458.2 مليون جنيه.

  • إعداد مشروع البرنامج الجديد المزمع تطبيقه خلال الأعوام المالية (2023-2026).
  • عقد 10 جلسات مع مختلف القطاعات التصديرية لإيضاح قواعد وإجراءات صرف المساندة وحل المشكلات التي تواجه المصدرين.
  • العمل على الانتهاء من مشروع ميكنة إجراءات العمل بالصندوق وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

    جهاز نقطة الاتصال لشئون حماية حقوق الملكية الفكرية

 

فحص ودراسة 1100 قضية في مختلف جوانب الملكية الفكرية بإجمالي 1200 حرز مضبوط على ذمتها.

تمثيل الوزارة في اجتماعات اللجنة المشكلة برئاسة هيئة مستشاري مجلس الوزراء بشأن صياغة الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية ومراجعة مشروع قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

بحث ودراسة النتائج الرئيسية والإحصاءات التي تضمنها مؤشر الابتكار العالمي نسخة 2022 الذي أطلقته المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” في 29/9/2022.

إجراء دراسة قانونية بشأن اهتمام مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الغذائي بإنشاء علامة تجارية موحدة لإنتاج التمور بسيوة في إطار مشروع تحسين القيمة لتمور سيوة.

التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن تحديث قاعدة بيانات الجهاز فيما يتعلق بالعلامات التجارية موضوع الفحص في قضايا ومنازعات الملكية الفكرية المحالة للجهاز.

بحث ودراسة تقرير الاستخلاصات الذي أعدته وزارة الخارجية بشأن تقرير مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية في سبتمبر 2022.

المساهمة في تحديد ملامح الخطة التنفيذية المقترحة للمشروعات والأنشطة والفعاليات المتعلقة بالملكية الفكرية في الوزارة في العام الأول لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

المشاركة في عضوية اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكاتب لجان (الإعلام والثقافة والأثار والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشئون الدستورية والتشريعية) بمجلس النواب وذلك لمناقشة مشروع القانون المقدم من مجلس الوزراء بشأن إصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية والقانون المرافق له ومذكرته الإيضاحية

المشاركة في الدراسة المبدئية لبنود تسوية المنازعات التجارية الواردة في اتفاقية الشراكة الاقتصادية المقترحة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

تنظيم دورات تدريبية وندوات وورش عمل لنشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية.

التنسيق مع جهات إنفاذ القانون المختلفة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لضبط المنتجات التي تحمل علامة تجارية

قد يعجبك ايضا