صرف 93% من المقررات التموينية للشهرالجارى

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنه تم صرف 93% من المقررات التموينية الخاصة بشهر ديسمبر الجاري، حتى أمس الأربعاء، قبل نحو أسبوع من نهاية الشهر الحالي.

جاء ذلك خلال تفقده، يرافقه اللواء خالد عبدالله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة مخزن فرع جملة الساحل رقم 3 التابع للشركة في محافظة القاهرة.

وقال المصيلحي إنه يتسلم تقرير يومي بموقف صرف السلع التموينية من شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة، بمعدلات صرف السلع التموينية يومياً.

وأضاف أن المخزن مقام على مساحة 1300 متر مربع و ويخدم نحو 15 بقال تمويني في توفير السلع التموينية والتي يتم طرحها على البطاقات التموينية.

وأوضح المصيلحي، أن المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية داخل المخزن يتراوح من 3 إلى 4 أشهر، حيث أنه يتم صرف سلع تموينية وسلع حرة للبدالين المربوطين عليه.

واضاف أنه تم تنفيذ اكبر شبكة توزيع على مستوي الجمهورية، والتي تغطي 30 الف بقال تمويني، وحوالي 6 ألاف جمعيتي، و1300 فرع من فروع التجزئة لشركات الجملة مربوطين على مخازن جملة.

ولفت المصيلحي، إلى أن هناك 3 محاور رئيسية يتم العمل عليها وهي المحور الأول توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، والمخازن الاستراتيجية، والمحور الثاني تطوير منافذ التوزيع، والمحور الثالث ربط المنافذ بشبكة معلومات تكنولوجية.

وأكد المصيلحي أهمية توفير الاحتياطي الاستراتيجي في ضبط الاسواق وإتاحة السلع فبدون وجود احتياطي استراتيجي قد يحدث نقص في سلعة معينة، وحتي يمكن منع مثل هذا الموضوع يتم العمل على وجود احتياطي استراتيجي لفترات زمنية طويلة.

وأشار إلى أنه خلال الفترات الماضية حتي في ظل وجود ازمة كورونا وصعوبة في الخطوط الملاحية لم تحدث أزمة في توفير السلع كافة وذلك من خلال الإدارة الجيدة.