في 8 معلومات.. تعرف على أول عملة بلاستيكية في السوق المصري

أعلن  البنك المركزي المصري عن طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الاصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

وقال المركزي في بيان، أن طرح العملة الجديدة يأتي في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030،

وترصد “الاقتصادي نيوز” في هذا التقرير أبرز المعلومات عن العملة البلاستيك الجديدة:

  1. العملة الجديدة من مادة البوليمر، وهي المادة الخام لصناعة العملة.
  2. العملة الجديدة تم طباعتها بمطبعة المركزي الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة.
  3. النقود البلاستيكية تتميز بأنها تدوم 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية أو البنكنوت.
  4. منذ نهاية عام 2018 أعلن البنك المركزي نيته طرح عملات بلاستيكية .
  5. اتجاه مصر لطرح نقود بلاستيك يعد خطوة إيجابية، لمواكبة التطورات العالمية، خاصة وأن هناك عددًا من الدول أصدرت النقود البلاستيكية.
  6. تساهم العملات البلاستيكية في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي، ومحاربة تزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدية.
  7. بالرغم من ارتفاع تكلفة إصدار هذه العملات، إلا أنها تعتبر عملات غير ملوثة للبيئة، كما تتمتع بعمر افتراضي أكبر من العملات الورقية.
  8. العملات النقدية البلاستيكية، تصنع من مادة “البوليمر” لانخفاض تأثيرها على البيئة مقارنة بالعملات الورقية “البنكنوت”، فضلًا عن انخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي.
آخر الأخبار