وزيرة الصناعة :2020 عام استثنائي للصناعة المصرية

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان قطاع الصناعة المصرية يمثل رافد رئيسي ومحوري في تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وذلك من خلال مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وتوفير فرص العمل، مشيرةً الى انه على الرغم من التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا عالمياً الا ان الصناعة المصرية حققت نجاحات خلال عام 2020 تمثلت في الحفاظ على معدلات الانتاجية وقطع شوط كبير في بدء تعميق حقيقي لعدد كبير من الصناعات، الامر الذي ساهم في زيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية كبديل للمنتجات المستوردة والتي كانت تكبد موازنة الدولة مبالغ طائلة.

وقالت جامع في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم أن عام 2020 يمثل عاما استثنائيا من حيث الظروف الصعبة التي شهدها الاقتصاد العالمي والتي كان لها تأثير كبير على تباطؤ حركة التجارة الدولية وغلق عدد كبير من المصانع في معظم دول العالم، لافتةً في هذا الاطار الى الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة بدعم وتوجيه من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي اثمرت عن تبني العديد من المبادرات لدعم الصناعة الوطنية ومساندتها باجراءات وقرارات جريئة ساهمت في تخفيف حدة هذه الازمة على الصناعة المصرية بل ومساندتها في الحفاظ على معدلات الانتاج التصدير لمختلف الاسواق الخارجية.

واشارت جامع الى ان الوزارة وضعت خطة عمل متوازنة بالتنسيق والمشاركة مع رجال الصناعة ارتكزت على ايجاد حلول جذرية للتحديات التي واجهت القطاع الصناعي سواء فيما يتعلق بأسعار الطاقة والغاز الطبيعي فضلاً عن تقديم تسييرات غير مسبوقة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في القطاع الصناعي وبصفة خاصة في المجمعات الصناعية الجديدة، مؤكدةً ان تعميق التصنيع المحلي للمكونات ومستلزمات الانتاج والتوسع في اقامة المجمعات الصناعية وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الانتاجية جميعها ركائز اساسية لخطة عمل الوزارة خلال عام 2021.

وحول أهم الانجازات التي حققها قطاع الصناعة خلال العام المنقضي أوضحت الوزيرة ان الصناعة المصرية حققت عدد من المؤشرات الايجابية خلال العام المنقضي حيث بلغ معدل النمو الصناعي 6.3% خلال العام المالي 2019/2020، كما بلغت مساهمة الناتج الصناعي حوالي 17.1% في الناتج المحلي الاجمالي مقارنة بحوالي 16.4% خلال العام المالي 2018/2019، حيث بلغت قيمة الناتج الصناعي حوالي 942 مليار جنيه مقارنه بحوالي 847 مليار جنيه في العام السابق اي بقيمة زيادة بلغت 95 مليار جنيه

كما بلغت قيمة الاستثمارات الصناعية العامة حوالي 49 مليار جنيه خلال العام المالي المنقضي 2019/2020 وهو ما يمثل حوالي 10.3% من اجمالي الاستثمارات العامة، كما ساهم قطاع الصناعة في توفير الآلآف من فرص العمل خلال عام 2020 وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي واجهها الاقتصاد العالمي حيث بلغت نسبة العمالة في قطاع الصناعة حوالي 28.2% من اجمالي العمالة المصرية، وهو الامر الذي انعكس ايجابياً على انخفاض معدل البطالة ليصل الى حوالي 10.1% في عام 2020 مقارنة بمعدل 13.1 خلال عام 2015
وحول أهم القررارات الوزارية لقطاع الصناعة، قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري برئاسة وزيرة التجارة والصناعة ،وقرار وزاري بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 186 لسنة 1978 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 24 لسنة 1977 في شأن السجل الصناعي.

بجانب قرار وزاري بمد العمل بالمهلة المنصوص عليها فى القرار الوزاري رقم 275 لسنة ۲۰۱۹ والخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة لمدة عام اعتبارا من 3 إبريل 2020 ،فضلا عن قرار توحيد وخفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة إلى 4.5 دولار/مليون وحدة حرارية.

وتخفيض أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموردة للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة بواقع عشرة قروش لكل كيلو وات/ ساعةومد العمل بالرخص والسجلات الصناعية المنتهية،وقرار وزاري بإلزام المنتجين والمستوردين للمحركات الكهربائية بضوابط الانتاج والاستيراد طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2623 – 3/2017 والخاصة بمستويات الطاقة بالمحركات الكهربية ويبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره في الوقائع المصرية.

وعن مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون خلال عام 2020 :توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن العراقية في مجال التعاون الصناعي‎،بجانب توقيع بروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والمجلس الثقافي البريطاني لتطوير ودعم الحرف التراثية من خلال برنامج “تطوير الاقتصاد الشامل والابداعي” وينفذه برنامج كريتيف ايجيبت.

وتوقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة لمدة 3 أعوام لتيسير إجراءات منح التراخيص واستيفاء الاشتراطات البيئية بالمنشآت الصناعية،فضلا عن توقيع اتفاق تعاون بين مركز تحديث الصناعة وكلية الهندسة جامعة الزقازيق لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 90 كيلو وات لانتاج 154 ميجا وات ساعة في العام،وتوقيع بروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والهيئة القومية لسكك حديد مصر ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ نظام خلايا شمسية أعلى محطة مصر وتغيير نظم الإضاءة بها لتكنولوجيا الليد.

بجانب توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للمطابع الأميرية ونادى قضاة مصر لتعزيز أوجه التعاون في مجال نشر الموسوعات القانونية الرقمية،وتوقيع برتوكول تعاون بين مصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنى ومؤسسة القيادات المصرية للتنمية (LEAD) بالتعاون مع المجموعة الدولية للدهانات الحديثة “ميدو” لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية في إطار مبادرة “اتعلم صح وأدهن صح” وذلك في مجالات تاهيل مهنة فني اصلاح ودهان هياكل السيارات ومهنة دهان النجارة حيث تستهدف هذه البرامج تأهيل أكثر من 200 متدرب على مهارات دهان السيارات ودهان الاخشاب وتستمر لمدة عام،وتوقيع برتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية وشركة ريجاس لمد شبكات الغاز الطبيعي لأربع مناطق صناعية.

وفي مجال التنمية الصناعية،تم الاعلان عن طرح 7 مجمعات صناعية جديدة باجمالي 1657 وحدة بمحافظات الاسكندرية والبحر الاحمر والغربية وبني سويف والمنيا وسوهاج والاقصر بتكلفة إستثمارية 4 مليارات و676 مليون جنيه وذلك بمساحات تتراوح ما بين 48 مترا الى 792 مترا، وتشمل انشطة الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والنسيجية ومواد البناء فضلاً عن الملابس الجاهزة والبلاستيك
وبجانب تقديم عدد من التسييرات غير المسبوقة لتشجيع المستثمرين وبصفة خاصة صغار المستثمرين للحصول على وحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة وبدء مشروعاتهم الصناعية، حيث تم تخفيض سعر كراسة الشروط من 2000 جنيه الى 500 جنيه و300 جنيه في بعض الحالات وكذا الغاء التكاليف المعيارية لدراسة الطلبات وتكاليف مقابل تقديم العروض مع اتاحة مدة الايجار لعشر سنوات قابلة للتجديد.،ومنح فترة سماح 6 أشهر لسداد ايجار الوحدات الصناعية الجديدة بعد اتمام اجراءات التخصيص.

وجاري حالياً الانتهاء من 6 مجمعات اخرى من ضمن خطة الوزارة الهادفة الى انشاء 13 مجمع صناعي جديد باجمالي 4317 وحدة صناعية كاملة المرافق والخدمات تتيح ما يقرب من 43 ألف فرصة عمل.

وأوضح البيان أن عدد المصانع التى بدأت الانتاج الفعلى خلال عام 2020 نحو 1404 مصانع في مختلف الأنشطة الصناعية باستثمارات تبلغ 357.2 مليون جنيه وتوفر 281 ألف فرصة عمل جديدة في 26 محافظة،ومنح 11597 رخصة تشغيل لمنشأت صناعية خلال عام 2020.

14757333.2 متر مربع أراضي صناعية تم طرحها في 2020 عبر خريطة الاستثمار الصناعي بـ 13منطقة صناعية ( مدن العاشر من رمضان والسادات وبرج العرب – القطامية – بورسعيد – الاسماعلية – قنا – المنيا – اسيوط – الوادى الجديد – طيبة بالاقصر والمحلة بالاضافة الى بني سويف) .

• ( 4169148 م2 ) مساحة الأراضي المرفقة التي تم طرحها عبر خريطة الاستثمار الصناعي خلال عام 2020

وعن مدينة الروبيكي للجلود،تم الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع مدينة الجلود بالروبيكي باجمالى 213 وحدة انتاجية لـ195 مستثمر على مساحة 176 فدانا، كما تم الانتهاء من ترفيق 69 فدان بالمرحلة الثانية للمشروع.

وتم اعتماد 200 مليون جنيه لتأهيل محطة الصرف الصناعي بمدينة الجلود بالروبيكي لاستيعاب التوسعات المستقبلية.

وتم تسليم الوحدات الانتاجية الخاصة بمصانع الغراء المنقولة من منطقة مجري العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى وذلك لعدد 41 مستفيدا بإجمالى 47 وحدة مقامة على مساحة 23 ألف متر مربع بمساحة إجمالية تبلغ 18 فدانا وبتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه.

وفي مجال تحديث الصناعة،مركز تحديث الصناعة ،فاز المشروع المصري “نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV” الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة بالمركز الأول من بين أفضل المشروعات المقدمة عالمياً ضمن فئة “خفض الانبعاثات الكربونية” في المسابقة السنوية “EI Awards” لعام 2020 في دورتها الحادية والعشرين والتي ينظمها معهد الطاقة البريطاني.

وتم تقديم 1321 خدمة لعدد 628 عميلت يمثلون 11 قطاع صناعي هم قطاعات الصناعات الهندسية، الغذائية والحاصلات الزراعية، الكيماوية، الغزل والنسيج، والملابس الجاهزة الطباعة والتغليف، الخشبية والأثاث، الدوائية والطبية، مواد البناء، الجلود، التجمعات الصناعية والحرفية والخدمات المرتبطة بالصناعة.

بجانب جمع بيانات 210 منشأت صناعية و110 موردين محلىين ليصل عدد المسجلين بقاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي الي 320 شركة، وتم التفاوض مع 53 منشأة صناعية و74 مورد محلى لإحلال المنتجات المستوردة، ونجح البرنامج في إدارة 40 عملية تشبيك بين المصنعين من خلال توقيع خطابات تعاون وإتمام عمليات توريد منتجات محلية.

وتنظيم التصفيات المؤهلة لمسابقة الشركات الناشئة AIM Start Up Competition حول التطبيقات التكنولوجية بمقر برنامج “كريتيف هب ايجيبت” بمشاركة 14 شركة ناشئة مصرية بالتعاون مع مؤتمر الاستثمار الدولي بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بجانب إطلاق فعاليات الدورة الثانية من البرنامج المصري الألماني لتأهيل وتدريب المنشآت الصناعية في عام 2020 بالتعاون مع الوزارة الألمانية الفيدرالية لشؤون الاقتصاد والطاقة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حيث استفاد أكثر من 240 من رؤساء ومديري المنشآت الصناعية المصرية خلال الدورة الأولى في عام 2019.

وتوقيع المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية EGYPT-PV عقد تصميم وتصنيع وتنفيذ وتركيب نظم خلايا شمسية للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفضلا عن إطلاق المركز ومنظمة اليونيدو مؤشر لقياس تأثير فيروس كورونا على قطاع الصناعة من خلال استقصاء عدد 1300 منشأة صناعية وإعداد دليل ارشادي لتدبير الإجراءات الاحترازية للمصانع مما يستهدف حماية صحة العاملين.

وقيام مشروع نظم الخلايا الشمسية بتقديم الدعم الفني والمادي لتنفيذ 117 محطة طاقة شمسية خلال عامين من 2018 وحتى عام 2020 في 15 محافظة على مستوى الجمهورية بقدرة اجمالية (9.2) ميجاوات قصوى ووفر في الكهرباء يصل إلى (14.7) جيجاوات /ساعة/ سنويا في القطاع الصناعي والتجاري والسياحي والسكني والخدمات التعليمية والمباني العامة.

وقام أيضا بدعم التسويق المحلي لعدد (110) شركات و30 تجمع حرفي من خلال برنامج كريتيف ايجيب.

وإطلاق مبادرة لتأهيل وتدريب الشباب للتشغيل في القطاع الصناعي الخاص بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة،بجانب إطلاق مبادرة قطاع الأغذية لتطوير الهوية الدعائية للشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع جامعة مصر للعلوم والآداب فيHub Creative بنجاح وذلك لربط الابتكار والتصميم بالمجتمع الصناعي الغذائي في قطاعات منتجات الألبان، السكر ومصنعاته، والنباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية.

في مجال المواصفات والمقاييس:
قامت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة،بإصدار عـــدد 714 مواصفة قياسيةوعقد 3000 اجتماع للجان القومية الفنية المعنية بوضع المواصفات القياسية التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة رقابية، وأجهزة بحثية، ووزارة الدفاع، وإستشاريين.

بجانب دراسة 2500 مشروع مواصفة قياسية أجنبية صادرة من أجهزة تقييس أجنبية ISO، EN، BS، ودراسة 300 مشروع مواصفة قياسية عربية واردة من أجهزة التقييس العربيةوتقديم 2000 مشورة فنية للقطاعات الصناعية المختلفة.

وببع 4623 مواصفة مصرية، و(298) مواصفة أجنبية.

و تم دراسة العديد من الموضوعات ومن أهمهاالمشاركة فى أعمال اللجنة العليا المشتركة المختصة بالإشراف على تنفيذ مشروع إحلال سيارات التاكسي والميكروباص المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى.

والتعاون مع وزارة التخطيط والمالية لتحديد المشروعات الهامة ذات البعد البيئى وذلك للإهتمام بالبيئة وإتخاذ إجراءات التمويل اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات للعام المالى 2020-2021، 2021-2022.

بجانب التعاون مع سفارة المملكة العربية السعودية بشأن تحديث الاشتراطات للغذاء التى يجب توفرها فى مصانع الأغذية للدولة المصدرة للمملكة اعتباراً من 1/7/2021 وذلك لتسهيل التجارة بين البلدين وإزالة العوائق الفنية على التجارة.

وإعداد خطة لإحلال واردات منتجات الأدوات الصحية (خلاطات المياه للإستخدام المنزلى) ومستلزمات إنتاجها وذلك بالتنسيق مع غرفة الصناعات الهندسية بما يساعد على تقليل الإستيراد.

فضلا عن إعداد اشتراطات وطرق اختبار إنتاج الكمامات المصنوعة من القماش والتي تم اعتمادها من وزارة الصحة، وتعميم هذه الاشتراطات على مصانع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة للالتزام بها فى عمليات الإنتاج

كما ترأست مصر ممثلة في الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة اجتماعات اللجنة الاستشارية العليا للتقييس التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والتي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط بمشاركة 16 دولة عربية شملت الى جانب مصر كل من الاردن والامارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبا والمغرب واليمن.

واستمرار عضوية الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة فى المنظمة الأفريقية للتقييس (أرسو) وحصول الهيئة على عضوية مجلس ادارة المنظمة للفترة من 2019- 2021.

بجانب رئاسة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة للجنة الفنية للبناء والهندسة المدنية بمنظمة الأرسو ARSO/THC3).

واستمرار تمثيل مصر من خلال الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة فى عضوية مجلس إدارة معهد التقييس والمترولوجيا لدول العالم الإسلامى (سميك)

بجانب عقد دورات التدريبية لرفع كفاءة العاملين بهيئة المواصفات والجودة شملت: 637 متدربت في نظم إدارة الجودة و108 في إختبارات كيماوية، و435 في إختبارات غذائية، و24 متدربا في إختبارات هندسية.

في مجال الجودة:
أولاً: المعهد القومي للجودة
قام بتنفيذ 18 دورة تدريبية لعدد 194 متدربا و3 دبلومات لعدد 48 متدربا من المؤسسات والجهات والشركات سواء في القطاع الصناعي أو الخدمي في مجالات الجودة.

بجانب إصدار 16 شهادة صلاحية لجهات التأهيل والتدريب وإصدار 26 شهادة اعتماد لمراكز تدريب ،وفضلا عن مراجعة نظم الجودة في عدد 3 منشآت صناعية.

وتأهيل 14 جهة حكومية وشركات طبقاً لمتطلبات المواصفات الدولية والعالمية وإعداد 22 دراسة فنية في مجالات الجودة.

،وتوقيع 13 بروتوكول تعاون وعقود مع عدد من الجهات والشركات في مجالات الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجال الجودة.

ثانياً: الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة
قامت بإجراء (397) تفتيش دوري لمنشآت تنتج (517) منتجات،ومنح تراخيص جديدة لعلامة الجودة لعدد (18) منشأة تنتج (32) منتجا،بجانب تجديد تراخيص لعلامة الجودة لعدد (98) منشأة تنتج (211) منتجا، وإصدار عدد (53) شهادة مطابقة لعدد (31) منشأة.
ودراسة مستندات مراجل بخارية لعدد (48) منشأة،بجانب منح علامة المطابقة لعدد (1220) علامة لعدد (13) منشأة تنتج (8) منتجات ،وفحص (16) مقطورة لعدد (2) منشأةومنح علامة حلال لعدد (171) منشأة تنتج (1722) منتج.

فى مجال التسجيل بشهادات E-Marكما تم منح (229) منشأة لعدد (285) مكون،والتحقق من شهادات الصلاحية واللحام الخاصة بالتانكات والمستندات المطلوبة وعددها (515) تانك ،فضلا عن إتخاذ إجراءات إعتماد الإدارة العامة للجودة طبقاً للأيزو 17065 وإستلام الشهادة،والتسجيل فى برنامج سابر السعودى التابع للهيئة السعودية للمقاييس والجودة (Saso) فى عدد (11) لائحة.
في مجال الاختبارات والمعامل.

أولاًً: مصلحة الكيمياء:
إجراء 39 ألفا و496 تحليل لعينات غذائية وغير غذائية منها 17 ألفا و189 بمعامل القاهرة، و18 ألفا و854 تحليلا بمعامل الإسكندرية، و2847 تحليلا بمعامل السويس و364 تحليلا بمعامل أسيوط، و242 تحليلا بمعامل سفاجا.

ثانياً: الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة إجراء 19904 إختبارات بمعامل الإختبارات الهندسية وإجراء 17795 إختبارا بمعامل الإختبارات الكيماوي.

إجراء 5770 اختبارا بمعامل الإختبارات الغذائية،وإجراء 12900 إختبـار بمعامل إختبــارات الغـــزل والنسيــج . معايرة 9700 جهاز لضبط دقة القياس الأدوات والمعدات .

فضلا عن إستحداث عدد (5) إختبارات فحوص غذائية جديدة.
وتجديد تأهيل (12) معمل خاص بالقياسات والمعايرات الصناعية بـ (33) باراميتر.

في مجال التكنولوجيا والابتكار:
قام مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار من الانتهاء من تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد ومخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والذي تم عمل الدعم الفني الكامل له.

وإنتاج أملاح الصوديوم بالتعاون مع وزارة البترول وإنتاج الرمل المغسول بدلا من الاستيراد بالتعاون مع شركة مناجم للتعدين وإنتاج وتجهيز ملح جلوبر كقيمة مضافة للصناعات التعدينة والصناعات القائمة على الملح وتصنيع اضافات تقليل وقت التبريد في عملية التشكيل بالحقن وتصنيع اضافات تحويل البلاستيك الي بلاستيك متحلل حيويا.
فضلا عن تدريب وتاهيل ورفع قدرات عدد 30 من الشباب خريجي مركز التصميمات والموضة بفرعي القاهرة والإسكندرية من خلال البرنامج المعتمد SYB لأداره مشروعاتهم.

بجانب تنظيم جائزة للابتكار الصناعي لعام 2020 وتم الاعلان عنها.
وتقديم أنشطة الدعم الفنى لحوالى 5 شركات فى مجال ترشيد الموارد واستخدامات الطاقة الشمسية فى الصناعة.

فضلا عن تقديم الدعم الفني لمستثمري مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية (حساب القدرة الكهربية – اختيار الماكينات – اختيار الخامات – التدريب الفني علي التشغيل).

وإعداد منهج الغزل لمدارس الثانوي الفني الصناعي بالتعاون مع منظمة اليونيدو،فضلا عن إعداد دراسات جدوى فنية لإنتاج الكمامات ذات الاستخدام الواحد.

والمشاركة فى إعداد ومراجعة خارطة الطريق للتصنيع المحلى للسخانات الشمسية ،بجانب دعم العلامة التجارية (كنداكا) من خلال دعم رواد الاعمال حيث تم تقديم الاستشارات الفنية والدعم الفنى لانشاء منتجات نسجية من عوادم الأكياس البلاستيكيه حقائب ومحافظ سيدات.

في مجال الاعتماد:
المجلس الوطني للاعتماد ،استمرار الاعتراف الدولى بالمجلس الوطني للاعتماد من المنظمات الدولية والاقليمية للاعتماد حتى 2021 من كل من منظمة التعاون الدولى لاعتماد المعامل ILAC والمنتدى الدولى للاعتماد IAF والمنظمة الأفريقية للاعتماد AFRAC والجهاز العربى للاعتماد ARAC بالإضافة الى المنظمة الأوروبية للاعتماد EA وكذلك المنتدى الدولى لهيئات اعتماد الحلال IHAF.

واعتماد 612 جهة تقييم مطابقة منها 428 معمل اختبار و69 معمل معايرة و65 معمل تحاليل طبية و22 جهة تفتيش بالإضافة الى جهتين لاختبارات الكفاءة الفنية وجهة منح شهادات الأفراد ومعمل للطب الشرعى و23 جهة منح شهادات لنظم الإدارة وجهة لمنح شهادات المنتجات.

بجانل منح الاعتماد لمعامل الإدارة العامة للبحوث الكيميائية بشركة النصر للبترول بمحافظة السويس في بعض الاختبارات الفيزيائية والكيميائية لخام البترول وبعض المنتجات البترولية وذلك لمدة أربع سنوات وطبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17025:2017.
فضلا عن تستمرار اعتماد عدد من جهات تقييم المطابقة بالخارج فى الهند والمانيا والسودان والسعودية والكويت.

واعتماد المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان و تحليل الكشف على فيروس كورونا المستجد COVID-19 وتعد المرجعية للدولة فى إجراء كل أنواع التحاليل الطبية.

واعتماد عدد من جهات منح شهادات نظم إدارة الأجهزة الطبية ونظم إدارة المؤسسات التعليمية ونظم إدارة أمن سلاسل الإمداد.

بجانب حصول معمل المستشفى البيطرى للعلاج والتحاليل المعملية بقطاع المعامل بالقوات المسلحة على الاعتماد فى مجال الكشف عن فيروس كورونا المستجد COVID-19 لبعض المسحات الحيوانية وقياس الأس الهيدروجينى للمياه.

وحصول المتحف المصرى الكبير على الأيزو 45001 لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وهي تحت مظلة الاعتراف الدولى الخاص بالمجلس الوطنى للاعتماد من المنتدى الدولى للاعتماد IAF
فضلا عن تنفيذ عدد من الدورات التدريبية وورش العمل فى مختلف أنشطة الجودة والاعتماد لرفع مستوى وكفاءة المقيمين الفنيين والعملاء من جهات تقييم المطابقة وبما ينعكس بصورة ايجابية على مستوى الخدمات المقدمة للمجتمعات الصناعية.

وتفويض المجلس الوطنى للاعتماد من قبل جهاز الاعتماد البريطانى UKAS لتنفيذ عدد من أعمال التقييم والاعتماد داخل مصر نيابة عنه.
وتنفيذ عدد من زيارات التقييم لبعض جهات تقييم المطابقة داخل وخارج القاهرة وخارج مصر،بجانب المشاركة في اجتماع للمنتدى الدولى لهيئات اعتماد الحلال IHAF فى لجنة الاعتراف المتبادل
MRA Committee
والمشاركة في اجتماع للمنظمة الأفريقية للاعتماد AFRAC خاص بدراسة الجدوى للمنظمة AFRAC
Feasibility،والمشاركة في تدريب للمقيمين بالمنظمة الأفريقية للاعتماد طبقأ للمواصفة ISO/IEC 17011

في مجال التدريب المهني:
مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني
تخريج 13457 ألف طالب وطالبة (بنظام التلمذة الصناعية) وذلك لتلبية احتياجات القطاع الصناعي من العمالة الفنية المؤهلة.
وتمتنفيذ عدد (113) برنامج تدريبي في مجال التدريب المهني والفني حضرها (435) دارسا من داخل المصلحة، و518 دارسا من خارج المصلحة يمثلون 14 شركة و353 فردا.

وحصول مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني على المركز الثانى في مسابقة نواة جائزة الابداع المصرية لريادة الاعمال لعام 2020،بجانب تعزيز القدرات المؤسسية لمكون تدريب المدربين وتم بدء المرحلة الثانية لعدد (18) برنامج تدريبى للقيادات العليا والوسطى والمدربين والاداريين.

وفيما يخص مكون تطوير المناهج تم الانتهاء من تطوير عدد (18) مهنة وجارى التنفيذ وفقا لمعطيات التغذية العكسية.

بالنسبة لمكون تحديث المعدات والأثاث تم اكتمال توريد وتركيب الاثاث لعدد (41) موقعا كمرحلة ثانية والتى ستغطى المصلحة بالكامل.

وإتاحة المناهج التعليمية المقررة لطلاب التلمذة الصناعية بمراكز التدريب المهني التابعة للمصلحة إلكترونياً وتحويل نظام القبول التقليدي إلى النظام الإلكتروني وذلك في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.

في مجال التفتيش والرقابة على المصانع:
مصلحة الرقابة الصناعية
وإجراء 6861 حملة تفتيشية على جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية ،وعمل 2095 دراسة سماح مؤقت ودروباك و11734 دراسة فنية متنوعة.

وإصدار 3355 ترخيص وإذن إدارة مراجل بخارية وآلات حرارية.
و إعتماد وتجديد 715 مركز خدمة وصيانة (خدمة مابعد البيع) وعمل 21 إذن تسجيل مطابع تعمل فى مواد التغليف والتعبئة.

بجانب مخاطبة 1410 جهات إدارية بشأن المصانع المخالفة وعمل 336 إنذاراوقضية إستقبال وفحص 1517 شكوى تم عمل 107 حملات رقابية موسمية متنوعة على 1740 مصنعا وشركة ومركز خدمة للتأكد من جودة المنتجات.

تأهيل 3 فروع جديدة وإدراجها فعلياً ضمن شهادة الأيزو 9001 لسنة 2015 وهي طنطا – شبين الكوم – برج العرب.

في مجال الطباعة والنشر
الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية
اطلاقت الهيئة بوابة التشريعات والاحكام المصرية لنشر الثقافة القانونية وتتضمن البوابة تراث الدولة القانوني من كافة التشريعات والقرارات الصادرة من (قوانين – مراسيم بقوانين – قرارات جمهورية – قرارات مجلس الوزراء – قرارات وزارية – قرارات الهيئات و المديريات )

بجانب إطلاق خدمة الواتساب لإستقبال البيان التشريعي يوميا،وإبرام مجموعة من التعاقدات من خلال برتوكول تعاون مع كل من نادى هيئة قضاة مصر وهيئة القضاء العسكرى ونادى هيئة النيابة الادارية و الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة المحامين بالمنوفية لاتاحة اصدارات الهيئة اليكترونياً .

فضلا عن البدء في انشاء فرع جديد للهيئة بالعاصمة الادارية لخدمة كافة القطاعات الحكومية بالدولة و تم التعاقد على شراء أحدث ماكينات للطباعة الرقمية والتشطيب ليكون مواكبا لاحدث التكنولوجيا فى مجال الطباعة والتشطيب ويتضمن الفرع ماكينة طباعة رقمية 5 ألوان وعدد 2 ماكينة طباعة رقمية احادية اللون و ماكينة بشر الكتب والعديد من الماكينات الخاصة بالتشطيب لاخراج المطبوعات بمستوى عالى من الجودة.

فضلا عن إضافة نشاط طباعة الكتب بطريقة برايل وتزويد الهيئة بماكينات الطباعة بطريقة البرايل للمكفوفين تغذية شريطية (Roll Feed) لطباعة الكميات الضخمة وقد تم طباعة العديد من كتب التربية والتعليم وبعض الكتب الثقافية بطريق برايل كما انه تم إضافة خدمة طباعة إصدارات الجريدة الرسمية والوقائع المصرية بطريقة برايل .