«آي صاغة»: الذهب يتعافى بعد انخفاض بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بفعل تراجع عائدات السندات الأمريكية، عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة التي جاءت أقل من المتوقع، مما عزز من قيمة المعدن الثمين بعد بداية ضعيفة.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية ارتفعت بقيمة 10 جنيهات، خلال تعاملات، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3480 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية لتسجل 2469 دولارًا، بعد أن انخفضت في بداية التعاملات لمستوى 2459 دولارًا.

وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3977 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2983 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2320 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27840 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس الإثنين، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3470 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3475  جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بقيمة 39 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2431 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2470 دولارًا.

لفت، إمبابي، إلى أن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين، يكشف تخفيف الضغوط التضخمية، ما يعزز من فرصة إنهاء الفيدرالي الأمريكي لدورة التشديد النقدي، والبدء في خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، وهو ما من شأنه أن يدعم ارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية منذ قليل، انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1% في يوليو، بعد زيادة بنسبة 0.2% في يونيو.

وفي الأشهر الاثني عشر الماضية، ارتفع التضخم الرئيسي بالجملة بنسبة 2.2%، وفقًا للتقرير، وهو أقل من الإجماع بنسبة 2.6% وأقل أيضًا من قراءة يونيو البالغة 2.7%.

وأوضحت التقرير، أن مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ظل ثابتًا عند 0.0% في يوليو، وهو أيضًا أفضل من توقعات خبراء الاقتصاد بزيادة بنسبة 0.2% وبعد زيادة يونيو المعدلة نزولاً بنسبة 0.3%، وبلغ مؤشر أسعار المنتجين الأساسي السنوي 2.4%، وهو أقل بكثير من التوقعات الإجماعية لقراءة 3.0% وقراءة يونيو 3.0%.

ويعد مؤشر أسعار المنتجين مؤشرًا رئيسيًا للتضخم حيث ينقل المنتجون تكاليف المدخلات الأعلى إلى عملائهم.

كما تراجعت عائدات السندات الأمريكية ما يعكس قوة التوقعات بانخفاض مرتقب في أسعار الفائدة، والتي تعتبر إيجابية بشكل عام لسعر الذهب، حيث ترتبط العائدات وسعر الذهب بعلاقة عكسية.

وفي سياق متصل، تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية، غدًا الأربعاء، للحصول على إشارات أكثر وضوحًا بشأن مصير أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

آخر الأخبار