«أكوا باور مصر»: مشروع جديد بقدرة 110 ألف طن من الهيدروجين الأخضر

أكد حسن أمين، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور مصر، أنهم بدأوا فعليا في اتخاذ خطوات جادة لإنتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر، والذي يمثل مستقبل واعد  للطاقة النظيفة وسط اتجاه العالم له.

وأعلن رئيس أكوا باور مصر، أن لديهم مشروع جديد بقدرة 650 ألف طن في العام لإنتاج الأمونيا الخضراء بما يعادل 110 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن استثمارات هذا المشروع تبلغ نحو 4 مليار دولار بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية والصندوق السيادي المصري ووزارة الكهرباء المصرية.

وأكد حسن أمين أن لديهم مشروع جديد بصدد العمل عليه لإضافة 10 جيجا وات من طاقة الرياح والذي سيستغرق سنوات طويلة، على أن يتم إنتاج 0.5 جيجا وات في أول مرحلة من المشروع.

وأوضح أن لديهم ثلاثة مشروعات طاقة شمسية في محطة بنبان بأسوان،  وأنه قد دخل  مؤخرا مشروع كوم أمبو للخدمة  منذ بداية يوليو هذا العام، بالإضافة إلى مشروع لطاقة الرياح في خليج السويس، والذي يُتوقع إغلاقه المالي بنهاية العام الجاري، ويعد من أكبر مشروعات طاقة الرياح.

وأشار إلى أن الشركة تعد أكبر منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم، وأن هناك تعاونًا مع الحكومة لنقل الخبرات في مجال تحلية المياه وتوطين بعض الصناعات المغذية في مصر.

وتعتبر أكواباور أكبر شركة في العالم في مجال تحلية المياه حيث تنتج 6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا وإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة بقدرة 42.7 جيجاوات،

هذا وقد شرفت الشركة بالمشاركة فى البرنامج المصري لتعريفة التغذية الطموح لمشروعات انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ونفذت عدد ثلاث مشروعات لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ  120 ميجاوات بمنطقة بنبان بأسوان قيد التشغيل منذ  2019 ولمدة 25 سنة.

كما أن الشركة قد وقعت اتفاقية أخري لتنفيذ مشروع طاقة  شمسية بمنطقة كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات ومن المخطط بداية النتفيذ في الربع الاول من عام  2023، هذا وقد تم التشغيل التجاري للمحطة نهاية يونيو في عام 2024 .

وفي مجال طاقة الرياح وقعت الشركة في يونيو 2022م اتفاقية شراء الطاقة لتنفيذ مشروعٍ بطاقة إنتاجية تبلغ 1.1 جيجا وات ويبلغ قيمة المشروع الاجمالية حوالي  1.5 مليار دولار أمريكي وتستهدف الشركة تشغيل المشروع تجاريًا في عام 2026 م ، هذا وعلي هامش انعقاد مؤتمر الاطراف المعني بتغيّر المناخ (COP27) بدورته الـ 27، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني للتعاون في دراسة مشاركة الجانب العماني بحصة تبلغ 10% في تطوير المشروع، كما وقعت الشركة بتاريخ 15 نوفمبر  مذكرة تفاهم مع الصندوق السيادي المصري إيضا للتعاون في دراسة مشاركة الجانب المصري بحصة تبلغ 10% في تطوير ذات المشروع.

وفي إطار الخطة المصرية للتوسع في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والتنسيق بين حكومة البلدين بشأن تعظيم فرص الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، وقعت الشركة مذكرة تفاهم لتطوير مشروعات بقدرة 10 جيجا واط من طاقة الرياح في الاول من نوفمبر 2022.

كما وقعت الشركة في  7 ديسمبر 2022 مذكرة تفاهم لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الصندوق السيادي المصري، هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء بقدرة حوالي 600 ألف طن من الأمونيا سنوياً بالتكامل مع الطاقة المتجددة بقدرة 4 جيجا واط كامرحلة اولي وباستثمارات تتجاوز 4 مليار دولار .

آخر الأخبار