«الاتصالات» و«حياة كريمة» تُطلقان برنامجًا لإعداد كوادر من طلاب الجامعات

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، النموذج التجريبي لمبادرة سفراء التكنولوجيا لحياة كريمة، ضمن المبادرة الوطنية سفراء مصر الرقمية، بهدف إعداد كوادر معرفة رقمية من طلاب الجامعات غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تأهيلهم وإكسابهم المعارف والمهارات الرقمية اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.

وتضمنت فعاليات اليوم بدء تنفيذ مرحلة التوعية الرقمية واختيار نحو 200 طالب من متطوعي المؤسسة وطلاب من جامعة القاهرة وجامعة المنصورة وجامعة الزقازيق وجامعة كفر الشيخ وجامعة سوهاج، كمرحلة تجريبية في إطار الاستعدادات قبل الإطلاق الرسمي للمبادرة.

وتشمل المبادرة تدريبًا رقميًا مكثفًا للطلاب المختارين وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة ليكونوا سفراء رقميين قادرين على نشر الوعي بأهمية التكنولوجيا وأمن المعلومات في مجتمعاتهم، خاصة في قرى حياة كريمة، للمساهمة في تنفذي الخطة الوطنية للتأهيل الرقمي للمواطنين وبناء مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج ومستدام.

هذا وتغطي المبادرة موضوعات التحول الرقمي وتقنياته، واستراتيجية وجهود بناء الجمهورية الجديدة الذكية، ومنظومات وخدمات مصر الرقمية ومنصات الخدمات الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى متابعة أحدث التطورات التكنولوجية، وتعزيز الوعي بأمن المعلومات وأدوات حماية البيانات.

وتشمل المبادرة أيضًا مراحل تدريبية وتطبيقية متنوعة من ورش عمل تفاعلية، وتدريب عملي في معامل مجهزة، مع تعزيز التعلم الذاتي عبر منصات تعليمية متخصصة. وفي نهاية البرنامج، سيحصل الطلاب المتميزون على شهادات دولية معتمدة في مجال الرقمنة والأمن السيبراني، مما يساهم في تحسين فرص العمل المتاحة لهم محليًا ودوليًا وعبر منصات العمل الحُر.

وجديرًا بالذكر أن هذا التعاون يأتي تنفيذًا لمستهدفات البروتوكول المُوقَع بين وزارة الاتصالات ومؤسسة حياة كريمة في أبريل 2022 بشأن تنفيذ مبادرة “حياة كريمة رقمية” بهدف التعاون في محو الأمية الرقمية لأهالي القرى المستهدفة، وتنمية قدراتهم الرقمية لتحقيق التمكين الاقتصادي الرقمي بما يضمن التهيئة والاستيعاب والاستدامة لأعمال التحول الرقمي ويعزز القبول والتأييد المجتمعي لنموذج الحياة الجديدة بالقرى، فضلًا عن نشر الثقافة الرقمية وتنمية مهارات كافة الفئات المجتمعية في استخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز التنافسية الرقمية والتميز الرقمي للمواطن المصري محليًا وإقليميًا ودوليًا.

ومنذ انطلاق مبادرة حياة كريمة رقمية، تم الانتهاء من التثقيف الرقمي وتنمية المهارات الرقمية لنحو ٩٦٨٦١ مواطنًا في قرى المرحلة الأولى من حياة كريمة في 20 محافظة، وتأهيل 2914 مواطنًا من كوادر المعرفة الرقمية من المكلفات ورائدات المعرفة والأئمة والواعظين ورجال الدين من وزارة الأوقاف والكنيسة المصرية والمُيسرات من المجلس القومي للمرأة.

آخر الأخبار