الغرفة التجارية بالإسكندرية تناقش أسس خطط الأعمال وتقييم المشاريع الصغيرة

ناقشت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، “أسس خطط الأعمال وتقييم المشاريع الصغيرة في ظل حالات الركود”، في ندوة نظمتها حول أهمية الحفاظ على السيولة، في ظل أي أزمة أو ركود اقتصادي بإجراء دراسات جدوى تقييمية للتدفقات النقدية، باعتبارها الإنذار المبكر للحفاظ على السيولة ومنع تآكل رأس المال، والتعرف على طرق التمويل بالمشاركة.

واستعرضت الغرفة – خلال الندوة – المهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية التقييمية، والتوقعات المستقبلية للمشاريع الريادية والصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى التعريف بمفهوم وأهمية ومكونات الدراسة التقييمية وكيفية إعدادها والعناصر التي تتضمنها.

من جانبه، أوضح مستشار غرفة الإسكندرية لشئون الصناعات وريادة الأعمال نبيل بدوي، أن هناك بعض الوسائل التي من الممكن أن تساعد في التغلب على حالات الركود، كوضع توقعات للتدفقات النقدية ربع السنوية، وذلك لوضع خطة للمستقبل، ومواجهة أي أمور محتملة، مؤكدا أن من أفضل الطرق التي يضمن بها رواد الأعمال قدرة شركته على تجاوز الركود الاقتصادي هو أن تكون لديه خطة واضحة قابلة للتنفيذ، وأن يفهم رائد الأعمال مصادر دخل الشركة وكيفية إنفاق هذا الدخل.

وأشار إلى أنه لا يمكن لأي شركة أن تواصل العمل بدون سيولة، ولذلك يجب التفكير بشكل دائم في توفير السيولة سواء من خلال حلول التمويل بالمشاركة أو البرامج الحكومية.

آخر الأخبار