القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تنطلق في الرياض 10 سبتمبر

تنظم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024، في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وتُعد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي تجمع أكثر من 300 متحدث، وتستضيف مجموعة من الخبراء المتخصصين في الذكاء الاصطناعي من 100 دولة، وهي واحدة من أبرز القمم العالمية في هذا المجال التي يترقبها المختصون والمهتمون على مستوى العالم.

وستشهد الرياض، حضورًا واسعًا للمتخصصين في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصناع السياسات والرؤساء التنفيذيين للشركات التقنية، حيث يتبادلون الأفكار، والرؤى، لتحديد الأطر والأخلاقيات العامة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز استخدام هذه التقنيات في تسريع التنمية في مختلف المجالات، لبناء حاضر ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتغطي النسخة الثالثة للقمة أوجه الاهتمام الدولي بالبيانات والذكاء الاصطناعي في ظل التطور المتسارع لتقنياتها وتأثيرها الكلي على مستوى الفرد والمؤسسات.

ومن المقرر أيضا أن تناقش أعمال القمة في نسختها الثالثة جملة من الموضوعات أبرزها: الابتكار والصناعة في مجال الذكاء الاصطناعي، ونقاط التحول لتشكيل مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي، مع أهمية تطوير بيئة محفزة للطاقات البشرية في هذا المجال، ويتفرع منها محاور تتركز على: الذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والعالمي، العلاقة التكاملية بين الذكاء البشري والاصطناعي، قادة الأعمال في الذكاء الاصطناعي، العلاقة بين البيانات والتطبيقات، الذكاء الاصطناعي التوليدي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، المعالجات والبُنى التحتية بالذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.

ويشارك في القمة أسماء دولية مؤثرة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي بالعالم منهم: وزير الدولة الدائم في الوزارة الاتحادية الألمانية للرقمنة والنقل، ستيفان شنور، ورئيس مركز إنفيديا العالمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي البروفيسور، سيمون سي، والرئيس التنفيذي لشركة بوسن الأميركية للذكاء الاصطناعي، أليكس سمولا.

كما يشارك في القمة، الرئيس التنفيذي لشركة اكسنتشر، جولي سويت، والرئيس التنفيذي لشركة أوليفر وايمان، نيك ستودر، والرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم العالمية، كريستانو آمون، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتكنولوجيا، أمانديب جيل، والرئيس التنفيذي لخدمات وتقنيات شركة ديل، دوجلاس شميت، كما تضم القائمة أسماء بارزة في ذلك المجال من مختلف الجنسيات.

اتفاقيات مرتقبة

ومن المرتقب أن تشهد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المحلية، والدولية، وإطلاق مبادرات دولية باسم المملكة، تخدم دول العالم في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.

كما تستضيف القمة مجموعة من الوزراء، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية، والرؤساء التنفيذيين لأكبر شركات التقنية العالمية، بالإضافة إلى نخبة من علماء البيانات والذكاء الاصطناعي.

 

آخر الأخبار