الكويت: وفرنا 7 مليارات دولار من استخدام الغاز بدل الديزل

وكالات

قال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح إن الكويت وفرت أكثر من 7 مليارات دولار في نحو 8 سنوات عبر استخدامها الغاز المسال مقابل استخدام الديزل وزيت الوقود لمحطات الكهرباء.

وأكد الصباح في تصريح للصحافيين أن العقد الذي تم توقيعه أول من أمس لتوريد الغاز المسال من قطر، يعد عقدا طويل الأمد للغاز المسال، وليس العقد الأول الذي يوقع مع قطر للطاقة، وأن الكويت تستخدم الغاز المسال كبديل للديزل ما يحقق وفرة مالية كبيرة.

وبين أن إجمالي الكميات التي تستوردها الكويت وفقا للعقدين الموقعين مع قطر عندما يبلغون الذروة ستصل نحو 5 ملايين طن سنويا، وأن هناك اتفاقيات حول الكميات وفي بعض المواسم ستزيد في سنوات معينة. وأشار الصباح إلى أن كميات الغاز المستوردة من قطر ستستخدم في محطات الوقود ب‍وزارة الكهرباء، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتية.

وحول كون أزمة الكهرباء التي حدثت في الفترة الأخيرة من ضمن دواعي توقيع العقد الجديد، قال الصباح: “لا، حقيقة العقد نعمل عليه منذ أكثر من 6 أشهر وكانت هناك مفاوضات قائمة على هذا الموضوع، وإمدادات الغاز مستمرة وهذا ما له أي علاقة، ولكن يعزز المطلوب والحاجة لوزارة الكهرباء والمحطات”.

وأشار الصباح إلى أن الكويت ما زالت تستخدم زيت الوقود والديزل في بعض المحطات ولكن الاعتماد الأكبر على الغاز، مبينا أن نسبة الاعتماد على الغاز وصلت إلى 80% مقابل 20% لمصادر الوقود الأخرى.

وبين أن الاعتماد على الغاز أوفر اقتصاديا وأفضل بيئيا، لافتا إلى أن الكويت بنت منشأة كبيرة وهي “LNG I” لهذا الأمر وسنستمر.

آخر الأخبار