«بوتين» يسعى لتعزيز دور مجموعة البريكس في الحوار العالمي بشأن الطاقة

وكالات

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، إلى تعزيز دور مجموعة البريكس في أسواق الطاقة العالمية في الوقت الذي تسعى فيه روسيا إلى إيجاد سبل للتصدي للنفوذ الغربي.

وتستضيف روسيا، وهي ثاني أكبر مُصدري النفط في العالم ولديها أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي، منتدى أسبوع الطاقة السنوي في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يُعقد خلاله اجتماع لوزراء الطاقة في دول مجموعة البريكس.

وقال بوتين في رسالة للمشاركين والضيوف “من الواضح أنه في ظل الواقع الجيوسياسي الجديد، ينبغي للتعاون في قطاع الطاقة أن يخدم تعزيز اقتصادات الدول، والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية ذات الأولوية، والارتقاء بحياة الشعوب”.

وحول الاجتماع المقرر لوزراء الطاقة في مجموعة البريكس، قال بوتين “من الأهمية بمكان الاتفاق على مبادئ مشتركة لبلداننا في التحول العادل في مجال الطاقة، وتحديد السبل لتعزيز دور مجموعة البريكس في الحوار العالمي حول الطاقة”.

وسبق أن شارك في المنتدى ممثلون عن السعودية أكبر مصدري النفط في العالم. ولم ترد وزارة الطاقة السعودية بعد على سؤال حول ما إذا كان وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان سيحضر المنتدى.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين الأسبوع الماضي إن الكرملين سوف يقدم معلومات جديدة عن المشاركين في المنتدى “في الوقت المناسب”.

وتأسست البريكس كمنتدى غير رسمي في عام 2009 بهدف توفير منصة لأعضائها للوقوف في وجه نظام عالمي تهيمن عليه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

وتم توسيع المجموعة بانضمام دول من بينها مصر وإيران والإمارات.

وبعد توسع البريكس، صارت المجموعة تضم دولا لديها 42% من احتياطيات النفط والغاز العالمية.

ولم تنضم السعودية رسميا بعد إلى البريكس، لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن موسكو وجهت دعوة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لحضور قمة البريكس في مدينة قازان الشهر المقبل.

آخر الأخبار