«بوينج» تهز ثقة عملاء الطيران.. فما هي حقيقة أمان الرحلات الجوية؟

وكالات

بعد الحوادث المتكررة لطائرات شركة “بوينغ”، بات الركاب ينظرون إلى ما هو أبعد من أجرة الطيران، وأوقات المغادرة، وطول الرحلة – ضمن تفضيلاتهم لرحلات معينة – إلى الشركة المصنّعة للطائرة في حد ذاتها.

وبحسب ما نقلته شبكة “CNBC”، قال واحد من كل خمسة مسافرين إنهم يقومون بمزيد من البحث حول الطائرة التي قد يسافرون عليها قبل الحجز، بينما قال أكثر قليلاً (22%) إنهم يحدون من السفر الجوي لبقية العام، وفقاً لمسح أجرته شركة التحليلات الرقمية كوانتوم ميتريك في يونيو.

وأظهر المسح أن 55% من المسافرين قالوا بشكل عام إنهم غيروا الطريقة التي يحجزون بها الرحلات الجوية بسبب الأخبار الأخيرة حول الطائرات وشركات الطيران، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية Business”.

ولم يذكر الاستطلاع شركة بوينغ بشكل مباشر، لكن تدفقاً ثابتاً من التغطية الإعلامية للشركة – من مراقبة الجودة إلى أخلاقيات العمل – هيمن على العناوين الرئيسية منذ أن انفجرت لوحة باب رحلة لشركة ألاسكا إيرلاينز في 5 يناير 2024.

وقالت نائبة الرئيس العالمية ورئيسة استراتيجية السفر والضيافة في شركة كوانتوم ميتريك، دانييل هارفي، إن هذه القصص وجهت تركيز المستهلكين إلى طائرات بوينغ، وهو شيء لم يكن المسافرون ينتبهون إليه.

وأضافت: “يستنتج بحثنا أن المسافرين يقومون بمزيد من البحث لفهم طائرات بوينغ وتجنبها”.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 13% من المستجيبين يتجنبون شركات الطيران المخفضة ليشعروا بمزيد من الأمان بشأن الطيران.

لكن هذا لا معنى له حقاً، كما قال بريندان سوبي، محلل الطيران المستقل ومؤسس شركة سوبي للطيران.

وقال: “أولاً وقبل كل شيء، هناك المزيد من شركات الطيران المخفضة التي تشغل طائرات إيرباص (A320) مقارنة بطائرات بوينغ (737) خاصة في آسيا”. “وبالطبع، تؤثر مشكلات بوينغ على جميع شركات الطيران بغض النظر عن نموذج أعمالها”.

ارتفاع المخاوف وانخفاض المخاطر

وعلى الرغم من مدى إزعاج العناوين الرئيسية الأخيرة حول بوينغ، فإن سلامة الطيران تتحسن مع مرور العقد، وفقاً لأرنولد بارنيت، أستاذ الإحصاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك لورقة بحثية حول مخاطر الرحلات الجوية التجارية.

تشير الورقة البحثية، التي نُشرت في مجلة إدارة النقل الجوي في أغسطس، إلى أن خطر الوفاة على متن رحلة تجارية على مستوى العالم كان 1 لكل 13.7 مليون راكب يصعدون على متن الطائرة من عام 2018 إلى عام 2022 – وهو تحسن كبير عن العقد السابق، وبعيداً كل البعد عن وفاة واحدة لكل 350 ألف راكب يصعدون على متن الطائرة في الفترة من 1968 إلى 1977.

يمكن تقييم معايير السلامة التجارية من خلال مجموعة متنوعة من المقاييس – من تدفق الأميال إلى ساعات الطيران – ولكن وفقاً لـ MIT News، اختار بارنيت “الوفيات لكل راكب يصعد” لأنه يجيب على سؤال بسيط: إذا كان لديك بطاقة صعود للطائرة، فما هي احتمالات وفاتك؟

ويقترح بارنيت أن العديد من العوامل جعلت الطيران أكثر أماناً، وفقاً لـ MIT News، بما في ذلك “التقدم التكنولوجي، مثل أنظمة تجنب الاصطدام في الطائرات؛ والتدريب المكثف؛ والعمل الدقيق من قبل منظمات مثل وكالة الطيران الفيدرالية الأميركية ومجلس سلامة النقل الوطني”.

ولكن هناك تفاوتات جغرافية، وفقاً للتقرير، الذي يقسم العالم إلى 3 طبقات عندما يتعلق الأمر بسلامة الطيران:

الطبقة 1: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأجزاء أخرى من أوروبا، بالإضافة إلى أستراليا وكندا والصين وإسرائيل واليابان ونيوزيلندا.

الطبقة 2: البحرين والبوسنة والبرازيل وبروناي وتشيلي وهونغ كونغ والهند والأردن والكويت وماليزيا والمكسيك والفلبين وقطر وسنغافورة وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

الطبقة 3: كل دولة أخرى

بالنسبة للطبقة 1 والطبقة 2، ينخفض خطر الوفاة للرحلات الجوية بين عامي 2018 و2022 إلى 1 لكل 80 مليون راكب، وفقاً لباحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفقاً للتقرير، كانت مخاطر الوفيات في دول الطبقة 3 أعلى بمقدار 36 مرة من دول الطبقة 1 من 2018 إلى 2022. ولكن حتى بين تلك الدول، انخفضت الوفيات لكل صعود إلى النصف تقريباً خلال هذه الفترة الزمنية، كما لاحظ بارنيت.

الدراسة عبارة عن تحليل تاريخي لسلامة الطيران التجاري، ولا تتنبأ بكيفية تطور مشكلات بوينغ في المستقبل.

لكن بارنيت أشار إلى أنه واثق من مستقبل الطيران التجاري.

وقال لشبكة “CNBC Travel”: “بينما كان حادث الخطوط الجوية في ألاسكا حالة طارئة بالتأكيد، استجاب الطيارون على الفور وهبطوا بالطائرة بأمان. وبالتالي، يُظهر الحدث أنه حتى عندما تسوء الأمور بشكل رهيب، فإن عناصر أخرى من نظام السلامة الجوية تتجنب الكارثة عادةً”.

وقال: “عند النظر إلى الحادث بالكامل، فإنه يقول المزيد عن سلامة الطيران أكثر من مخاطره”.

لماذا تجنب بوينغ صعب؟

على الرغم من أن المنافسة بين شركات الطيران شرسة، إلا أن تصنيع الطائرات كان يهيمن عليه منذ فترة طويلة شركة بوينغ الأميركية التي يبلغ عمرها قرناً من الزمان ومنافستها الأوروبية، إيرباص. معاً، تصنع الشركتان جميع طائرات الركاب الكبيرة تقريباً.

وبالتالي، فإن تجنب الطائرات التي تصنعها شركة بوينغ أمر ممكن، ولكن ليس بالضرورة سهلاً. ومع ذلك، فإن عدداً من المنصات، من Kayak إلى Alternative Airlines، تسمح للمسافرين بتصفية الرحلات حسب الطائرة، وهو خيار تمت إضافته بعد تحطم طائرتين من طراز بوينغ 737 ماكس خلال فترة ستة أشهر في عامي 2018 و2019.

وقالت هارفي إن من بين أولئك الذين يريدون السفر على متن طائرات إيرباص فقط، أو الذين يهدفون إلى تجنب طائرات بوينغ 737 ماكس، سيجد البعض هذا أسهل من غيرهم.

وقالت: “لدى بعض شركات الطيران عدد كبير من طائرات بوينغ في أسطولها، لذا فقد يعني هذا أن الناس سيضطرون إلى تغيير شركات الطيران”. “بالنسبة للمسافر العادي، هذه ليست مشكلة، ولكن بالنسبة للمسافرين المتكررين الذين يعملون على بناء المكانة، فقد يكون هذا أقل جاذبية وبالتالي يصعب القيام به”.

آخر الأخبار