تحذيرات من تراجع بيتكوين إلى قاع جديد خلال موسمه الأسوأ سنوياً

وكالات

قد يستمر ضعف تداول بيتكوين لمدة شهر آخر حيث ينتظر المتداولون ظهور إحساس بالاتجاه بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية والانتخابات الرئاسية الوشيكة.

كان شهر أغسطس شهراً صعباً على العملة المشفرة الرائدة، حيث انخفضت بيتكوين بنسبة 10.25% في أسوأ شهر لها منذ أبريل، بينما انخفضت الإيثريوم بنسبة 23.66% في ثالث انخفاض شهري لها وأسوأ شهر منذ يونيو 2022. يدعم التناقض الشعور السائد في السوق بأنه على الرغم من أن بيتكوين حققت نجاحاً معزولاً بفضل صناديق الاستثمار المتداولة في عام 2024، إلا أن بقية العملات المشفرة لم تتبع ارتفاع بيتكوين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وتكافح.

وقال محلل الرسم البياني في Wolfe Research، روب جينسبيرغ، “الصورة ليست مثالية عبر كل ألوان الطيف في العملات المشفرة حالياً”. “وبينما لا تزال بيتكوين عالقةً في نطاق تداول هابط حيث يتدهور السعر تدريجياً عن أعلى مستوى في مارس، إلا أن كسر هذا الاتجاه سيكون صعودياً بشكل جنوني”. “يجب احترام الاتجاه القائم حالياً، حيث يجب أن تعيد بيتكوين اختبار القاع عند 50000 دولار في الأسابيع القليلة المقبلة”، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

أضاف جينسبيرغ: “منذ بلوغ ذروته في مارس، كان اتجاه بيتكوين هبوطي، مما أدى إلى سلسلة من الارتفاعات المنخفضة والانخفاضات الأعمق”. “وحتى يتغير ذلك، إما عن طريق الاختراق أو الانعكاس التدريجي، سنستمر في الحفاظ على نظرة هبوطية على الاتجاه القريب إلى المتوسط للسعر”.

اقتربت بيتكوين من مستوى 58000 دولار.

وتاريخياً، يعد سبتمبر أسوأ شهر للبيتكوين – والأسواق الأخرى أيضاً، مثل الأسهم الأميركية. أنهت العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم الشهر على تراجع خلال 8 من آخر 11 سبتمبر في الأعوام الماضية، وكان الشهر هو أكبر خسارة متوسطة للعملة في العام بنسبة 4.8%، وفقاً لـ CoinGlass. في سبتمبر، أنهى العام الماضي سلسلة خسائر استمرت 6 سنوات لعملة بيتكوين.

ظلت عملة بيتكوين عالقة في نطاق يتراوح بين 50 ألف دولار و70 ألف دولار منذ أبريل، ومن المرجح أن تظل في حدود هذه المستويات لمدة شهر آخر على الأقل. وكان جزء مما جعل شهر أغسطس صعباً للغاية، بصرف النظر عن الركود المبكر في الأسهم، هو فائض العرض في عملة بيتكوين – على الرغم من أنه تم تخفيفه في الغالب أو تم حله حالياً، وفقاً لأليكس ثورن، رئيس قسم الأبحاث في شركة إدارة الأصول المشفرة Galaxy Digital.

وقال ثورن: “تم استرداد معظم المعروض المتبقي من عملة بيتكوين من الحكومة الأميركية من السرقة ومن المرجح أن يتم إعادته بدلاً من بيعه، وقد انتهت ألمانيا من البيع، ونعتقد أن معظم عملات بيتكوين من حوزة Mt. Gox تم توزيعها، [و] أعادت جميع حالات الإفلاس المختلفة العملات المتاحة إلى الدائنين”. “من وجهة نظر العرض، يبدو أن عملة بيتكوين في حالة جيدة للصعود”.

وأضاف ثورن: “قد يأتي المحفز الإيجابي في شكل توزيعات نقدية من FTX، والتي نتوقع أن تبدأها الشركة خلال الأشهر الستة المقبلة”. “سيشهد هذا التوزيع تسليم كمية كبيرة من النقد إلى مجموعة من الدائنين تتألف إلى حد كبير من مستثمري العملات المشفرة المعروفين الذين قد يتطلعون إلى إعادة الاستثمار في القطاع”.

وفقاً لثورن، قد تظل بيتكوين محصورة في النطاق الحالي حتى أواخر نوفمبر، حيث تثقل الانتخابات الرئاسية الأميركية كاهل المستثمرين بشدة. وقال إن فوز ترامب من المرجح أن يكون حافزاً صعودياً في حين من المرجح أن يكون أي تأثير سلبي لفوز هاريس ضئيلاً.

وبحسب ثورن، فإنه في حين أن السوق تسعّر بالفعل تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة، فإن السؤال هو كم ومتى. وقال: “من الممكن أن تؤثر المفاجأة فقط على سعر بيتكوين في الأمد القريب”. من المقرر أن يعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه المقبل للسياسة النقدية، والذي يستمر يومين، يومي 17 و18 سبتمبر.

آخر الأخبار