رساله دكتوراه مهنية تؤكد دور التنمية المستدامة في البنوك التجارية

حصل الباحث أحمد السيد سيد أحمد هلال علي درجة الدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال DBA بعنوان : “نموذج مقترح لتطبيق الصيرفة المستدامة في البنوك التجارية في مصر “، من كلية التجارة جامعة القاهرة.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أ.د. يسري خليفة أستاذ التمويل بكلية التجارة جامعة القاهرة – رئيساً، أ.د. ابتهاج عبدالرحمن أستاذ التمويل بكلية التجارة جامعة القاهرة -مشرفا و عضواً باللجنة، د. محمد السيد احمد ببنك مصر – عضواً مناقشًا.

وقال الباحث، أن الهدف من هذا البحث هو إعداد نموذج للصيرفة المستدامة في البنوك التجارية المصرية من خلال عينة الدراسة المكونة من ثلاثة بنوك محلية تتمثل في “بنك مصر ، البنك التجاري الدولي و البنك العربي الأفريقي”، ويرجع اختيار هذه البنوك لما لها من خبرة نحو الاستدامة المصرفية، بالإضافة إلي أنهم ضمن الـ 5 بنوك ذات أهميه نظاميه بالقطاع المصرفي والتي تبلغ الحصة السوقية لهذه البنوك 60.5 % من صافى قروض العملاء، و62.4% من الودائع وتساهم بنحو 50.4 % من صافى ربحية القطاع.

وحدد الباحث الفترة الزمنية للدراسة اعتباراً من 2017 وذلك لأن هذا العام يُعد البداية لتلك البنوك نحو الاستدامة المصرفية، واستخدم الباحث أدوات التحليل المتمثلة في النسب المالية والأساليب الإحصائية باستخدام حزمة برامج SPSS حيث تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية التالية: معامل ثبات الفاكرونباخ. وأسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) ، ومعامل ارتباط بيرسون.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها قبول الفرض الأول قبولاً جزئياً والذي ينص على ” وجود علاقة طرديه بين البعد الاقتصادي وتطبيق الاستدامة المصرفية” ، يرجع السبب في قبوله جزئياً إلى وجود علاقة عكسية بين البعد الاقتصادي وتطبيق الصيرفة المستدامة في البنك العربي الأفريقي الدولي
وقبول الفرض الثاني قبولاً تاماً والذي ينص على ” وجود علاقة طرديه بين البعد الاجتماعي وتطبيق الاستدامة المصرفية “، حيث إن متغير البعد الاجتماعي فسر(48.2 %) من التباين في تطبيق الصيرفة المستدامة، وكذلك قبول الفرض الثالث قبولاً تاماً والذي ينص على ” وجود علاقة طرديه بين البعد البيئي وتطبيق الاستدامة المصرفية” حيث اتضح أن متغير البعد البيئي فسر (%31.4) من التباين فيمن تطبيق الصيرفة المستدامة.

آخر الأخبار