روسيا تطور تكنولوجيا الحماية الكمومية للهواتف الذكية

قام العلماء الروس بتطوير مجمع برمجيات وأجهزة يسمح باستخدام الحماية الكمومية للأجهزة المحمولة (الهواتف الذكية). أفادت بذلك الخدمة الصحفية لشركة “ميكرون” المصنعة للمجمع، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وقامت شركة “ميكرون” بالتعاون مع شركة QRate ومعهد موسكو للفيزياء التقنية بتطوير نموذج أولي لنظام الأجهزة والبرمجيات ( PAC) الذي يسمح باستخدام تكنولوجيا توزيع المفاتيح الكمومية في أي جهاز من أجهزة المستخدمين. وهذا هو أول تطوير روسي يسمح بالحماية الكاملة للمعلومات سواء في التطبيقات الفردية أو في البنية التحتية لشبكة الهواتف بأكملها.

ويتكون PAC من نظام توزيع المفاتيح الكمية، وبطاقة ذكية تعتمد على وحدة تحكم دقيقة آمنة محلية الصنع، وبرمجيات للهاتف الذكي.

والبطاقة الذكية هي المسئولة عن إصدار مفاتيح عشوائية للجهاز المستخدم (الهاتف الذكي)، مما يضمن أمن الاتصال. ويشتمل مسنجر المراسلة الخاص المثبت على الهاتف الذكي على تشفير شامل باستخدام مفاتيح الدورة العشوائية أثناء تبادل البيانات بين المشتركين. وبمساعدتها، يتم تنظيم شبكة آمنة متصلة بالكامل، وهي تتكون من الأجهزة المحمولة للمستخدمين مع تثبيت برمجيات خاصة لتنفيذ الاتصالات الآمنة (الدردشة المشفرة، وتبادل الملفات المشفرة، وما إلى ذلك).

وقال مدير تطوير الأعمال في QRate ألكسندر بريوتوف: “إن التكنولوجيا المقدمة قادرة على توفير حماية كمومية كاملة الوظائف، والأهم من ذلك، فعالة من حيث التكلفة لكل مستخدم في الشبكة. وتعد إمكانية تسجيل المفاتيح الكمومية على البطاقات الذكية لاستخدامها اللاحق في تطبيقات الشركات بمثابة قفزة نوعية جديدة في تطوير واستخدام التكنولوجيا، مما يوفر نموا متعددا محتملا لسوق التشفير الكمي.

ومن المقرر الحصول على شهادة استخدام PAC نهاية عام 2025. ومع ذلك، فإن رئيس قسم الضوئيات الراديوية في معهد الفيزياء التقنية د. ستيبان أندريف، قال إن التكنولوجيا جاهزة بالفعل لاختبار التشغيل وتطوير سيناريوهات الطلب التجاري على مستوى الشركات.

آخر الأخبار