«عز العرب» يكشف القيمة العادلة للجنيه مقابل الدولار

قال هشام عز العرب، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن الاقتصاد المصري سيتجاوز مشكلات سعر الصرف الحالية، وأن الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح من خلال سلسلة من الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية التي أعلنتها قبل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأكد عز العرب، في تصريحات تليفزيونية له أمس، أن قيادة البنك المركزي المصري قادرة على ضبط إيقاع السوق، وأن العملة واحدة ضمن وسائل السياسة النقدية وهي وسيلة وليست هدفاً.

وقال عز العرب إن العملة المحلية أقل من قيمتها أمام الدولار بجنيهين، والسوق السوداء تفرض أرقاماً غير مبررة، حيث تم استغلال الأوضاع وإثارة شائعات للتربح منها مثل شائعتي اجتماع البنك المركزي الاستثنائي مساء الخميس الماضي، وقبلها أن صندوق النقد لن يوافق على البرنامج مع مصر.

وكشف عز العرب أن بعض المستوردين حصلوا على سعر صرف الدولار من البنوك بالسعر الرسمي وحاسبوا المستهلكين فيما يخص المنتج النهائي بأسعار صرف السوق السوداء.

وأكد عز العرب أن الهدف الرئيسي للحكومة والبنك المركزي هو استقرار الأسعار عبر استهداف التضخم، وأن المشكلة الحالية هي وجود فجوة تمويلية نتيجة خروج الأموال الساخنة قبل الحرب مباشرة والتضخم العالمي، ومن ثم هناك دروس مستفادة من الأزمة، اعترفت بها الدولة، وهو ما يتوافق مع متطلبات الصندوق التي أعلنتها الحكومة قبل الاتفاق.

وتوقع عز العرب بداية انفراجة أزمة سعر الصرف مع خروج البضائع ومستلزمات الإنتاج المكدسة في الموانئ.

 

آخر الأخبار