معهد التمويل الدولي: توقعات بخفض المركزي سعر الفائدة 4% إلى 8% بنهاية يونيو المقبل

 قال معهد التمويل الدولي، إن التوقعات تشير إلى خفض البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 4% إلى 8% بنهاية شهر يونيو المقبل مع بدء انخفاض كبير للتضخم.

وجاءت هذه التوقعات من خلال مشاركة 100 متحدث بالقطاعين العام والخاص في مؤتمر له افتراضي على الإنترنت، وفق تقرير للمعهد.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين منهم 8% خلال العام الجاري آخرها 6% دفعة واحدة في مارس الماضي ليصل العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف امتصاص الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف.

وربط معهد التمويل الدولي ببدء خفض الفائدة مع توقع انخفاض المعدل السنوي للتضخم في مصر- تراجع وتيرة ارتفاع أسعار السلع- بشكل حاد تحت 15% في فبراير 2025.

ويرى المعهد أن التوقعات أجمعت بوضوح بتراجع معدل التضخم في 2025 إلى بين 12 و15%، واقتراب الأسعار الحقيقية على أساس مستقبلي من15%.

كان المعدل السنوي للتضخم العام على مستوى المدن تراجع للمرة الثالثة على التوالي إلى 28.1% في نهاية مايو الماضي بعد أن وصل إلى ذروته 38% في يونيو 2023، وفق بيان سابق للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب تقرير المعهد ذكر المشاركون في الاستطلاع أن سعر الفائدة الأساسي قد يظل مرتفعًا لفترة أطول من المتوقع لتجنب وجود صدمة سلبية وخاصة للمستثمرين في محافظ الدين “أذون وسندات الخزانة”.

كانت بيانات البنك المركزي كشفت أن محفظة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة وصل إلى مستوى قياسي مسجلة نحو 33.6 مليار دولار بنهاية أول شهر لتحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

آخر الأخبار