«مواد البناء» برنامج طموح لتقليل البصمة الكربونية والسيطرة على الانبعاثات

أكد محمد خطاب، نائب رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات ورئيس شعبة الزجاج والعضو المنتدب لشركة سفنكس للزجاج، أن مصر استطاعت خلال السنوات العشر الأخيرة أن تستفيد من مواردها الطبيعية بشكل كبير الأمر الذي مكنها للتحول من مستورد إلى مُصدر في كثير من المنتجات ومدخلات الإنتاج ومن بينها الرمال التي تملك مصر في صحرائها الغربية أجود أنواعه وهي رمال السيليكا.

وقال  خطاب  علي هامش  معرض “ويندوريكس” للزجاج والألومنيوم والواجهات في دورته الـ 14 والذي افتتحته الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالنيابة عن المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة أن  مصر منذ ما يزيد عن ١٤ عامًا كانت دولة مستوردة للزجاج بالرغم من امتلاكها احتياطي كبير من رمال سيليكا والتي تعد من أجود أصناف الرمال في العالم، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في الاستفادة من هذه الثروة الموجودة بالصحراء والمتمثلة في الرمال، وحولتها لمنتج خام عالي الجودة يدخل في صناعات كبيرة ويتم تصديره كذلك للكثير من الدول.

أضاف “خطاب”، أن إنتاج شركة سفنكس للزجاج  الراعي الماسي للمعرض يساهم بقوة في مشروعات التنمية التي تشهدها مصر خلال السنوات العشر الأخيرة لاسيما أنه يتم استخدام منتجات الشركة في عمل واجهات المباني والسيارات والأجهزة المنزلية والمفروشات، وغير ذلك من المنتجات التي يستخدم بها الزجاج المسطح.

أضاف “العضو المنتدب لشركة سفنكس للزجاج”، أن الشركة حولت التحديات التي واجهتها إلى فرص، فهناك الكثير من الأزمات التي واجهتنا منذ أن بدأ نشاط الشركة ومنها على سبيل المثال الركود العالمي الذي صاحب جائحة كوفيد 14 وكذلك الحرب الأوكرانية وأخيرًا حرب غزة، ولكن بفضل الخيرات التي تتمتع بها الشركة استفدنا من تلك الأزمات وحولناها إلى وسيلة لتمهيد طريق النمو.

وقال :نتبنى برنامج طموح لتقليل البصمة الكربونية، والسيطرة على الانبعاثات لضمان الريادة فى الأسواق الدولية والإقليمية وتقديم أعلى المواصفات للسوق المحلى.

وحصلت الشركة على 3 شهادات جودة دولية تمثل الجيل الجديد من المعايير الدولية فى مجالات نظام إدارة الأمان للمعلومات واستمرارية الأعمال، وخدمات التكنولوجيا.

وقال محمد خطاب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة سفنكس للزجاج، إن الشركة حرصت على الحصول على شهادات الجودة للتوافق مع متطلبات ومعايير الأسواق العالمية، ومواكبة العصر وامتلاك أحدث المواصفات العالمية فى الإدارة والجودة والصحة والسلامة والتكنولوجيا والابتكار.

أضاف، أن الشركة تسعى لتطبيق جميع المعايير لتوفير منتجات متطورة اقتصاديًا وبيئيًا، مؤكدًا على الريادة فى مجال صناعة الزجاج المسطح ومراعاة السيطرة على الطاقة وتقليل الانبعاثات والاستدامة .

وقال  إن الشركة تتواجد فى 57 سوقا تصديريا، واستعدادها للمتغيرات العالمية يساعدها على تطوير الاعمال وزيادة معدلات التصدير.

ويبلغ حجم الإنتاج المحلى لشركة سفنكس نحو 220 ألف طن زجاج سنويًا من خلال مصنعها القائم بمدينة السادات على مساحة 220 ألف متر باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار لإنتاج مختلف أنواع الزجاج المسطح.

آخر الأخبار