نزيف في بيتكوين.. أكبر تدفق خارج من الصناديق في 4 أشهر

وكالات

شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين أسوأ يوم لها منذ أكثر من 4 أشهر يوم الثلاثاء، حيث سحب المستثمرون بعض أموالهم إلى جانب عمليات بيع أوسع نطاقاً في السوق.

تم سحب أكثر من 287 مليون دولار من 11 صندوقاً متداولاً في البورصة في الولايات المتحدة، وهو أكبر يوم للتدفقات الخارجة منذ الأول من مايو، وفقاً لبيانات Farside Investors. ودخلت الصناديق السوق في يناير، بعد قرار صادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات يسمح للشركات المالية بتجميع بيتكوين في صناديق الاستثمار المتداولة، بنفس الطريقة التي تفعل بها الأسهم والسندات، وفقاً لما ذكرته “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

قادت فيداليتي عمليات الاسترداد، حيث باع المستثمرون يوم الثلاثاء أكثر من 162 مليون دولار من الوثائق في صندوق FBTC الخاص بها. وسجلت غراي سكال، التي شهدت تدفقات خارجة صافية تزيد عن 19.8 مليار دولار منذ تحويل صندوقها إلى صندوق متداول في البورصة في يناير، تدفقات خارجة بلغت 50.4 مليون دولار. وقد سجل الصندوق الصادر عن Ark 21Shares تدفقات خارجة بلغت 33.6 مليون دولار، وباع المستثمرون 25 مليون دولار من الأسهم في صندوق بيتوايز BITB.

لقد تبددت الكثير من الحماسة الأولية المحيطة بصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين في الأشهر القليلة الماضية، بعد ظهورها الأول الذي حطم الأرقام القياسية لسوق صناديق الاستثمار المتداولة. وتمتلك صناديق بيتكوين الفورية الآن ما مجموعه حوالي 52.6 مليار دولار من الأصول قيد الإدارة، بانخفاض 10 مليارات دولار عن ذروتها.

ويرجع جزء كبير من الانخفاض إلى انخفاض سعر بيتكوين، الذي بلغ مستوى قياسياً عند أكثر من 73000 دولار في مارس وانزلق منذ ذلك الحين إلى حوالي 58400 دولار. انخفض بيتكوين بنحو 3% يوم الثلاثاء، وهو أيضاً يوم هبوط للأسهم بعد أن أثارت بيانات التصنيع الضعيفة مخاوف من تباطؤ اقتصادي. كان هذا هو اليوم الخامس على التوالي من عمليات الاسترداد عبر صناديق الاستثمار المتداولة في العملات الفورية.

كما شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في العملات الفورية، التي تم إطلاقها في يوليو، أشهراً صعبة. في يوم الثلاثاء، انخفضت العملة المشفرة بنحو 6%، مما أدى إلى تدفقات خارجة في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة. وأشار محللو جي بي مورغان إلى أن عمليات الاسترداد “كانت مدفوعة بالكامل من قبل غراي سكال”، حيث تخلص المستثمرون من أكثر من 52 مليون دولار من الوثائق في صندوقها لعملة إيثر.

وبشكل عام، كانت التدفقات فاترة. بخلاف التدفقات الواردة بقيمة 4.9 مليون دولار في صندوق فيداليتي الفوري للإيثر، كانت جميع الصناديق الأخرى مستقرة لهذا اليوم. انخفض إجمالي أصول صناديق التداول الفوري إلى حوالي 6.7 مليار دولار من 10.2 مليار دولار في يوليو.

بحلول نهاية الربع الثاني، كانت بنوك وول ستريت وصناديق التحوط من المشترين لصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين. لن تظهر البيانات المتعلقة بمشتريات صناديق الاستثمار المتداولة في الإيثر حتى الجولة التالية من الإيداعات.

أظهرت الإفصاحات الفصلية مع لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الملكية المؤسسية لصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين الفورية ارتفعت إلى 24% بحلول نهاية الربع، وفقاً لمذكرة من المحللين في H.C. Wainwright.

وقد دخلت “جولدمان ساكس” لأول مرة في سوق صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة خلال تلك الفترة، حيث اشترت 418 مليون دولار من صناديق بيتكوين.

بدأت مورجان ستانلي في وقت سابق لكنها خفضت حيازاتها في الربع الأخير. ومن بين أصول البنك الاستثماري البالغة 1.5 تريليون دولار تحت الإدارة، احتفظت بـ 189 مليون دولار من صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، بانخفاض عن حوالي 270 مليون دولار في الفترة السابقة.

آخر الأخبار