ننشر السيرة الذاتية لوزير السياحة والآثار «شريف فتحي»

وقع اختيار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على الرجل البارز في مجالي الطيران والسياحة، شريف فتحي عطية وزير الطيران الأسبق، ليتولى حقيبة السياحة والآثار في الحكومة الثانية للدكتور مدبولي والتي أدت اليمين الدستورية اليوم الأربعاء 3 يونيو 2024، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتمتع فتحي – الذي يشغل منصب أمين عام المنظمة العربية للسياحة منذ عام 2020 وحتى اختياره للمنصب الجديد- بسجل واسع من الخبرات التنفيذية في مجالات الطيران والسياحة والسفر.

الدراسة والدورات التدريبية

حصل شريف فتحي المولود في 18 أبريل 1963، (61 عاما)، على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، ثم أنهى العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا منها:

برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال وجنيف.

برنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام.

برنامج الإدارة المنظمة الأمريكية للإدارة في مجالات: القيادة والإدارة والشؤون المالية والتسويق.

عدة دورات في مجال إدارة المفاوضات، والأزمات، والاتفاقيات الحكومية الدولية، والقضايا البيئية والسياسية.

الخبرات والمناصب الدولية

عمل وزير السياحة والآثار الجديد في مجال الطيران المدني حوالي 30 عامًا، وتولى  الكثير من المناصب في العديد من دول العالم.

عمل شريف فتحي مديرا إقليميا للخطوط الجوية الهولندية “KLM”، في عدة بلدان بالشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا الوسطى، وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية.

تولى المدير التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالاتحاد الدولي للنقل الجوي “IATA”.

شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إيركايرو المتخصصة في الطيران العارض ومنخفض التكاليف.

عمل رئيسا تنفيذيا للعمليات، والمدير العام لشركة العربية للطيران في مركزها الرئيسي بالشارقة.

أسس شركة متخصصة في أعمال السياحة والسفر

شغل منصب رئيس الجمعية العامة وعضوا لمجلس الإدارة في العديد من الشركات.

عمل عضوا في مجلس محافظي الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا”، واللجان التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي “الأكو”، والاتحاد الأفريقي لشركات الطيران “الأفرا”، ومجلس رؤساء شركات الطيران أعضاء تحالف ستار.

رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران

تقلد فتحى منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بالشركة، ثم صعد ليتولى رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمصر للطيران فى 27 أغسطس 2015 وحتى اختياره وزيرا للطيران المدني في الفترة من 23 مارس 2016 وحتى 5 يونيو 2018، في عهد رئيس الوزراء، الراحل شريف إسماعيل.

آخر الأخبار