81.7 مليار دولار حجم سوق منصات التأمين الرقمية في 2023

بلغت قيمة السوق العالمية لمنصات التأمين الرقمية 81.7 مليار دولار فى عام 2023 ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 13.8% ليصل إلى 156.0مليار دولار بحلول عام 2028 .

ويشير سوق منصات التأمين الرقمية إلى المشهد المتطور للحلول التكنولوجية المصممة خصيصًا لقطاع التأمين حيث تدمج هذه المنصات تقنيات رقمية مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وBlockchain والحوسبة السحابية بهدف تبسيط عمليات التأمين وتعزيز تجربة العملاء وتحسين الكفاءة الإجمالية عبر سلسلة قيمة التأمين . كما أنها توفر لشركات التأمين أدوات شاملة لإدارة التغطيات والمطالبات والاكتتاب وقنوات التوزيع في بيئة رقمية مترابطة.

لا تزال العديد من شركات التأمين تعمل بأنظمة قديمة يصعب دمجها مع المنصات الرقمية المعاصرة. ويعد ذلك من التحديات الرئيسية أمام الانتقال من الأنظمة التقليدية الى قبول المنصات الرقمية الجديدة

تشكل إدارة البيانات المالية والشخصية للعملاء جزءًا كبير من آليات عمل شركات التأمين. ورغم أن الأمر قد يكون صعبًا ومكلفًا، فان اتخاذ التدابير والإجراءات نحو أمن البيانات مثل التشفير وحدود الوصول والتخزين الآمن للبيانات أمر بالغ الأهمية.

يتطلب تنفيذ منصة التأمين الرقمية استثماراً كبيراً في البنية الأساسية والتدريب والتكنولوجيا. بالإضافة إلى تكاليف عمليات التجديد والصيانة المستمرة لتلك المنصات.

هناك حاجة إلى المعرفة المتخصصة في مجالات مثل تطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لدعم التحول الرقمي لصناعة التأمين. لذا فقد يكون أحد القيود هو الافتقار إلى الأفراد المؤهلين الذين لديهم معرفة بتكنولوجيا التأمين .

تتنافس الشركات الناشئة في مجال التأمين التكنولوجي مع شركات التأمين في استخدام التكنولوجيا التي تقدم حلول تأمين رقمية .وقد تجد الشركات التأمين صعوبة في مواكبة الابتكار السريع والاستراتيجيات التي تركز على العملاء التي تنتهجها هذه الشركات الناشئة.

آخر الأخبار