«المركزي الصيني» يخفض الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية 20 نقطة أساس

وكالات

أعلن بان جونجشينج محافظ بنك الشعب (المركزي) الصيني، اليوم الثلاثاء، اعتزام البنك خفض الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية أجل 7 أيام بمقدار 20 نقطة أساس من 7ر1% إلى 1ر1%.

وقال بان إن الخفض يستهدف دفع سعر الفائدة الأساسي للقروض وسعر الفائدة على الودائع نحو الانخفاض مع الحفاظ على استقرار هامش الفائدة الصافي للبنوك التجارية، بما في ذلك خفض الفائدة على القروض العقارية القائمة.

كما أعلن بان عن مجموعة إجراءات تستهدف دعم الاقتصاد الصيني الضعيف ومنها  خفض الحد الأدنى للدفعة المقدمة للحصول على  قرض لتمويل شراء منزل ثان من 25% إلى 15% من إجمالي ثمن المنزل.

وقرر البنك المركزي خفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك لديه بمقدار نصف نقطة مئوية  وهو  ما سيوفر سيولة إضافية للسوق المالية في الصين بنحو تريليون يوان (142 مليار دولار).

يذكر أن البنك المركزي هو المسؤول عن السياسة النقدية والمالية في الصين. وتستهدف إجراءاته دعم استقرار النمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحسب ما ذكرته صحيفة الشعب اليومية الحكومية الصينية.

من ناحية أخرى ضخ بنك الشعب اليوم 460 مليار يوان (24ر65 مليار دولار) عبر آلية إعادة الشراء العكسية آجل 14 يوما بفائدة قدرها 85ر1%.

وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نقلا عن البنك المركزي.

وتعتبر إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ”الريبو العكسي”، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

آخر الأخبار