الخميس المقبل .. المركزي المصري يعقد اجتماعاً لبحث أسعار الفائدة

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الدوري الخامس في عام 2023 يوم الخميس المقبل الموافق 3 أغسطس لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وترجح أغلب التوقعات أن تواصل لجنة السياسة النقدية تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، حيث توقع بنك مورجان ستانلي الأمريكي، أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت الفائدة بعد الأخبار الإيجابية بشأن برنامج الطروحات الحكومية، وتحسن ميزان المدفوعات.

كما توقع البنك الأمريكي أن يرفع المركزي المصري سعر الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر 2023، وتعديل سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

ويأتي اجتماع البنك المركزي بعد أيام من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس عقب تثبيتها في اجتماع الشهر الماضي في محاولة للوصول إلى مستهدف التضخم الذي حدده الفيدرالي عند 2%.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اجتماعها الدوري الرابع لعام 2023، يوم 22 يونيو الماضي، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 18.25% و19.25% و18.75% على الترتيب، وتثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75%، ورفعت اللجنة أسعار الفائدة 1000 نقطة أساس منذ مارس 2022 وحتى الآن، للسيطرة على التضخم الذي قفز لأرقام قياسية.

آخر الأخبار