«فولكس فاجن» تهدد بإغلاق مصانعها في ألمانيا

وكالات

حذرت شركة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات من إغلاق مصانعها في ألمانيا، مشيرة إلى “الوضع المتوتر للغاية”.

وقالت شركة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاغن يوم الاثنين، إنها لن تتمكن بعد الآن من استبعاد إغلاق المصانع في البلاد، مشيرة إلى شبح تدابير خفض التكاليف الرئيسية من أجل “حماية الشركة في المستقبل”.

تم انتقاد الإعلان بشكل حاد من قبل النقابات العمالية، حيث وصف اتحاد الصناعة الألماني IG Metall الخطة بأنها “تهز أسس” شركة صناعة السيارات.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاغن أوليفر بلوم في بيان مكتوب: “صناعة السيارات الأوروبية في وضع صعب وخطير للغاية”.

وأضاف: “أصبحت البيئة الاقتصادية أكثر صعوبة، ويدخل منافسون جدد السوق الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، فإن ألمانيا على وجه الخصوص كموقع للتصنيع تتخلف أكثر من حيث القدرة التنافسية”.

ونتيجة لذلك، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاغن إن الشركة “يجب أن تتصرف الآن بحزم”.

قالت شركة فولكس فاجن إن العلامات التجارية داخل الشركة ستحتاج إلى الخضوع “لإعادة هيكلة شاملة”، قبل أن تضيف أن الوضع الحالي يعني أنه لم يعد من الممكن استبعاد إغلاق المصانع في مواقع إنتاج المركبات والمكونات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن توماس شيفر في البيان: “الوضع متوتر للغاية ولا يمكن حله من خلال تدابير بسيطة لخفض التكاليف”.

وأضاف: “لهذا السبب نريد بدء مناقشات مع ممثلي الموظفين في أقرب وقت ممكن لاستكشاف إمكانيات إعادة هيكلة العلامة التجارية بشكل مستدام”.

وقالت شركة صناعة السيارات إنها شعرت أيضاً بأنها مضطرة إلى إنهاء اتفاقية حماية العمالة – برنامج الأمن الوظيفي الذي كان قائماً منذ عام 1994 – من أجل تأمين “التعديلات الهيكلية المطلوبة بشكل عاجل من أجل زيادة القدرة التنافسية في الأمد القريب”.

أغلقت أسهم فولكس فاغن مرتفعة بنسبة 1.25% يوم الاثنين، مما قلص بعض المكاسب السابقة.

“تهديد هائل للوظائف”

قالت شركة فولكس فاغن إن جميع التدابير اللازمة ستتم مناقشتها مع مجلس الأشغال العامة ونقابة عمال المعادن. ومع ذلك، سارعت كلتا المجموعتين إلى إدانة المقترحات.

وقال ثورستن غروغر، مدير منطقة نقابة عمال المعادن في بيان، وفقاً لترجمة غوغل: “قدم مجلس الإدارة اليوم خطة غير مسؤولة تهز أسس فولكس فاغن وتشكل تهديداً هائلاً للوظائف والمواقع”.

وقال غروغر: “هذا المسار ليس قصير النظر فحسب، بل إنه خطير للغاية أيضاً – فهو يخاطر بتدمير قلب فولكس فاجن”.

وفي الوقت نفسه، تعهدت دانييلا كافالو، رئيسة مجلس الأشغال العامة في فولكس فاغن، بأن المجموعة “ستقاتل بشدة” ضد مقترحات المجلس.

وقالت كافالو، وفقاً لترجمة: “لقد فشل مجلس الإدارة. والنتيجة هي هجوم على توظيفنا ومواقعنا واتفاقياتنا الجماعية”.

آخر الأخبار