«أبل» تقدم مخرجاً لـ«جولدمان ساكس» ينهي مشروع البطاقات

وكالات

أصبح لدى شركة “جولدمان ساكس”، التي كانت تحاول التخلص من أعمالها المتعثرة في مجال بطاقات الائتمان، الآن طريقة محتملة للخروج من شراكتها مع شركة “أبل”.

يأتي ذلك، بعدما أرسلت شركة تصنيع آيفون، التي تقدم بطاقة ائتمان وحساب توفير مع “غولدمان”، مؤخراً ورقة شروط إلى العملاق المالي والتي ستكون بمثابة خطوة أولى نحو فسخ العقد، وفقاً لما نقلته “بلومبرغ” عن مصدر مطلع، واطلعت عليه “العربية Business”.

وقال المصدر إن العملية قد تستغرق عدة سنوات. وكان من المقرر أن تستمر الشراكة لمدة 5 سنوات أخرى على الأقل.

تراجع بنك غولدمان ساكس عن غزو الإقراض الاستهلاكي بعد أن ثبت أنه أكثر تكلفة من المتوقع. وقالت الشركة، ومقرها نيويورك، إنها دفعت بسرعة كبيرة جداً في هذا الجهد، مما ساهم في حدوث أخطاء. ومن المتوقع أيضاً أن يلغي غولدمان شراكة بطاقة الائتمان مع شركة جنرال موتورز.

بالنسبة لشركة أبل، كانت الشراكة جزءاً من حملة أوسع نطاقاً نحو العروض المالية. وتتطلع الشركة إلى تحقيق المزيد من الإيرادات من الخدمات مع تباطؤ مبيعات منتجات أجهزتها. وحصلت شركة أبل على 22% من إيراداتها من هذه الفئة العام الماضي، مقارنة بأقل من 10% قبل عقد من الزمن.

ولا يزال صانع “آيفون” ملتزماً ببطاقة ائتمان Apple Card وحساب التوفير الخاص به ولا يخطط لوقف المنتجات – سواء كان بنك غولدمان مشاركاً أم لا – حسبما أفادت “بلومبرغ”. ولم تصل شركة أبل إلى مرحلة التحدث مع الشركات التي يمكن أن تحل محل غولدمان، وفقاً للمصدر.

وقالت “أبل” في بيان: “شهدت بطاقة Apple Card الحائزة على جوائز استقبالاً رائعاً من المستهلكين، وسنواصل الابتكار وتقديم أفضل الأدوات والخدمات لهم”.

كان بنك غولدمان ساكس يستكشف خيارات للخروج من عمليات ربط بطاقات الائتمان الخاصة به خلال معظم هذا العام. ومن شأن اقتراح شركة أبل أن يمنح الشركة طريقة للقيام بذلك، لكن الأمر لم يتم التوصل إليه بعد، وفقاً لأحد الأشخاص.

مقترح أبل

كانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت في وقت سابق تقريراً عن الاقتراح الذي أرسلته شركة أبل إلى غولدمان، قائلة إنه قد يدخل حيز التنفيذ في غضون 12 إلى 15 شهراً تقريباً.

وقالت الصحيفة إن بنك غولدمان ساكس أجرى محادثات مع شركة أميركان إكسبريس للاستحواذ على بطاقة أبل الائتمانية وخدمات أخرى، لكن تلك الشركة أعربت عن مخاوفها بشأن معدلات الخسارة. كما طرحت شركة Synchrony Financial فكرة الاستحواذ على برنامج بطاقات الائتمان، بحسب الصحيفة.

وعلى الرغم من الصعوبات، فقد طرحت شركة أبل وبنك غولدمان ساكس حساب توفير عالي العائد في إبريل/نيسان الماضي. وأعلنت الشركات في أغسطس/آب أن البرنامج وصل إلى 10 مليارات دولار من الودائع الأميركية.

أثار حساب التوفير شكاوى من بعض المستخدمين، الذين لم يتمكنوا من سحب النقود بسهولة. وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك في مقابلة أجريت معه في يونيو/حزيران، إن سبب المشكلة هو نظام أمني مصمم لمنع الاحتيال.

آخر الأخبار