أحدث سيارة كهربائية في الصين من «شاومي».. بسعر منافس في سوق «مزدحمة»

وكالات

تنضم شركة شاومي، الشركة المعروفة بتصنيع إلكترونيات المستهلكين الذكية في الصين، اليوم الخميس، إلى سوق السيارات الكهربائية المزدهرة والمزدحمة في البلاد.

ستبدأ شركة التكنولوجيا في تلقي طلبات شراء السيارة “إس يو 7″، وهي سيارة سيدان رياضية بأربعة أبواب، بعد حفل إطلاق مع مؤسسها لي جون في بكين مساء الخميس. ويعتقد المحللون أن سعرها سيكون في نطاق 300 ألف يوان (40 ألف دولار).

ساعدت الإعانات الحكومية في جعل الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، وتخوض مجموعة من الشركات المصنعة الجديدة منافسة شرسة. وكانت معظم مبيعات الصناعة محلية، لكن المصنعين الصينيين يتجهون إلى الأسواق الخارجية بنماذج منخفضة السعر، ما يشكل تحديا محتملا لعمالقة السيارات الأوروبية واليابانية والأميركية.

لم يخجل لي من هذا التحدي، حيث قال عند الكشف عن السيارة “إس يو 7” في ديسمبر/كانون أول إن شركة شاومي التي يقع مقرها في بكين تهدف إلى أن تصبح واحدة من أكبر خمس شركات لصناعة السيارات في العالم خلال الـ 15 إلى 20 عاما القادمة.

نُقل عنه قوله في بيان صحافي للشركة: “أعتقد أنه في يوم من الأيام، سيكون مشهد سيارات “شاومي” الكهربائية مألوفا على الطرق في جميع أنحاء العالم”.

تدخل شركة شاومي، التي تأسست في عام 2010، سوقا مكتظة يتوقع محللون أنها ستتعرض لهزة في السنوات المقبلة، مع تهاوى الشركات الناشئة الأضعف بمرور الوقت.

من المرجح أن تصل الحصة المجمعة للسيارات الكهربائية والهجينة في مبيعات الصين من السيارات إلى ما بين 42 و45% هذا العام، ارتفاعا من 36% في عام 2023، وفقا لوكالة فيتش. لكن الوكالة قالت في تقرير صدر في ديسمبر/ كانون أول إن المنافسة قد تضغط على حصة شركات صناعة السيارات في السوق وربحيتها على المدى القصير.

تهدف شركة شاومي، المعروفة بهواتفها الذكية وأجهزة التلفاز الذكية وغيرها من الأجهزة ذات الأسعار المعقولة، إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا من خلال ربط سياراتها بهواتفها وأجهزتها المنزلية فيما تسميه النظام البيئي “الإنسان x السيارة x المنزل”.

آخر الأخبار