«أدنوك» تعلن تشغيل محطة للتبريد باستخدام الحرارة الجوفية

وكالات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” والشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد” الإماراتيتان اليوم الاثنين بدء العمليات التشغيلية لمشروع “جي2كول” لتبريد المناطق باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية بهدف خفض الانبعاثات من نظام تبريد المباني في مدينة مصدر.

وقالت أدنوك في بيان، إن محطة “جي2كول” تنتج الماء الساخن الموجود بصورة طبيعية في جوف الأرض من خلال بئرين حراريين ليجري تمريره عبر نظام مبردات امتصاص لإنتاج المياه المبردة التي تحتاجها الشبكة التابعة لشركة تبريد.

وأوضح البيان أن المحطة تلبي 10% من احتياجات نظام التبريد بمدينة مصدر، التي وصفها بأنها مدينة حضرية رائدة في مجال الاستدامة ومنطقة حرة ومركز عالمي لقطاع الأعمال والتكنولوجيا في أبوظبي، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”.

وقالت الشركة إن المشروع يستند إلى مبلغ 55 مليار درهم، كانت أدنوك قد خصصته بشكل مبدئي لتطوير حلول منخفضة الكربون لدعم خطتها للحد من الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول 2045.

ونقل البيان عن مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك قوله “تجاوز أداء الكفاءة المبكر لمحطة جي2كول جميع توقعاتنا ما يثبت أن الحرارة الجوفية تعد مصدراً فعالا وقابلا للتطبيق يساهم في خفض انبعاثات نظام تبريد المباني والذي يعد واحدا من أكثر القطاعات من حيث كثافة استهلاك الطاقة في المنطقة”.

وبحسب البيان فإن خدمات تبريد المباني تمثل ما يصل إلى 70% من إجمالي استهلاك الإمارات من الكهرباء.

آخر الأخبار