«أدنوك» توقع اتفاقية مع «إي إن إن السنغافورية» لتوريد غاز مسال

وكالات

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الأربعاء، عن توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية توريد ما لا يقل عن مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون لمدة 15 عاما مع شركة إي.إن.إن للغاز المسال السنغافورية.

وقالت أدنوك في بيان إن الغاز سيأتي بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، والذي يجري تطويره حاليا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، متوقعة أن يبدأ تصدير الشحنات بمجرد انطلاق عمليات التشغيل التجارية للمنشأة المتوقعة في عام 2028.

أوضح البيان أن شركة “إي.إن.إن” هي وحدة تابعة مملوكة بالكامل لشركة “إي.إن.إن” للغاز الطبيعي المحدودة إحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين.

وأضافت أدنوك أن محطة الرويس للغاز الطبيعي المسال أول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعمل بالكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعلها واحدة من أقل منشآت الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية.

وأشارت إلى أن المشروع يعتبر ممكنا رئيسا لتنفيذ هدف أدنوك الطموح بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045.

وسيتكون المشروع عند اكتماله من وحدتين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن سنويا وبسعة اجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويا، وسيساهم في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف وذلك لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

يذكر أن تنفيذ الاتفاقية مرتبط باتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، وسير المفاوضات للوصول إلى اتفاقية بيع وشراء نهائية بين الشركتين بحسب البيان.

آخر الأخبار